طنجة7

#صحافة | ملخصٌ لأبرز عناوين الجرائد الصادرة نهاية الأسبوع في المغرب

طنجة7- 2018-01-13 10:41:51:




في ما يلي ملخصٌ لأبرز عناوين الجرائد الصادرة نهاية هذا الأسبوع، السبت الأحد 13 و14 يناير، في المغرب...

*الصباح:

- مستثمرون حولوا مناطق صناعية إلى تجزئات: قال برلمانيون إن مستثمرين حصلوا على بقع ذات مساحات شاسعة بعدد من المناطق الصناعية، بدرهم رمزي، وحولوها إلى تجزئات سكنية. وفجر البرلمانيون الفضيحة حين أكدوا أن المئات من البقع المجهزة، التي كانت مخصصة لبناء مقرات شركات تحولت إلى عمارات تضم شققا سكنية تباع بأسعار مرتفعة. وكاتبة الدولة المكلفة بالتجارة الخارجية، رقية الدرهم، تؤكد أن "الحكومة ستسحب منهم هذه الأراضي المجهزة لأنهم لا يستحقونها".

- نزار بركة: قنينة الغاز تُباع بـ 100 درهم. فضح رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، تلاعب السماسرة والمضاربين بأسعار المواد الاستهلاكية الأساسية، مؤكدا استمرار الفوارق الاجتماعية بالمغرب، جراء سوء التدبير والتوزيع غير العادل للثروة، وغياب العدالة الاجتماعية المجالية واستفادة القلة القليلة من خيرات البلاد على حساب الملايين من المواطنين. وأشار السيد بركة إلى أن قنينة الغاز الكبيرة تباع في المدن ب43 درهما، وفي القرى بـ 70 درهما، وقد تصل في فصل الشتاء وتساقط الثلوج في الجبال إلى 100 درهم.

* الأحداث المغربية:

- دراسة أنجزتها جمعية "عدالة": المقاولة المغربية تعاني التمييز بسبب اللون والجنس. وكشفت الدراسة أن 70 بالمئة من النقابيين و34 بالمئة من مفتشي الشغل المستجوبين أكدوا وجود التمييز داخل المقاولة المغربية بسبب الجنس واللون. ويرى ثلثا النقابيين والمقاولين أن المنظومة القانونية المغربية غير كافية للقضاء على هذا التمييز. 

*أخبار اليوم:

- العثماني غاضب من رفض حزبه المساس بمجانية التعليم: بدا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة، في حالة غضب شديد خلال ترؤسه لندوة داخلية للحزب، وذلك عندما فوجئ بأن أغلب الحاضرين انتقدوا فرض رسوم التسجيل على الأسر الميسورة في المستويين الجامعي والثانوي، متسائلين عن سبب تحمس رئيس الحكومة لقرار من هذا الحجم من شأنه أن يمس بصورة الحزب.

- الدولة تستعد لفطم التعليم الخصوصي: يتضمن مشروع القانون الإطار الخاص بالتعليم مقتضيات تروم وضع ضوابط أقوى لتنظيم التعليم الخصوصي، حيث منح المشروع لمؤسسات التعليم الخاص ست سنوات لتأهيل أطرها الإدارية والتربوية ولن يكون لها الحق مستقبلا في الاستفادة من أساتذة التعليم العمومي. كما فرض عليها إعداد دفتر تحملات يبين مقدار رسوم التسجيل بها وكل المصاريف التي تفرض على المسجلين.

*المساء:

- سابقة.. القضاء يلزم "الطرق السيارة" بتعويض ضحايا الرشق بالحجارة: أصدرت المحكمة الإدارية في الرباط، مؤخرا، حكما قضائيا مثيرا بشأن حوادث الاعتداء التي يتعرض لها مستعملو الطرق السيارة، حيث حمل اجتهاد القضاء الإداري المسؤولية للشركة المكلفة بتدبير هذا المرفق وألزمها بأداء تعويض قدره 15 مليون سنتيم لفائدة ضحية اعتداء تقدمت بدعوة قضائية. والضحية تعرضت للرشق بالحجارة من طرف مجهولين على مستوى الطريق الرابطة بين الدار البيضاء والرباط، الأمر الذي نتج عنه إصابتها بكسور في الوجه والفم خضعت على إثرها لعملية مستعجلة.

*رسالة الأمة:

- التجار المغاربة يحتجون على فرض رسوم على الملابس التركية: وجه عدد من التجار المغاربة رسالة إلى الحكومة ينددون من خلالها بقرار فرض الرسوم على استيراد الأنسجة والملابس التركية. وأشاروا إلى أن القرار ضرب لمصالح المواطنين البسطاء الذين وجدوا في المنتوجات التركية الجودة التي يبحث عنها المواطن البسيط، أو صاحب الدخل المحدود، وأنه سيؤدي لا محالة إلى الرفع من نسبة الاحتقان لدى المواطنين البسطاء بحكم ارتفاع أثمنة الملابس.

*الاتحاد الاشتراكي:

- شكلت بؤر التوتر الاجتماعي، الذي اشتعل ولا يزال في مناطق مختلفة من المغرب بسبب سوء توزيع الثروة مجاليا، ترجمة صريحة لما خلص إليه التقرير الذي أنجزه البنك الدولي والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول "الرأسمال غير المادي". والتقرير الذي تم تقديمه بمجلس المستشارين يوصي بإرساء نموذج تنموي يقطع مع تحقيق الثروة على حساب رفاه وعيش المواطنين.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7