طنجة7

ساكنة مسنانة ترفض "السطو" على أراضيها لانجاز مقبرة طنجة النموذجية

طنجة7- 2014-11-25 14:18:21:




نظم بعض سكان مسانة وقفة احتجاجية صباح يوم الثلاثاء 25 نونبر، أمام ولاية طنجة للتنديد بـ "سطو" السلطات على أراضيهم التي حصلوا عليها بشكل قانوني، وذلك من أجل انجاز المقبرة النموذجية بمنطقة الرهراه.

أصحاب القطع الأرضية دعوا إلى رفع الحيف عنهم، مؤكدين أن مطالبهم مشروعة وعلى السلطات العودة للحوار لحل النزاع بدل استخدام القوة، مع الوفاء بالوعود التي تم إطلاقها أكثر من مرة.

أحد أصحاب الأراضي قال لـ "طنجة7" إنهم قاموا باقتناء أراضيهم بعقود وبشكل قانوني، "وقتها لم يتم لا تحذيرنا ولا إخبارنا أن الأراضي مخصصة لانجاز أي مشروع"، مؤكدا أن الفترة الماضية طمأنهم أكثر من مسؤول لعدم انجاز المقبرة على أراضيهم، لكنهم تفاجؤوا بانطلاق الأشغال مؤخرا.

نفس المصدر أشار أن السلطات قامت بالاعتداء على المواطنين بالضرب، كما قامت باعتقال بعضهم عند محاولتهم رفض الاستيلاء على أرضيهم بالقوة، فيما رفضت كل المؤسسات العودة للحوار أو الاستماع لشكاياتهم.

ويطالب المحتجون بتحويل المشروع إلى مكان أخر وتسليمهم أراضيهم التي دفعوا فيما كل ما يملكون، مع احترام كرامتهم وعدم معاملتهم كمجرمين فقط لأنهم طالبوا بحقوقهم.

ومشروع المقبرة النموذجية في الرهراه تم الإعلان عنه كمشروع سنة 2011، لكن أشغاله لم تنطلق رغم توصل السلطات المحلية بالاعتمادات الخاصة به منذ سنة 2012، ويرتقب أن تنجز المقبرة على مساحة تقدر بـ 15 هكتار بمنطقة الرهراه.


الجماعة الحضرية لطنجة تقول أن المقبرة ستستجيب لجميع الشروط الهندسية والبيئية والصحية والاجتماعية والدينية، إذ ستتوفر على مركز للطب الشرعي وقاعات لغسل الأموات وفضاء لتلقي التعازي ومسجد وورشة لصناعة اللحود ولبناء المقابر.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7