>>  صحتك والتغذية    
تقرير دولي: نصف سكان العالم لا يمكنهم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية

طنجة7 - وكالات
 


أفاد تقرير مشترك لمنظمة الصحة العالمية والبنك الدولي أن نصف سكان العالم على الأقل لا يمكنهم الحصول على الخدمات الصحية الأساسية، بينما يدفع قرابة مئة مليون شخص إلى الفقر المدقع بسبب النفقات الصحية التي تدفع من أموالهم الخاصة. 

وأضاف التقرير، الذي صدر في جنيف اليوم الأربعاء 13 دجنبر، أن حوالي 800 مليون شخصا ينفقون ما لا يقل عن 10 بالمئة من ميزانياتهم المعيشية على النفقات الصحية لأسرهم، أو لطفل مريض أو أي فرد من أفراد الأسرة. وأشار إلى أنه بالنسبة لمئة مليون شخص تكون هذه النفقات مرتفعة بما فيه الكفاية لدفعهم إلى الفقر المدقع، وهو ما يجبرهم على العيش بما لا يزيد عن 1.90 دولارا أو أقل في اليوم. 

وأكد مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم، أن الحل يظل في التغطية الصحية الشاملة للجميع للحصول على الخدمات الصحية التي يحتاجونها ودون أن يواجهوا صعوبات مالية. فيما أشار رئيس مجموعة البنك الدولي، جيم يونج كيم، إلى أن الاستثمار في الصحة أو في البشر أصبح أمرا بالغ الأهمية لبناء رأس المال البشري وتمكين النمو الاقتصادي المستدام والشامل للجميع، و شدد على أن الدول بحاجة إلى تحول جوهري في الطريقة التي تعبئ بها الموارد من أجل الصحة، وزيادة التوجه نحو التغطية الصحية الشاملة. 

من جانب آخر، أشار التقرير إلى بعض النقاط الإيجابية على مستوى صحة الشعوب حيث أكد أن القرن الحادي والعشرين شهد زيادة في عدد الأشخاص القادرين على الحصول على بعض الخدمات الصحية الرئيسية مثل التحصين وتنظيم الأسرة فضلا عن العلاج المضاد للفيروسات مثل فيروس نقص المناعة البشرية. 

كما لفت التقرير إلى أن التقدم المحرز متفاوت للغاية بين مناطق العالم، فبينما توجد ثغرات كبيرة في توافر الخدمات الصحية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى وجنوب آسيا، إلا أن خدمات الرعاية الصحية الأساسية مثل تنظيم الأسرة وتحصين الأطفال أصبحت متاحة بشكل أكبر في مناطق أخرى.
طنجة7 - وكالات      











             
        عن الموقع  
          للإتصال  
          للإعلان  
          خدمات إعلامية  
          سياسة الموقع  
          معرض الوسوم  
2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7

  news tanger maroc