طنجة7

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

طنجة7- 2017-12-27 09:28:37:




في ما يلي أبرز عناوين الجرائد الصادرة في المغرب اليوم الأربعاء 27 دجنبر...

*المساء: 

- شبكة خطيرة تروج ملفات طبية مزورة: كشفت مصادر أن هذه الشبكة تقوم بصنع وإعداد مختلف الملفات الطبية المزورة بشكل دقيق، حيث تتوفر على مجموعة من الخواتم باسم بعض الأطباء والمصحات والمستشفيات والعيادات والصيدليات، وتقوم بعرضها على مجموعة من الزبناء الذين يرغبون في الاستفادة من تعويضات مادية من طرف التعاضديات أو صندوق الضمان الاجتماعي أو الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي بواسطة هذه الملفات الطبية الوهمية والمزورة.

- الداخلية تحذر وزارة الأوقاف بسبب "منارة المتوسط": كشفت مصادر مطلعة أن وزارة الداخلية وجهت تحذيرا شديد اللهجة إلى المندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية بالحسيمة بسبب "عرقلتها" لمشاريع "منارة المتوسط". وأكدت المصادر أن الداخلية نبهت وزارة التوفيق إلى عدم تقديم تعرضات ورفع دعاوي قضائية لإيقاف إنجاز المشاريع الملكية، وعوض ذلك يتم اللجوء إلى الحلول الودية، مؤكدة أن وزارة الأوقاف تسببت في إيقاف مشاريع لقطاعات وزارية في وقت سابق، ولذلك وجهت الداخلية تحذيرا من أجل تسوية مشاكل العقار بالطرق الودية بدل اللجوء إلى القضاء والمساهمة في تأخير مواعيد الانتهاء وذلك بإحداث لجنة تدرس الملفات العالقة.

*الأحداث المغربية: 

- 2018 .. آخر سنة لدعم غاز البوتان: نفى لحسن الداودي، الوزير المنتدب المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أن تكون الحكومة بصدد التفكير الآني في رفع الدعم عن غاز البوتان. واعتبر الداودي، في تصريح صحفي، على هامش جلسة المساءلة الشهرية لرئيس الحكومة، أنه "لا مشروع للتفكير في رفع الدعم عن هذه المادة قبل سنة 2019"، مشيرا إلى أن الحكومة تعكف حاليا على إعداد السجل الاجتماعي المعني بحصر لوائح الفئات المستهدفة بالمساعدات الاجتماعية، التي تقدمها الحكومة دعما للطبقات الفقيرة.

- نفت المديرية العامة للأمن الوطني، بشكل قاطع، الادعاءات المغلوطة التي تداولتها صفحة على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، والتي نشرت صورة لطفل من مدينة كركوك (العراق) يحمل رضوضا وكدمات في مختلف أنحاء جسمه، مدعية أنه طفل مغربي تعرض للتعذيب بمدينة إمزورن. وذكرت المديرية العامة، في بيان حقيقة، أن البحث الذي باشرته مصالح الأمن الوطني بخصوص الصورة والتعليقات المنشورة، أوضح أن الأمر يتعلق بفبركة مفضوحة لصور التقطت خارج المغرب، توثق لعنف استهدف قاصرا أجنبيا من طرف أفراد عائلته، وهي الصور المنشورة على شبكة الإنترنت منذ أكتوبر 2014، وذلك قبل أن يعمد أشخاص أو جهات معينة إلى تقديمها بشكل تدليسي على أنها تتعلق بطفل مغربي.

*الأخبار: 

- دعا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إلى مراجعة النصوص الدينية التي تعيق تطور المرأة وحصولها على حقوقها كاملة، ما أثار موجة من الاستغراب في صفوف نواب حزب العدالة والتنمية خلال الجلسة العمومية التي خصصها مجلس النواب، أول أمس الاثنين، للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة. وأعلن العثماني، في معرض رده على سؤال محوري بمجلس النواب حول "المسألة النسائية بالمغرب" عن تأييده لمداخلة نائبة برلمانية عن حزب الحركة الشعبية، دعت إلى "زعزعة" المعتقدات الدينية التي تعيق حصول المرأة على حقوقها.

- قضاة جطو يكشفون "عورة" قادة أحزاب سياسية تلاعبوا بالمال العام: أوصى المجلس الأعلى للحسابات، في تقريره حول تدقيق الحسابات السنوية للأحزاب السياسية وفحص صحة نفقاتها برسم الدعم العمومي، السلطات الحكومية المختصة بالحرص على إرجاع الأحزاب للمبالغ غير المستحقة أو غير المستعملة من الدعم الممنوح لها، والمتعلقة بالاستحقاقات الانتخابية السابقة واتخاذ الإجراءات اللازمة، عند الاقتضاء، في حق الأحزاب التي لم تقم بعد بهذا الإجراء القانوني. وأشار التقرير إلى أن "شباط لم يبرر صرف مليار و200 مليون من أموال الدعم، وابن كيران استحوذ على دعم 9 ملايير ولم يبرر صرف 187 مليونا".

*الصباح: 

- 2600 شكاية ضد القضاة: بلغ مجموع الشكايات التي توصل بها المجلس الأعلى للسلطة القضائية، منذ تنصيبه، وبشكل أدق من ماي الماضي إلى غاية دجنبر الجاري، ما يفوق 2600 شكاية تهم قضايا العدالة. وأوضحت مصادر أن أغلب الشكايات تخضع لتدابير حددها الرئيس المنتدب للمجلس، مصطفى فارس، في الفعالية والسرعة، مشيرة إلى أن السياسة المنتهجة منذ ستة أشهر مكنت من التجاوب السريع مع معظم هذه الشكايات، في إطار ترجمة شعار القضاء في خدمة المواطن، لاستعادة ثقته في العدالة، في إطار ترجمة فعلية لاستقلالية القضاء.

- يتيم يتوعد المقاولات بإجراءات ردعية: أقر وزير الشغل والإدماج المهني بوجود العديد من الممارسات غير القانونية، ثم رصدها سواء على مستوى مقاولات التشغيل المؤقت أو من قبل الشركات المستعملة، منبها إلى أن هذه الأخيرة تمارس نشاطها دون احترام للضوابط القانونية التي تنص عليها مدونة الشغل، متوعدا باتخاذ الإجراءات اللازمة لردع المخالفين. كما أقر يتيم، خلال افتتاح اجتماع اللجنة الثلاثية، التركيبة المكلفة بتتبع التطبيق السليم للأحكام المتعلقة بمقاولات التشغيل المؤقت، باستغلال المستخدمين، مؤكدا العزم على تكثيف عمليات المراقبة بمراكز النداء ووكالات التشغيل.

*أخبار اليوم: 

- بوسعيد يحمل المسؤولية للجواهري عن ارتباك تحرير الدرهم: دافع وزير المالية، محمد بوسعيد، عن قرار تحرير سعر صرف الدرهم، بعدما أحجمت الحكومة عن تطبيقه الصيف الماضي، بسبب الارتباك الذي رافق إعلانه. ولم يعلن بوسعيد، الذي كان يتحدث أمام لجنة المالية بمجلس النواب، خلال مناقشة مشروع قانون بنك المغرب، عن موعد دخول القرار حيز التطبيق، لكنه أكد أنه "لا يمكن أن نستمر في اعتماد سعر الصرف الثابت لأن ذلك يعني أن المغرب سيكون في خطر في حال وقوع صدمات خارجية، وحينها لن يكون بمقدور نظام الصرف أن يمتص الصدمة".

- ألمانيا تشرع في تشييد مركزي إيواء بالمغرب: كشفت وزارة الداخلية الألمانية أنها شرعت فعليا في بناء مركزي إيواء شمال المغرب، لاستيعاب عشرات الأطفال القاصرين غير المصحوبين اللاجئين بأر اضيها. وحسب الوزارة، فإن المركزين، اللذين سيتم تشييدهما بتعاون مع الحكومة المغربية والسلطات المحلية ومنظمات محلية، سيستوعبان 100 قاصر دون سن 18 عاما، وسيوفران مساعدات اجتماعية وخدمات طبية وتعليم جيد.

*أوجوردوي لوماروك: 

- شرعت لجنة الثقافة والتعليم والاتصال بمجلس النواب يوم الثلاثاء في مناقشة مشروع القانون التنظيمي المتعلق بإضفاء الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية، والذي يعد، بلا شك، أحد المشاريع القانونية التي طال انتظارها منذ اعتماد دستور 2011. 

- أعلنت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، يوم الثلاثاء، عن إنشاء نظام لأداء الرسوم والضرائب بأية وسيلة توفرها التنظيمات المعمول بها، بما في ذلك الطريقة الإلكترونية، واضعة بذلك حدا لأي إمكانية أداء نقدي للعمليات ذات الطابع التجاري.

*ليكونوميست:

- المغاربة لا يزالون منقسمين بشأن اللغة المستعملة لتدريس المواد العلمية. فبعد أكثر من 30 عاما عن تعريب النظام التعليمي، تبقى الآراء متساوية، بين العربية والفرنسية. ومع ذلك، فإن التوجهات تختلف بناء على السن والمستوى التعليمي والطبقة الاجتماعية ومكان الإقامة. وهذا ما كشف عنه آخر استطلاع أجرته (ليكونوميست سينيرجيا). 

- سوق الاسمنت تستعيد عافيتها. ويتوقع المهنيون تراجعا بنسبة 3 في المائة سنة 2017. ولمعادلة الانخفاض في الاستهلاك، قلصت الشركات المصنعة إنتاجها إلى 67 في المائة بالنسبة لسنة 2018، ويمكن للطلب العمومي أن يعزز مبيعات الخرسانة الجاهزة للاستعمال.

*البيان:

- أعلنت شبكة القراءة بالمغرب انطلاق الترشيحات الوطنية للمشاركة في المسابقة الوطنية للقراءة لسنة 2018. وأوضح بلاغ للشبكة أن شروط المشاركة، التي تكون حسب الاختيار باللغات العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية أو غيرها، تتمثل في أن يكون عمر المشارك بين 8 سنوات و24 سنة، وأن تملأ الاستمارة المتوفرة في المؤسسة وتضم معلومات عن المرشح أو المرشحة، وأن يرسل المشارك نصا إبداعيا من تأليفه لا يتجاوز صفحة واحدة، أي ما يقارب 500 كلمة. وينبغي أن يعيد هذا النص بناء نهاية لكتاب من اختياره، بالاعتماد على الخيال الشخصي، وصياغته في صورة خاتمة أو نهاية جديدة، وأن يشارك في لقاء مع لجنة التحكيم المكونة من أعضاء في شبكة القراءة ومن أساتذة وكتاب. وأضاف المصدر أن تاريخ الترشيحات والإعلان عن الجائزة الوطنية سيكون قبل 7 يناير 2018، وسيتم الإعلان عنها في حفل خاص ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب والنشر في شهر فبراير 2018.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7