طنجة7

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

طنجة7- 2018-01-04 09:53:26:




في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الخميس 4 يناير في المغرب...

*المساء:

- جطو يفتح ملف "أموال البرلمان" ويستجوب مرشحين: أبرزت معطيات أنه بعدما اقتصرت مهمة قضاة المجلس الأعلى للحسابات خلال الشهور الماضية على مراقبة طريقة صرف الدعم المخصص للانتخابات الجماعية والجهوية التي جرت سنة 2015، فإن عملية الافتحاص الجديدة ستشمل محاور جديدة، منها طرق صرف الأموال في المؤتمرات، وكذلك صرف مساهمة الدولة في الحملة الانتخابية بمناسبة الانتخابات التشريعية التي جرت سنة 2016.

- إعفاءات على خلفية تلاعبات في مواعيد امتحانات السياقة: قرر كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف، إعفاء مجموعة من المسؤولين بمركز تسجيل السيارات بمدينة مكناس، وإحالتهم على التحقيق، إثر رصد خروقات شابت عملية اجتياز امتحان الحصول على رخصة السياقة بهذا المركز خلال الأيام الأخيرة. ولجنة مركزية، تم إيفادها لافتحاص الملفات، وقفت على كون 90 في المئة من المرشحين لا تتوفر فيهم الشروط القانونية المعمول بها.

*أخبار اليوم:

- تواصل الحكومة والبرلمان إفراغ الحق في الحصول على المعلومة، الذي نص عليه دستور 2011، من محتواه من خلال توسيع لائحة الاستثناءات من هذا الحق. وتم أول أمس بمجلس المستشارين توسيع لائحة الأسرار والاستثناءات لتشمل "سرية مداولات اللجان البرلمانية"، وذلك خلال مصادقة لجنة العدل والتشريع بالمجلس على التعديلات المتعلقة بمشروع قانون الحق في الوصول إلى المعلومة.

- عدوى "البلوكاج" تشل مؤسسات دستورية استراتيجية. فموازاة مع "البلوكاج" السياسي الذي يحول دون تعويض الوزراء الأربعة، الذين تمت إقالتهم أكتوبر الماضي، يتواصل "بلوكاج" إداري آخر يحرم مؤسسات استراتيجية عدة من المسؤولين، الذين يمكنهم تفعيل اختصاصاتها وأدوارها الحساسة. والمكتب الوطني للماء والكهرباء والمكتب الوطني للتكوين المهني على رأس هذه المؤسسات. ورئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، يسارع الخطى لترقيع الثقوب ومواجهة حرج غياب مؤسسات للحكامة والتقنين.

*الأخبار:

- أفادت المندوبية السامية للتخطيط أنه من المنتظر أن يحقق الاقتصاد الوطني، استنادا للتوقعات القطاعية والمؤشرات المجمعة إلى غاية متم شهر نونبر 2017، زيادة تقدر ب 3,9 في المائة خلال الفصل الرابع من 2017، عوض 1 في المائة خلال نفس الفترة من السنة الماضية. وعزت المندوبية السامية للتخطيط، في موجزها للظرفية الاقتصادية ليناير 2018، هذه الزيادة لارتفاع القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 14,2 في المائة، حسب التغير السنوي، في ظرفية تتسم بانخفاض أسعار المنتجات النباتية، مقابل انخفاض ب 13,7 في المائة في نفس الفترة من 2016، مضيفة أن الأنشطة غير الفلاحية ستشهد زيادة تقدر ب 2,8 في المائة، مدعومة بتحسن أنشطة القطاع الثالثي والمعادن.

- يمر حزب الاستقلال من أزمة داخلية صامتة بعد مرور أزيد من ثلاثة أشهر على انتخاب نزار بركة أمينا عاما للحزب. وذكرت مصادر حزبية أن بركة لم يستطع تجاوز وضعية "البلوكاج" التي يعرفها الحزب، تخوفا من وقوع تصدع داخل قيادته، بحيث مازالت اللجنة التنفيذية لم تحسم طيلة هذه المدة في توزيع المهام والمسؤوليات بين أعضائها. 

*الأحداث المغربية:

- أعلنت مديرية الأرصاد الجوية الوطنية أن الحالة الجوية ستعرف، ابتداء من بعد غد الجمعة وإلى غاية يوم الثلاثاء القادم، تغيرا نتيجة اقتراب منخفض جوي بشمال المملكة وتسرب كتل هوائية رطبة وباردة، ستعطي أمطارا ابتداء من زوال يوم الجمعة بالنصف الشمالي للمملكة، وستمتد تدريجيا خلال يومي السبت والأحد لأغلب المناطق الشمالية والشرقية، وكذا وسط البلاد، لتصل إلى سوس وشمال الأقاليم الجنوبية.

- نقابات تحتج على إنهاء المجانية في التعليم. سعي الحكومة إلى الإفراج عن قانون يمهد الطريق إلى إنهاء مجانية التعليم، يخرج النقابات إلى الاحتجاج بالدعوة إلى تنظيم مسيرات للتصدي لما اعتبرته هجوما على التعليم العمومي، داعية إلى فتح تحقيق في مآلات 45 مليار درهم التي تمت برمجتها للبرنامج الاستعجالي 2009 – 2012 ومعاقبة المتورطين في تبديد المال العام. والمنظمة الديمقراطية للشغل تعتزم تنظيم مسيرة احتجاجية يوم 18 فبراير للتعبير عن "الرفض المطلق" لكل الإجراءات الحكومية الأخيرة، وفي مقدمتها نظام التقاعد، والقضاء النهائي على مجانية التعليم، واعتماد التوظيف بالتعاقد، والسعي إلى تعميمه على كل قطاعات الوظيفة العمومية.

*الصباح:

- أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم والعالي والبحث العلمي أنها أحصت 298 موظفا شبحا لم تدرج أسماؤهم في الإحصاء السنوي الذي قامت به الوزارة سنة 2016. وكشفت الوزارة أنها لجأت إلى إجراءات جديدة لضبط عدد موظفيها تفعيلا لمنشور رئيس الحكومة بشأن التغيب عن العمل بصفة غير مشروعة، ومنها إدراج تحويلات الأجور الشهرية للموظفين، الذين لم تدرج أسماؤهم في الإحصاء المذكور، خلال أكتوبر الماضي، من تحويلات بنكية إلى حوالات فردية.

*لوماتان: 

- أخبار سيئة للمستهلكين المغاربة ومستوردي منتجات النسيج والملابس من تركيا، إذ ستفقد هذه المنتجات جزئيا إمكانية الولوج التفضيلي إلى السوق المغربية بسبب اتفاقية التبادل الحر المبرمة بين المغرب وتركيا والتي دخلت حيز التنفيذ في يناير 2006. وأعلنت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي أنه تقرر تفعيل التدابير الانتقالية المنصوص عليه في المادة 17 من اتفاقية التجارة الحرة على بعض منتجات النسيج والملابس التركية. وهكذا سيتم إعادة فرض رسم الاستيراد بنسبة 90 في المئة على المعدل المحدد بموجب القانون، على المنتجات المعنية.

- تسجيل تأخر كبير في المصادقة على مشروع القانون 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة. وقد بلغ هذا النص القانوني، الذي تمت المصادقة عليه من قبل مجلس النواب في يوليوز 2016، مرحلة اللجنة بمجلس المستشارين. ووفقا لرئيس الفريق البرلماني لحزب العدالة والتنمية بمجلس المستشارين، فقد صوت أربعة مستشارين من الأغلبية لصالح النص، الذى سيبرمج في جلسة عامة يوم الثلاثاء المقبل. كما صوت مستشاران من المعارضة ضد المشروع، وفقا للمصدر ذاته.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7