الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

وفاة 20 مغربيا في الحج بالسعودية

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، اليوم الجمعة، أنه لا توجد حالة وفاة “غير عادية” في صفوف الحجاج المغاربة برسم موسم الحج الحالي، مضيفة أنه تم، إلى غاية اليوم، تسجيل 20 حالة وفاة.

وأوضح بلاغ للوزارة حول “الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة”، أن هذه الحالات سجلت ما بين التنظيم الرسمي وتنظيم وكالات الأسفار، وهو نفس العدد تقريبا مقارنة بنفس الفترة من موسم الحج للسنة الماضية.

وأضاف المصدر ذاته أنه خلال العشرين سنة الماضية كان عدد الوفيات في صفوف الحجاج المغاربة كل عام ما بين 30 و45 حالة.

أما بخصوص وفيات هذه السنة، يؤكد البلاغ، فهي “وفيات طبيعية”، مذكرا بأن 15 في المائة من الحجاج المغاربة هذه السنة تزيد أعمارهم عن ثمانين عاما.

أزيد من 1000 حالة وفاة هذه السنة

هذا وتتواصل عملية البحث عن العديد من الحجاج المفقودين بعد فقدان أثرهم أثناء تأديتهم المناسك وسط درجات الحرارة الشديدة، التي أودت بحياة أكثر من 1000 حاج غالبيتهم مصريون، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

دبلوماسي عربي قال للوكالة بدون الكشف عن اسمه إن 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقل، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

وكان نفس المصدر قال في تصريحات سابقة الأربعاء إن عدد الوفيات في صفوف الحجاج المصريين ارتفع إلى “600 على الأقل”، بعد أن أفاد دبلوماسيان عربيان عن وفاة 323 مصريا على الأقل في حصيلة سابقة.

وأشار الدبلوماسي إلى أن مسؤولين مصريين في السعودية تلقوا “1400 بلاغ عن مفقودين حتى الآن” مشيرا إلى أن هذا العدد يشمل عدد الوفيات المذكور سابقا، وأضاف أن “جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحر”.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة