السبت 5 أكتوبر 2024

مساندة إسرائيل في الدفاع عن نفسها خلال مؤتمر ميدايز بطنجة (فيديو)

دافع سفير أمريكي سابق وكذلك مدير سابق لمنظمة التجارية العالمية عن حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها بعد الهجوم عليها من قبل حماس يوم 7 أكتوبر الماضي، خلال منتدى ميدايز في طنجة يوم 17 نونبر، ما تسبب في احتجاجات ووقف لندوة حول الحرب في غزة وأوكرانيا.

مساندة إسرائيل في الدفاع عن نفسها خلال مؤتمر ميدايز بطنجة.. ومغاربة يحتجون: نحن فلسطينيون

باسكال لامي المدير السابق لمنظمة التجارة العالمية (فرنسي الجنسية)، تحدث عن “حق الدول” في الدفاع عن نفسها وفق القانون الدولي، مشيرا إلى نموذج أوكرانيا وإسرائيل، فالأولى تعرضت لاعتداء من روسيا، والثانية تعرضت لهجوم من منظمة “حماس”، وفق قوله.

السفير السابق في إدارة براك أوباما مار إلينبوجين، ساند هذا الطرح بالتأكيد على أن “حماس” ليست دولة وبالتالي يسقط عنها حق الدفاع عن النفس، قبل أن يدخل في شجار مع حاضرين مغاربة رفضوا دفاع الضيوف عن إسرائيل والتهجم على المقاومة ووصف أفعالها بـ “الوحشية”.

أحد الحاضرين أكد أن الملك محمد السادس من أشد المدافعين عن فلسطين ومقاومتها، كما رفض أخرون الإساءة للمقاومة ووصفها بالإرهابية، مشيرين بأن السلطات الإسرائيلية وعلى رأسهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو من ينطبق عليه وصف الوحشية.

محتج استنكر خروج تصريحات بهذا الشكل في منتدى ينظم على أرض طنجة في المغرب، معبرا عن أسفه لهيمنة الضيوف الغربيين من أوروبا وأمريكا للحديث عن قضية غزة، بينما لا يوجد أي مغربي أو عربي في الندوة.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

2 تعليقات

  1. Zibby opens ? اسم ناشر معروف انسحب من تظاهرة أدبية في أمريكا حيث تعد من بين أبرز المستشهرين بعدما قامت بالتحري بان مجموعة كبيرة من الأدباء الذين تميزوا عقدوا العزم على اعلان دعوة لوقف العدوان على غزة!!
    نحن وصل إلى علم الجميع وجود بعد الصهاينة خلال هذا الملتقى و تظاهر الناس و جاء النفي مرة اخرى من منظمي الملتقى بعدم وجود اي!!!
    لكن ذلك لم يمنع بعض الحضور بمساندة الصهاينة فوق ارض الاحرار و إدانة الشرفاء المقاومين!!
    قد يتعلل البعض بتوقيع اربع او خمسة وزراء سابقين” لكننا لا نشتري قضية عادلة و هي صحراؤنا و نغيض الطرف في هكذا مهرجانات تقام بدعم اموال دافعي الضرائب عن اخرى لا تقل قداسة!!
    كما ان نجاحات الدبلوماسية المغربية فوق الارض هي نتاج وجود الملف بيد كريمة و تحت إشراف عاهل البلاد!!

  2. أحسنتم بالرد على هذه الشرذمة من المنافقين السفهاء العميان. فلا إنسانية ولا ذمة ولا أخلاق لمن يشاهد مجازر الإحتلال الصهيوني الوحشي ضد إخواننا الفلسطينيين الأبرياء العزل وما زال يدافع عن حق الكيان الصهيونى في الدفاع عن نفسه.

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة