الأثنين 7 أكتوبر 2024

قطر تُحقّق رقمًا “فلكيًّا” في حجم أصولها المالية على مستوى العالم

احتل جهاز قطر للاستثمار (صندوق الثروة السيادية) المرتبة العاشرة في قائمة أكبر الصناديق السيادية على مستوى العالم بحجم أصول 475 مليار دولار خلال النصف الاول من العام الجاري، وفقا لما نقلته صحيفة “الوطن” القطرية، اليوم الأحد عن تصنيف معهد صناديق الثروة السيادية.

وحل صندوق التقاعد النرويجي في المرتبة الأولى عالميا بحجم أصول 1.37 تريليون دولار، متبوعا بشركة الصين للاستثمار بالمرتبة الثانية بحجم أصول 1.35 تريليون دولار.

وارتفع إجمالي حجم أصول صناديق الثروة السيادية في العالم إلى نحو 11.57 تريليون دولار بنهاية النصف الأول، مقارنة مع مستوى 10.47 تريليون دولار في أبريل/نيسان 2023.

ويمتلك جهاز قطر للاستثمار حصصا في أيقونات استثمارية عالمية شهيرة أبرزها البنك الزراعي الصيني، وحصة 17 بالمائة في شركة “فولكس فاغن” الألمانية للسيارات وحصة تبلغ 9 بالمائة في شركة “جلينكور” البريطانية السويسرية لتجارة السلع الأولية والتعدين، كما يملك أكثر من 6 بالمائة من أسهم بنك “باركليز” و 22 بالمائة من شركة “سينسبري”.

وافتتح جهاز قطر للاستثمار مكتبا في نيويورك عام 2015 لاستثمار 35 مليار دولار بالولايات المتحدة، واستحوذ الجهاز على نحو 10 بالمائة من رأسمال شركة “إمباير استيت ريالتي تراست” المالكة لمبنى “إمباير استيت” الشهير في عام 2016.

وبحسب البيانات المعلنة، فإن بريطانيا تستحوذ على الحصة الكبرى من إجمالي استثمارات قطر الخارجية؛ حيث تمتلك الدولة حصة في مصرف باركليز وبرج شارد في لندن وهو أعلى ناطحة سحاب في أوروبا، و 20 بالمائة من الشركة المالكة لمطار هيثرو لندن.

وفي وقت سابق، أكدت شبكة “بلومبرغ” الأمريكية أن جهاز قطر للاستثمار يدرس حاليا خطة لزيادة حجم أصوله من خلال ضم الأذرع الاستثمارية، ودمج الأصول في كيان واحد وزيادة حجم أصول الصندوق.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة