السبت 5 أكتوبر 2024

الهيئة المغربية للمقاولات تدعو المقاولين الشباب بطنجة للاستفادة من برامج الدّعم والتكوين

نَظّمت الهيئة المغربية للمقاولات لقاءً تواصليا بمدينة طنجة مساء الجمعة 15 شتنبر، في إطار برنامج “بين الإدارة والمقاول”، وهو اللقاء الرابع مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات “أنابيك”.

وقد شكّل اللقاء فرصة تسليط الضوء على ستة أشكال من برامج الدعم والتكوين، التي تغطي تكاليفها الدولة لصالح المقاولات، عن طريق تمويل كلي أو جزئي من طرف “أنابيك”.

وحسب المدير الجهوي لـ “أنابيك” عبد الحليم الفاتيحي، تتجلى بعض هذه البرامج في عقود التحفيز، وعقود الإدماج، والتكوين التعاقدي، إضافة إلى إمكانية استفادة الشركة أو المقاولة النشيطة من تغطية نفقات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالنسبة للمستخدمين، بما في ذلك تحمل التأمين الإجباري عن المرض.

أما الهدف من هذه البرامج التي يمكن معرفة المزيد عنها، لدى المستشارين في إدارة الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، فتتمثل حسب المسؤولة الإدارية للوكالة بطنجة جميلة الفايز، في تحسين قابلية التشغيل لدى الشباب حاملي الشهادات، أو غير الحاصلين على أي دبلوم من خلال برنامج “أوراش” مثلا، كما تهدف البرامج كذلك إلى دعم المقاولة في توظيف موارد بشرية ذات كفاءة، وضمان تكوينات لفائدة المشغلين.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد رئيس الهيئة المغربية للمقاولات رشيد الورديغي، على أهمية التواصل مع الإدارات العمومية، مشيرا إلى أنها تفتح للمقاولين آفاقا عديدة، ويمكنهم من خلق علاقات مهنية ذات منفعة، وتبادل الخبرات والمعلومات، وهو ما يؤدي إلى تقوية قدرات المقاولين في مجال التنافسية والصمود أمام تحديات السوق.

كما حثّ الورديغي، المقاولين على التعاطي الإيجابي والبَنّاء مع نداءات الهيئة للانضمام إلى أنشطتها، مؤكدا أنها تستخدم مختلف وسائل التعبئة عند تنظيم مثل هذه اللقاءات والأنشطة ذات النفع الهام لأي مقاول.

وتابع بالقول، إن الهدف الأساسي هو تعزيز ثقافة المقاولة، وتمكين المقاولين من معلومات غاية في الأهمية، يمكن أن تخفف عن كاهلهم حزمة مهمة من التكاليف في حالة استفادتهم من برامج لـ “أنابيك” على سبيل المثال.

للإشارة، عرف هذا اللقاء التواصلي مشاركة أزيد من 50 مُسيّر شركة ومقاولين رجال ونساء، غالبيتهم في قطاع الخدمات والصناعة، حيث أبدى العديد منهم اهتماما كبيرا بالعرض الذي قدمه مسؤولو الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، فيما تحدث آخرون عن تجاربهم بعد استفادتهم من بعض البرامج المذكورة.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

1 تعليق

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة