>>  منوعات    
#منوعات | فتوى لرجل دين بارز تُحرّم أكل القمرون.. ودار الإفتاء المصرية ترد

طنجة7 - وكالات
 


حرّمت فتوى دينية، لواحد من أبرز علماء الدين في العالم الإسلامي، أكل القمرون (الجمبري). وقال محمد عظيم الدين، مفتي الجامعة النظامية في مدينة حيدر أباد الهندية، إن القمرون من المفصليات وهو قريب من الحشرات ولا يجب تناوله.

وحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، التي نشرت خبر الفتوى يوم الإثنين 8 يناير الحالي، فإن صدمة كبيرة عمّت المسلمين في الهند بعد تحريم وحظر تناول القمرون، لكونه من أهم الأطباق الشعبية الأكثر استهلاكا بالنسبة إليهم.

من جهتها، ردّت دار الإفتاء المصرية، يوم الأربعاء 10 يناير الحالي، بإعادة نشر رأيها الشرعي في حكم أكل القمرون، مؤكدة أنه حلال عند جميع الفقهاء، ومنهم الحنفية، والصحيح أنه لا خلاف في ذلك عندهم لاتفاق أهل اللغة وغيرهم على أنه نوع من السمك، وكل أنواع السمك وأصنافه حلال.

وعن تأييد بعض المتشددين لفتوى محمد عظيم الدين، وتشبيههم القمرون بالعقرب أو الدود بحيث لا يجوز تناول هذه الحيوانات البحرية التي تشبه نظيرتها في البرية. قالت دار الإفتاء إنه لا مشابهة بين القمرون والعقرب، فالأول من طائفة القشريات، وهو معدود من طيبات السمك عند العرب وغيرهم وفي أعراف الناس، أما الثاني فمن العنكبوتيات وهو مستقذر عرفا وشرعا.

وأضافت أمانة الفتوى أنه كذلك الحال في الدود، فإنه مستقذر كذلك، والتشابه الظاهري بينهما لا ينبئ عن أي مشابهة حقيقية بينهما في الخصائص أو المميزات.
طنجة7 - وكالات      











             
        عن الموقع  
          للإتصال  
          للإعلان  
          خدمات إعلامية  
          سياسة الموقع  
          معرض الوسوم  
2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7

  news tanger maroc