منوعات

أوميكرون.. السيناريوهات المحتملة على مستوى المغرب والعالم

قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن المغرب اتخذ التدابير اللازمة للحد من خطر دخول حالات مصابة…

قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن المغرب اتخذ التدابير اللازمة للحد من خطر دخول حالات مصابة بالمتحوّر الجديد “أوميكرون”، الذي أعلنت عنه منظمة الصحة العالمية قبل يومين، ووصفته بأنه “مثير للقلق”.

وأوضح حمضي أن “كل متحور سريع الانتقال -إذا تم التحقق من ذلك- ينتهي بالوصول إلى كل أرجاء العالم”. وبرأيه، فإن احترام التدابير الاحترازية هو فقط الكفيل بالتصدي للحالات القادمة من الخارج وإبطاء تفشي الفيروسات، في انتظار حماية السكان عن طريق التلقيح.

وبخصوص السيناريوهات المحتملة على مستوى العالم، أبرز حمضي أنه إذا تبين أن قابلية انتقال المتحور الجديد تفوق بشكل طفيف متحور “دلتا”، السائد حاليا، فإن الوضع لن يشهد تغيرا كبيرا، بينما إذا وصلت قابلية الانتقال إلى 50 في المئة أو أكثر من “دلتا”، فإن العالم سيواجه موجات قوية جديدة، خاصة في البلدان التي لم تبلغ فيها عملية التلقيح مستويات متقدمة.

وفي ما يتعلق بمدى ضراوة هذا المتحور، أشار حمضي إلى أنه إذا تبين أن متحور “أوميكرون” أكثر قابلية للانتقال، لكنه أقل ضراوة من “دلتا” (وهو أمر غير مرجح ولكنه ممكن)، فإن هذا المتحور سيحل محل “دلتا” مع موجات أقل حدة ونسبة وفيات أقل.

وبخصوص مقاومة الأجسام المضادة، أورد الخبير أنه إذا كان المتحور يتغلب فعلا على المناعة، فسيتعين على المختبرات والباحثين تكييف لقاحاتهم للتعامل معه، وسيستغرق ذلك بضعة أشهر.

وحول فعالية اللقاحات ضد متحور “أوميكرون”، قال الدكتور حمضي إنه “لا يمكن إعطاء جواب نهائي في الوقت الحالي”. كما نبه الباحث إلى وجود ” مؤشرات على أن هذا المتحور يمكن أن يحبط أو يضعف فعالية اللقاحات، وأنه من الممكن أن يكون خطر الإصابة بالعدوى مجددا مرتفعا لدى الأشخاص الذين تم شفاؤهم من كوفيد”، مشيرا إلى أن بعض الطفرات في هذا المتحور معروفة بقدرتها على مساعدة الفيروس على الهروب من الجهاز المناعي ومقاومة الأجسام المضادة.

تعليقات
  • الفيروزات المتحورة سببها الرءيسي هذا التلقيح النعيل الذي تستعمله المفيا العالمية لزرع الخلية القاتلة في اجسام البشر الغير المرغوب فيه .

  • هههههههههه طنزززززز واعباد الله الاطباء اساتذة كبار علماء الفيروسات في العالم وعندهوم مختبرات متقدمة ماقدروش يتشجعوا يتكلموا على هاد المتحور المسمى اوميكرون وشنو يقدار يعمل …هههههه وهذا خيينا حمضي جالس كيشرح زعما العجب …. والله ماكتحشم واش كسحابلك البواسر غي كتهظر وكان . حنا عارفين هادشي مبررات باش اذا وقعت شي حاجة ن ناس لي ملقحين تقولوا راه حنا قلنا ليكم متحور كيعطل التلقيحات ههههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

“بالمال والسلاح والرجال”.. جمال ريان يتهم المغرب بسفك دماء الفلسطينيين

اتهم جمال ريان مذيع قناة الجزيرة القطرية المقرب من أمير البلاد، المغرب بسفك دماء الفلسطينيين منذ اللحظات الأولى لتأسيس دولة…

اتهم جمال ريان مذيع قناة الجزيرة القطرية المقرب من أمير البلاد، المغرب بسفك دماء الفلسطينيين منذ اللحظات الأولى لتأسيس دولة إسرائيل.

وزعم المذيع الفلسطيني بأن السلطات المغربية قامت بتمكين إسرائيل من “المال والسلاح والرجال”، عبر السماح بهجرة مئات الآلاف من اليهود المغاربة منذ عام 1948.

وبحسب المذيع الذي يشن حملة على المملكة منذ تطبيع العلاقات، بأن السلطات المغربية “ليست برئيسة” من الدم الفلسطيني.

وفي رد عليه، وصف المذيع المغربي في الجزيرة عبد الصمد ناصر إن هذه الاتهامات طائشة وتمثل “عارا وجهلا”، مشيرا إلى أن هناك جنودا مغاربة فارقوا الحياة خلال مشاركتهم في الحرب العربية ضد إسرائيل، كما أن هناك مغاربة شاركوا ضمن المقاومة الفلسطينية.

أكمل القراءة
منوعات

غرائب.. استنفار بعد سماع صوت صادر من داخل قبر حديث بالقنيطرة (فيديو)

زعم أشخاص يوم الجمعة 31 يناير بأنه سمعوا أصواتا صادرة عن قبر بمقبرة الرضوان في مدينة القنيطرة، الشيء تسبب في…

زعم أشخاص يوم الجمعة 31 يناير بأنه سمعوا أصواتا صادرة عن قبر بمقبرة الرضوان في مدينة القنيطرة، الشيء تسبب في استنفار أمني وتوافد العديد من المواطنين للمقبرة.

مصالح الوقاية المدنية حلت بموقع المقبرة، لكنها لم تكن قادرة فتح القبر في ظل عدم التأكد من هذه الرواية، وعدم صدور أي قرار يسمح بذلك.

أكمل القراءة
منوعات

فلورونا.. عدوى جديدة ناتجة عن الإصابة بكورونا والإنفلونزا الموسمية في نفس الوقت

كشفت صحف إسرائيلية، عن تسجيل البلاد أول إصابة لعدوى جديدة تدعة “فلورونا”، وهي ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية…

كشفت صحف إسرائيلية، عن تسجيل البلاد أول إصابة لعدوى جديدة تدعة “فلورونا”، وهي ناتجة عن الإصابة بفيروس كورونا والإنفلونزا الموسمية في الوقت ذاته.

وبحسب وكالات نقلا عن يديعوت أحرونوت الإسرائيلية،، فإن إمرأة حامل دخلت في المخاض هذا الأسبوع، أصيبت بهذه العدوى وهي سيدة غير ملقحة.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الصحة لا تزال تدرس الحالة، التي كانت خفيفة نسبيا، ولم تحدد بعد ما إذا كان مزيج الفيروسين يسبب مرضا أكثر خطورة.

أكمل القراءة
فيديو, منوعات

أبحاث طنجاوة في 2021




أكمل القراءة
error: