الثلاثاء 8 أكتوبر 2024

رغم التساقطات الأخيرة.. المغرب ما زال يعاني من نقص شديد في المياه

أكد وزير التجهيز والماء نزار بركة، في مداخلة له بمجلس المستشارين بالرباط، أن حجم المخزون المائي الحالي بالمغرب يقل عن أربع مليارات متر مكعب.

وأوضح الوزير أن نسبة ملء السدود بلغت إلى غاية الثلاثاء 22 نونبر، 24 في المئة، مقابل 34 في المئة المسجلة السنة الماضية في نفس الفترة، مبرزا أن التساقطات المطرية الأخيرة، رغم أنها أفضل من تلك التي سُجّلت خلال السنة الماضية، إلا أنها تقل بـ 60 بالمئة عن المتوسط، مما يُبيّن أن الإشكال مايزال مطروحا هذه السنة.

وزيادةً على تراجع الواردات المائية، يضيف السيد بركة، حدث استغلال مفرط للفرشة المائية، مسجلا أن العادة جرت أن تتراجع الفرشة المائية بمتر إلى مترين، إلا أنها تجاوزت هذه السنة ثلاثة أمتار، بل تجاوزت في بعض الأحيان 6 أمتار، كما عليه الحال عليه في مدينة زاكورة وملوية العليا.

وبعد أن أشار إلى وجود إشكالية مائية حقيقية “يجب مواجهتها بكل قوة”، قال الوزير إن منطقة البحر الأبيض المتوسط، ستعرف في أفق 2050، حسب المعطيات المتوفرة، تراجعا يتراوح بين 20 إلى 30 في المئة من الواردات المائية، مشددا على أن التغيرات المناخية حقيقة تعاني منها مجموعة من الدول ومنها المغرب.

الزوار يتصفحون حاليا

شاركنا رأيك

اترك ردًا

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

آخر ساعة