الثلاثاء 22 أكتوبر 2024

مياه البلايا والبلايا بلانكا وجبيلة 3 وسيدي قاسم “غير صالحة للسباحة”

مجددا وضع التقرير السنوي حول جودة المياه في المغرب العديد من شواطئ طنجة والجهة بصفة عامة ضمن قائمة “المياه غير المطابقة للمعايير”.

أربع شواطئ في طنجة لاتزال في هذه القائمة وهي بلايا بلانكا وطنجة المدينة “البلايا” وجبيلة 3 وسيدي قائم، على مستوى العمالة تضم اللائحة شاطئ أصيلة، أما جهويا فشواطئ كالابونيطا، كيمادو، صباديا، طوريس والشاطئ الصغير وميامي، بدورها “غير مطابقة لمعايير الجودة”.

أُعلن عن هذه النتائج خلال تقديم وزارة الانتقال الطاقي تقريرها السنوي حول “جودة مياه الاستحمام والرمال”، الوزارة أفادت يوم الجمعة 14 يونيو، بأن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 90,74 في المائة.

وبحسب التقرير فإن تجاوز هذا التلوث يتطلب تعزيز أنظمة التطهير السائل على مستوى السواحل، والمراقبة المستمرة والحرص على سير عمل مختلف أجهزة الصرف الصحي، ومنع أي تصريف للمياه العادمة (المنزلية و/أو الصناعية)، ومراقبة حفر الصرف الصحي، وتسريع نظم إزالة التلوث في المدن والمراكز الحضرية الساحلية، والمراقبة المنتظمة لجميع المصادر المحتملة للتلوث.

كما أوصى بضمان صيانة وإصلاح المنشآت الصحية المتواجدة في مناطق الاستحمام، وتعزيز الشواطئ بالبنية التحتية والمعدات الصحية، وتشجيع الشركات على التصميم الإيكولوجي، وتعزيز عمليات تنظيف الشواطئ وجمع ورصد النفايات البحرية على مدار السنة، ووضع أنظمة لاعتراض ومنع النفايات لوصولها إلى البحر والسواحل، وكذا اعتماد سلوكيات ومبادرات إيكولوجية مسؤولة، والقيام بحملات تحسيسية وتوعوية.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة