طنجة7

بمشاركة 220 ألف تلميذ.. انطلاق الدورة الثانية لبرنامج مدرستي قيم وإبداع في طنجة

طنجة7- 2017-02-16 13:39:34:




عُقد صباح يوم الخميس 16 فبراير بمقر نيابة التعليم في طنجة مؤتمر صحافي للإعلان عن انطلاق الدورة الثانية لبرنامج "مدرستي قيم وإبداع"، الذي ينظم تحت شعار "إفريقيا فضاء للإبداء المدرسي".

البرنامج ينظم بتعاون بين ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية وفيدرالية آباء وأولياء تلاميذ مؤسسات التعليم الابتدائي والإعدادي في طنجة، وسط توقع بمشاركة أزيد من 221 ألف تلميذ وتلميذة موزعين على 350 مؤسسة تعليمة عمومية وخصوصية.


وحسب المديرية، فإن الدورة الثانية التي ستنطلق يوم السبت 18 فبراير من مدرسة الوحدة، ستعرف تنظيم إثنا عشرة مسابقة في مجالات مختلفة، هي (مجال التكنولوجيا والطاقات المتجددة ومجال الرسم والتشكيل ومجال المسرح المدرسي ومجال المواهب الخاصة ومجال الشعر ومجال القصة ومجال تجويد القرآن الكريم ومجال المجموعات الصوتية ومجال الرياضة والسباق على الطريق ومجال البيئة ومسابقة أنظف وأجمل مؤسسة ومجال الفيلم القصير).

أما المجال الأخير فيتعلق وللمرة الأولى بجمعيات أمهات وآباء وأولياء تلاميذ المؤسسات التعليمية النشيطة والمتفاعلة مع البرنامج، وستنظم كافة المسابقات على ثلاث أدوار إقصائية وستخصص جوائز للفائزين.

وبهذا الخصوص أوضح حسن عبو رئيس فيدرالية آباء وأولياء الأمور، بأن تخصيص مسابقة خاصة بهذه الجمعيات جاء نظرا لمساهمة عدد كبير منها في نجاح الدورة الأولى من برنامج مدرستي قيم وإبداع، ما كان يتطلب إنصافها مع الآخذ بعين الاعتبار الأكثر نشاطا ومساهمة. وأفاد عبو أن معايير دقيقة سيتم اعتمادها لهذه المسابقة، كما هو الشأن بالنسبة للمسابقات الآخرى.


حفيظة الراضي المكلفة بمهام نائب التعليم بمديرية طنجة أصيلة، قالت من جانبها إن الدورة القادمة تنظم تفاعلا مع التوجيهات الملكية التي تحث على النهوض بالمدرسة المغربية وكذا التفاعل مع مشروع طنجة الكبرى، فضلا عن الديناميكية الملكية اتجاه القارة الإفريقية والتي توجت مؤخرا بعودة المغرب إلى الإتحاد الإفريقي.

الراضي وتجاوبا مع سؤال لموقع "طنجة7" عن توظيف هذا البرنامج للتخلص من بعض الممارسات العنصرية التي يتعرض لها المواطنون المحذرون من دول جنوب الصحراء في طنجة، اعتبرت أن القيم التي تربي عليها هذه الأنشطة والمعارف التي يتم اكتسابها والاختلاط والتواجد مع مختلف الفئات، تهدف بالأساس للتوعية بشكل غير مباشر والدفع إلى تقبل الآخر واحترامه.

وعن مشاركة التلاميذ المنحدرين من دول جنوب الصحراء، أوضحت الراضي أن البرنامج مفتوح للجميع من دون استثناء للتلاميذ المغاربة والأفارقة وحتى بعض التلاميذ من دول أوروبية كإسبانيا.

وعن أهدف البرنامج العامة فيسعى المنظمون لتنمية قدرات المتعلمين الثقافية والفنية والرياضية وتربيتهم على حس المواطنة والتشجيع على المشاركة المكثفة لإبراز مواهبهم في التعبير والإبداع، وسط إرساء لدينامكية التنافس من أجل تشجيع التميز في صفوف التلاميذ وبين المؤسسات التعليمية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7