الأثنين 7 أكتوبر 2024

تقرير أمريكي: الجزائر دخلت في أزمة بسبب مقاطعة طنجة المتوسط وأسعار المواد الأساسية سترتفع في أسواقها

اعتبرت المجلة الأمريكية “ماريتيم إكزوكتيف” الرائدة في مجال الاقتصاد البحري، أن قرار الجزائر مقاطعة الموانئ المغربية لاسيما ميناء طنجة المتوسط، سيتسبب في ارتفاع أسعار المواد الأساسية في أسواقها.

وفي تقرير لها حول القرار الأخير الجزائر بمنع معالجة المعاملات الخاصة بالسلع التي يتم شحنها عبر الموانئ المغربية، أشارت المجلة أن الجزائر دخلت بسرعة في أزمة نقص الواردات الحيوية، بما في ذلك اللحوم والحبوب. ومع تصاعد ضغط المستهلك، اضطرت إلى إصدار توجيه آخر، بعد أقل من شهر من التوجيه السابق، مع تعليمات جديدة الآن للسماح بالمعاملات الصادرة قبل 10 يناير.

وبحسب المجلة فعادة ما يتم نقل البضائع المتجهة إلى الموانئ الجزائرية الكبرى عبر ميناء طنجة المتوسط المغربي، وهو مركز ضخم للحاويات للتجارة الدولية. ومع ذلك، أدى الحظر الذي فرضه جمعية البنوك ABEF إلى قيام خطوط الشحن الكبرى مثل Maersk وCMA CGM بإدخال تغييرات في خدمات الخطوط الملاحية عبر تقديم خدماتها للجزائر عبر الجزيرة الخضراء وفالنسيا بدل طنجة المتوسط.

وحذر بعض المحللين من أن القرار الجزائري سيؤثر سلبا على اقتصادها، لأن تجاوز الموانئ المغربية سيزيد من تكلفة النقل ومدة التسليم. وهذا من شأنه أن يؤثر في نهاية المطاف على أسعار السلع الأساسية في الأسواق الجزائرية.

ويقول نفس التقرير بأن قرار المقاطعة يأتي بعد سنة لافتة لطنجة المتوسط، إذ قام في 2023 بمعالجة ما يزيد عن 8.6 مليون حاوية نمطية من البضائع، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 13 في المائة مقارنة بعام 2022. ويعادل هذا الأداء 95 في المائة من القدرة الاسمية للميناء – وهو إنجاز تم تحقيقه قبل أربع سنوات من المتوقع.

علاوة على ذلك، قامت محطتا تصدير السيارات بالميناء بمعالجة ما مجموعه 578.446 سيارة في عام 2023، أي بزيادة قدرها 21 في المائة مقارنة بعام 2022.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

29 تعليقات

  1. أسأل الله رب العرش العظيم ان يألف بين قلوبكم المغرب والجزائر شعبا واحد..أخوتي أقتربو من بعضكم ولا تفرقوا ..رغم ان ما فينا الكثير من المأخذ على شعوب الاسلام والعرب وعلى شعب المغرب العربي…ولكن نقول مغلوب على امرهم نبرر لكم الأعذار ..حبو بعضكم وأذكرو بعضكم بلخير ..أخوكم ابو فراس من ارض الرباط ونحن فيها مرابطون الى يوم الدين

    • بارك الله فيكم اخي كلام صوال نحن من حال اسوء الى اكثر بسبب هاد التفرق الله يهدينا يارب

  2. تألم في صمت وقم في الصباح الباكر الطوابير في الإنتظار. المغرب رقم صعب صعيب على بلاد الكبرانات باش يلحقوا عليه

    • محلا فراقكم حتى و كان هذا صحيح ، هذه ضربة موجعة للاقتصاد المغرب الأقصى و ليس العكس ، اسال مليون و نصف مليون مراكشي الغير الشرعيين كيف يعيشون في الجزائر و ااا انتم رعاية سيدكم لا تبحثون عن الحقيقة، تردين ما يملؤه عليكم مخزنك، فيقو و بحثو على الحقيقة

  3. لكن و ليس لاكن
    لا يحق لك ان تتكلم عن دولة عريقة تتجاوز دولتك اللقيطة ايهما الأمي المنفوخ بالسمموم العسكرية الجزاءرية الفاشية بقيادة شنقريحة السفاح ابو شفيقة و دميته تبون بن كلبون

    • لما كان الملك النوميدي يوغرطا الجزائري في سجن روما لا فرنسا و لا عشيقتها الزريبه موجودين، هل تعلم ان اول ملك ركله هوا الجزائري يوبا الثاني، هل تعلم ان المكناسييون من اسسوا مدينة مكناس جزائريين، هل تعلم ان مهند ابركان مؤسس بركان جزائري، هل تعلم ان مريين جزائريين، هل تعلم ان وطاسيين جزائريين، هل تعلم ان كتامة جزائريين، هل تعلم ابا الامازيغ مدراسن جزائري و قبره في الجزائر، هل تعلم ان خليفة الموحدين عبد المؤمن الندرومي جزائري، انت و بلد من هم لقطاء التاريخ ، سلطانة فاس و مورامش بنوها و حكموها الاجانب

  4. لا مصداقية لكم، سوف ابعث لك بفيديو ماذا يوجد بالجزائر لأنكم أنتم العياشة لا تصلون الحقيقة إلى شعبكم الذي لا يستطيع الخروج حتى من حيه كيف له أن يعرف ما بالجزائر، أسئل المغاربة الذين يعملون بالجزائر عن المعيشة كيف هي، و سوف ابعث لك فيديو من أحياء شعبية و بالساعة و التاريخ و صورتي للتأكد بأنك تكذب و تفبرك صور من عهد الكورونا أين كل العالم كان في أزمة، اتعلم يا العياشي بأن بطال يعيش أحسن منك انا الصحفي خادم نظام يستعملك كعبد راكع ساجد و إلا السجن، و مع بداية هذه السنة سوف تتأكد ما أقول، زيادة الأجور، توزيع السكن الإجتماعي بالمجان و بالغاز المنزلي و ليس بالبطاقة المغربي يموت و يحيا و لا يتحصل عليه، بطاقة الشفاء للبطالين لإقتناء الدواء بالمجان، سيارات بالتقسيط للمعوزين، منحة للمرأة الماكثة بالبيت لكي لا تخدم على زوجها مثل ما يجري في المغرب، إذن لا تقارن نفسك و اعطي الحقيقة كما هي حتى و لو كانت تجرحكم و إن تود الحقيقة الكاملة أسئل ال 70 ألف مغربي الذين يعملون بالجزائر مقابل صفر جزائري يعمل بالمغرب إلا لو يكون معلم أي باطرون بالعكس هو من يوظف المغاربة في عقر ديارهم.

    • ماتحلبهمش خليهم في عماعم .. و زيد قلهم رانا نموتو بلا بيكم .. الله يبعد علينا العين و الحسد

  5. عجبا كل وسايل الاعلام المغربية ليس لها موضوع الا الجزاير . هذا لو لم تكن العلاقات مقطوعة والحدود مقطوعة .
    اواصبحت وسايل الاعلام المغربية مهمتها هي الدفاع عن مصالح الشعب الجزايري الم يسمعوا بما يحدث في لخميسات .

  6. كذابين و منافقين احنا ماعندناش ازمة و لاكن ازمتنا هيا اننا جيران لدولة اخت إسرائيل تحاولون طعن الجزاير بكل الطرق ولاكن لن تفلحوا يا اعداء الدين و الجزاير اشرف منكن و من بيع بلادكم و لحمكم لبني إسرائيل

  7. لياه الجزائر ما عندهاش ميناء عالمي بحال المغرب؟ فين الثروة د النفط؟
    كتمشي لجيوب الكابرانات ولتندوف لافتعال الصراع في المنطقة وتبقى شعوبها في التخلف ودار غفلون

    • حسب التعليق أنت داب و راكبك داب . الجزائر غنية بثرواتها و برجالها. لن و لم نسمح بالتعامل مع المنبطحين و والمخنثين.

  8. نعلت الله عليكم ياكذابين. انتم راكم فى ازمة. الفقر و البطلة والأسعار مرتفعة والناس يشتكون من قلة الماء و أزمة السكان .واخونكم فى الحوز يعانون من البرد والجوع.ووووو. وتقولون الجزائر فى ازمة. تضحكون على شعبكم بي الأخبار كاذبة. العالم كله يعرف ان المروك سياحة جنسية هذه تسمي الازمة حقيقية. والشعب المروكي المغلوب على امره.

    • ههههه هادشي غلاش مصنفة جزائر خي رابعة افريقيا فدعارة و مغرب متصدر ترتيب جودة الحياة فافريقيا و هادشي علاه كتشدو صف على لحليب و عدس و اما لجفاف هشمال افريقيا كلها كتعاني من نقص لماء و سير شد صف على سميدة يا لكرغولي

  9. هذا التقرير مجرد تعتيم للحقيقة و ردت فعل على القرار الجزائري و كل ما ورد من أخبار ليس له أي أساس و عليه يجب النظر إلى الخسائر التي يسجلها الميناء المذكور يوميا و في المستقبل بل يجب التحضير لما هو قادم مثلا في حالة قطع الكهرباء المصدر من الجزائر الى المغرب و هو يمثل أكثر من 30% من استهلاك المغرب و عليه أنه جد محزن ما ذهب إليه المخزن و الشعب المغربي يدفع الثمن.

    • كم تمتل نسبة الحاويات المتجهة للجزائر من إجمالي الميناء؟
      الاحرى بك أن تهتم بما يجركم اليه نظام الكابرنات العجزة.
      لا زالت فرنسا تملي عليهم القرارات فهي صاحبة سياسة فرق تسد.
      المغرب يده ممدودة لبناء مغرب عربي قوي موحد لكن للاسف مع استمرار العسكر في الحكم لن يحدث هدا

      • يحكمنا عسكر من الشعب الجزائري من شرقه ووسطه وجنوبه وغربه ( بومدين والشاذلي وزر آل من الشرق بوتفليقه وبن بله من الغرب بوضياف وبلخير من الوسط تبون من الجنوب) ولا تحكمنا عائلة واحدة لا نعرف أصلها وفصلها.

    • حبيب الكرغولي كلامك عسكري مكره وليس مدني واقعي.المغرب لها إتقاقية تصدير الكهرباء لي بريطانيا،لقد قطعتم الكهرباء والغاز والبيطرول على المغرب من يعيش الأزمة ؟ومن يعيش الطوابير؟.
      بالله عليك بدون نفاق أجب عن السؤال.

    • علاه نسيتي ان احمد بن بلا ماشي من مواليد ناحية مراكش من قرية تبعد 30 كلم من مراكش و حتى بوتفليقة من مواليد وجدة و كبر فيها. سير آ البغل حتى تعرف عاد اجي تهضر، و حتى بوضياف عاش 30 سنة في القنيطرة، نواحي الرباط.

    • خساءر ميناء طنجة اكبر ميناء في افريقيا و المتوسط؟؟ سيخسر كم متلا، شحال من كونطنير يدوزوا منوا في اتجاه الجزاءر. الجزاءر اصلا ليسة لا قوة اقتصادية و لا صناعية. نسيتي آش قال عليكم لافروف يوم طردكم من البريكس، الجزاءر ليس لها وزن و لا مواقف. شوف متلا مع اسبانيا، درتولها عقوبات 😂😂😂، و لاكنها ما شفت فيكم حتى الشوفان، بقيتوا، بقيتوا ،و نتوما رجعتوا راكعين و طلبتوا منها السماح. سيروا آ الخرايا ،داكشي الي صار لينا بعد انبوب الغاز غادي يصير مع قطع الكهرباء. نسيتي بان المغرب عندو كونكسيون كهرباء مع اسبانيل آ البغل.

  10. مخزن قاعد غير ينعس في عياشة بالاكاذيب والاوهام الجزائر معيشة رخيصة جدا جدا العياشي ميحلمش بيها عياشي الحليب هذا باطل وعندنا انواع كثيرة من الحليب اما هذا نوع لتر فابور لعياشي ميحلمش يدي حتى قطرة وحدة في سنة فابور اما في الجزائر حمد لله رب العالمين نعمنا ربي بخيرات الجزائر اما انتم يا العياشة انتمفي مروك مجرد ضيوف لانها صارت ملك لصوص

    • حبيب الكرغولي كلامك عسكري مكره وليس مدني واقعي.المغرب لها إتقاقية تصدير الكهرباء لي بريطانيا،لقد قطعتم الكهرباء والغاز والبيطرول على المغرب من يعيش الأزمة ؟ومن يعيش الطوابير؟.
      بالله عليك بدون نفاق أجب عن السؤال.

  11. كان من الممكن ان يطلب المغرب حقه في فرض غرامات مالية على الجزائر لتعويضه عن الخسائر الناتجة عن حركة الشحن والتصدير عبر ميناء طنجة المتوسطي وكذا التعويضات عن التشويش الذي تنتجه الجزائر ضد المغرب

    • لا تهم الجزائر التقارير خاصة الأمريكية والفرنسية ولنا مقولة خلدها التاريخ للراحل الزعيم هواري بومدين الذي اوصى اذا انتقدت فرنسا او اميريكا شيء من مسيرتنا وقراراتنا فاعلوا اننا في الطريق الصحيح اذا فان قرار الحكومة الجزاىرية سيادي ولا تراجع عنه وان كان جاء متاخر خاصة والشعب لم يكن يعلم بان توطين البضائع يمر عبر الماروك فهذا عار على الجزائر وخيانة لمن كان وراء العمل .

  12. L’Algérie ;aveuglée par les progrès qui sont réalisés par le Maroc n’accorde plus aucune importance au coût de ses décisions aberrantes et leurs répercussions négatives sur le pouvoir d’achat de sa population. L’essentiel pour elle c’est contrarier le Maroc quelqu’en soit le prix

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة