طنجة7

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

طنجة7- 2018-01-16 10:20:12:




في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء 16 يناير في المغرب...

*المساء:

- والي الرباط يحقق في خروقات خطيرة منسوبة لعدد من المسؤولين.. فقد أصدر والي الرباط محمد امهيدية، تعليمات للبحث في مضمون شكاية مجهولة تتضمن اتهامات خطيرة لبعض المسؤولين الإداريين بطبخ الصفقات واختلاس أموال عامة بمئات الملايين. ومن المنتظر أن يتم اللجوء إلى فحص السجلات وأرشيف الحسابات للوقوف على صحة هذه الاتهامات مع الاستماع إلى عدد من المسؤولين والموظفين بعد أن طالب الوالي امهيدية بالتحقق من مضمون الشكاية.

- تعدد التعويضات وأجور كبار السؤولين يهدد بأزمة سياسية بين الحكومة والبرلمان. يبدو أن حكومة سعد الدين العثماني تتجه نحو رفع "الفيتو" في وجه مقترحي قانونين يتعلقان بتحديد سقف الأجور التي يتقاضاها كبار المسؤولين، ومنع الجمع بين التعويضات. فقد كشفت مصادر مطلعة أن اتصالات جرت في الكواليس من أجل قطع الطريق على هذين النصين بدعوى أنهما لا يدخلان ضمن اختصاصات البرلمان.

*أخبار اليوم:

- اقتربت اللجنة البرلمانية الاستطلاعية التي شكلها مجلس النواب للتحقيق في ارتفاع أسعار المحروقات من إنهاء مهامها بعدما التقت الأسبوع الماضي كلا من مهنيي قطاع المحروقات، ممثلين في كل من تجمع النفطيين، الذي يضم الشركات الأساسية في المغرب، فضلا عن "الجامعة الوطنية لأرباب محطات الوقود". وينتظر أن تلتقي اللجنة اليوم الثلاثاء عبد العالي بنعمور، رئيس مجلس المنافسة، علما أن المجلس مجمد منذ سنتين، بسبب عدم تعيينه من جديد طبقا للقانون الجديد للمنافسة.

- أبرز المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في تشخيصه لوضعية النموذج الصناعي الحالي، أن فرص الشغل التي تم إحداثها في القطاعات الجديدة لا تعوض إلا جزءا من المناصب التي فقدتها بعض القطاعات التقليدية، مثل البناء والأشغال العمومية والنسيج والجلد. وأضاف التقرير أن إطلاق الاستراتيجيات القطاعية مكن من خلق دينامية اقتصادية واجتماعية في بعض الحالات، لكن تلك الاستراتيجيات "افتقرت إلى التجانس في إطار رؤية اقتصادية شاملة، وهو ما يشكل عائقا أمام التنفيذ الفعلي لهذه الاستراتيجيات".

*الصباح :

- مفتشون يسمسرون في الأساتذة المتعاقدين. استغل مفتشون بقطاع التربية الوطنية (مختلف الأسلاك التعليمية) حاجة مئات الأساتذة المتعاقدين إلى تكوينات تربوية وبيداغوجية لفرض شروط غريبة، منها دفع مقابل للتكوين والعمل لساعات في القطاع الخاص بالمجان. وأخذ مديرو بعض الأكاديميات علما بممارسات غير قانونية يقوم بها مفتشون يفرضون على الأساتذة الجدد تكوينات في أماكن غير مرخصة مقابل مبالغ مالية للدورة التكوينية تتراوح بين 1000 و1500 درهم للمتعاقد.

- حرب تعويضات البرلمانيين تستعر. قرر فريقا حزبي الاستقلال والأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، رفع التحدي السياسي والقانوني في مواجهة الحكومة وأغلبيتها التي تلعب مسرحية حذف تعدد تعويضات 100 برلماني، التي تصل شهريا إلى 70 ألف درهم، لتراكم المهام الانتدابية. وأكدت مصادر أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، سيتقدم بملتمس إلى لجنة المالية، في اجتماعها المنتظر اليوم الثلاثاء، يرمي إلى نقل مقترح الاتحاد الاشتراكي إلى لجنة الداخلية لأن أصل المشكل يكمن في قطع تعدد التعويضات المالية من المنبع، وليس وضع مقترح للتباهي السياسي بأن الأغلبية حريصة على حماية المال العام.

*الأحداث المغربية:

- ميثاق الأغلبية.. مزيد من الانتظار. لم يكتب لميثاق الأغلبية أن يراوح مكانه وتنتهي رواية التوقيع عليه من قبل فعاليات الأغلبية. فبعد رفض ابن كيران التوقيع عليه إلى جانب قيادات الأغلبية انتصبت أمام التوقيع، عقبة جديدة لخصها عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، خالد الناصري، في "تأخر عملية التعديل الحكومي". وهو ما أكده مصدر من التجمع الوطني للأحرار الذي قال إن "التوقيع على ميثاق الأغلبية لن يتم إلا بعد عملية ترميم الحكومة".

- في سابقة من نوعها، قضت المحكمة الإدارية بالرباط بأداء الشركة الوطنية للطرق السيارة تعويضا قدره 15 مليون سنتيم، لفائدة مواطنة تعرضت لحادث رشق بالحجارة في الطريق السيار، نجمت عنه إصابات خطيرة وكسور على مستوى الوجه وباقي أعضاء الجسم، فضلا عن معاناة نفسية لسيدة وزوجها وابنيهما. 

*العلم: 

- شلل في المستشفيات اليوم بالمغرب.. يخوض أطباء القطاع العام إضرابا وطنيا اليوم الثلاثاء بكافة المؤسسات الصحة العمومية، باستثناء أقسام الإنعاش والمستعجلات مع الاستعداد لمسيرة وطنية بالرباط يوم 10 فبراير المقبل. وأوضح بلاغ لأطباء القطاع العام أنهم سيستمرون في مسلسلهم النضالي، وسيتشبثون بملفهم المطلبي، وعلى رأسه تخويل الرقم الاستدلالي "509" بكامل تعويضاته، وإحداث درجتين ما بعد خارج الإطار، والرفع من مناصب الإقامة والداخلية، وتوفير الشروط الضرورية لعلاج المواطن المغربي. 

*لوماتان: 

- وافقت لجنة الائتمان لصندوق التجهيز الجماعي، التي اجتمعت يوم الأربعاء 10 يناير 2018، على 11 طلب قرض لـ 10 جماعات محلية. وتقدر قيمة طلبات القروض بنحو 607 مليون درهم لتمويل 11 مشروعا بكلفة إجمالية تصل إلى 9 ملايير درهم. كما صادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، على فتح خط ائتماني بقيمة 570 مليون درهم لفائدة مجلس إقليمي، باستثمار يقدر بأكثر من 10 مليارات درهم.

- في الوقت الذي يشهد فيه عدد الطلبة المسجلين بمؤسسات التعليم العالي ارتفاعا متزايدا، لم تتمكن الوزارة المكلفة بتدبير القطاع من سد الفجوة المسجلة على صعيد الموارد البشرية، لاسيما في هيئة التدريس.

وحسب تقرير أعدته لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية بمجلس المستشارين، خلال مناقشة الميزانيات القطاعية لعدة قطاعات وزارية، فإن هناك حاجة إلى 1500 أستاذ إضافي لتحسين بمعدل ثلاث نقاط التأطير على المستوى الوطني (عدد الطلبة لكل أستاذ). ومن غير المحتمل أن يتحسن هذا الوضع المقلق في السنوات المقبلة. 

*أوجوردوي لوماروك: 

- الدار البيضاء تعلن الحرب على الكلاب الضالة والجرذان. ويعمل مجلس المدينة حاليا على مشروع كبير لمكافحة هذه الظاهرة. وسيتم قريبا إطلاق طلب عروض من قبل شركة التنمية المحلية "الدار البيضاء للخدمات" إنجاز دراسة وبائية، الأولى من نوعها في المغرب. ومن شأن هذه الدراسة تحديد حجم انتشار الكلاب الضالة، ومعدل الإصابة بالأمراض التي تنقلها الفئران بالدار البيضاء.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7