طنجة7

المفكر المغربي عبد الله العروي شخصية العام الثقافية على مستوى العالم العربي

طنجة7- 2017-04-05 11:26:34:




أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب عن فوز المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي، يوم الأربعاء 5 أبريل، بجائزة "شخصية العام الثقافية" للدورة الحادية عشرة 2016-2017.

وقالت الأمانة العامة لجائزة الشيخ زايد للكتاب، في بيان لها، إنه "تم اختيار المفكر والكاتب عبد الله العروي لتبوّئه منزلة المؤسس لحراك فكري وثقافي امتد من المغرب إلى المشرق. ولم يتوقف تأثيره عند حدود الجامعات والمؤسسات العلمية، وإنما شمل مجالات الفكر السياسي العربي، وطبع كثيرا من الممارسات الثقافية".

واستعرض البيان جانبا من السيرة الذاتية لعبد الله العروي (المزداد سنة 1933 بأزمور)، وفكره وثقافته وإنتاجاته وإسهاماته في الثقافة العربية، والتي توزعت بين دراسات فكرية وأعمال روائية إلى جانب الترجمة.

وإلى جانب "جائزة الشيخ زايد لشخصية العام الثقافية"، تتوزع جائزة الشيخ زايد للكتاب إلى ثمانية فروع أخرى تشمل "جائزة الشيخ زايد للتنمية وبناء الدولة" و"جائزة الشيخ زايد لأدب الطفل والناشئة"، و"جائزة الشيخ زايد للمؤلف الشاب"، و"جائزة الشيخ زايد للترجمة"، و"جائزة الشيخ زايد للآداب"، و"جائزة الشيخ زايد للفنون والدراسات النقدية"، و"جائزة الشيخ زايد للثقافة العربية في اللغات الأخرى"، و"جائزة الشيخ زايد للنشر والتقنيات الثقافية".

وكانت مؤسسة (جائزة الشيخ زايد للكتاب)، قد أعلنت في وقت سابق عن أسماء الفائزين في دورتها الحادية عشرة 2017-2016. حيث فاز الكاتب اللبناني عباس بيضون بجائزة فئة (الآداب) عن روايته "خريف البراءة"، والمفكر السوري محمد شحرور بجائزة فئة (التنمية وبناء الدولة) عن كتابه "الإسلام والإنسان – من نتائج القراءة المعاصرة"، وفازت الكاتبة الكويتية لطيفة بطي بجائزة فئة (أدب الأطفال والناشئة) عن كتابها "بلا قبعة".

كما فاز الباحث والمترجم اللبناني زياد بوعقل بجائزة فئة (الترجمة) عن كتاب "الضروري في أصول الفقه لابن رشد" والذي نقله للفرنسية، و فاز الباحث العراقي سعيد الغانمي بجائزة فئة (الفنون والدراسات النقدية) عن كتابه "فاعلية الخيال الأدبي"، كما فاز الألماني ديفيد فيرمر بجائزة فئة (الثقافة العربية في اللغات الأخرى) عن كتابه "من فكر الطبيعة إلى طبيعة الفكر"، في حين فازت (مجموعة كلمات) من الإمارات العربية المتحدة بجائزة فئة (النشر والتقنيات الثقافية).

وكشف مجلس أمناء الجائزة في بيان سابق عن حجب الجائزة في فرع (المؤلف الشاب) لأن الأعمال المشاركة لم تحقق المعايير العلمية والأدبية ولم تستوف الشروط العامة للجائزة.

ومن المقرر أن يتسلم المؤرخ والمفكر المغربي عبد الله العروي جائزته خلال حفل يُنظم يوم 30 أبريل الجاري، ، إلى جانب الفائزين بباقي فئات الجائزة، بمناسبة انعقاد معرض أبوظبي الدولي للكتاب.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7