طنجة7

الملك محمد السادس يبدأ زيارة غير مسبوقة لنيجيريا "الداعمة للبوليساريو" (فيديو)

طنجة7- 2016-12-01 22:07:36:




حل الملك محمد السادس مرفوقا بالأمير مولاي إسماعيل، مساء يوم الخميس فاتح دجنبر بمدينة أبوجا، في زيارة رسمية لجمهورية نيجيريا الفدرالية، المحطة الثالثة ضمن جولة استهلها جلالته بإثيوبيا ومدغشقر.

ولدى نزول الملك من الطائرة بمطار نناندي أزيكيوي الدولي بأبوجا، وجد في استقباله نائب رئيس جمهورية نيجيريا الفدرالية يمي أوسينباجو.

ويرافق الملك خلال هذه الزيارة، وفد رفيع، يضم على الخصوص، مستشاري الملك فؤاد عالي الهمة وياسر الزناكي.

كما يضم الوفد وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، ووزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد، ووزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش، والوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، إلى جانب عدد من سامي الشخصيات مدنية وعسكرية.

وتعتبر هذه الزيارة، التي تعد الأولى من نوعها لنيجيريا ، تعبيرا عن إرادة المملكة المغربية على أعلى مستوى، المتعلقة بتنويع شراكاتها بالقارة الإفريقية، وتوسيع نموذج التعاون جنوب-جنوب الذي طورته مع شركائها التقليديين بالقارة.

الزيارة تبقى غير مسبوقة لبلد يعد من أكبر الداعمين لجبهة البوليساريو، كما أنها من أوائل الدول التي اعترفت بـ "الجمهورية الصحراوية المزعومة"، ولا يترك رئيسها الحالي فرصة للتعبير عن دعمه للدولة الوهمية والمطالبة بتقرير المصير.

وتعد نيجيريا القوة الاقتصادية رقم واحد في القارة الإفريقية، ويسعى المغرب الى تحييدها في صراعه حول الصحراء في الفترة القادمة، بهدف كسر ما يعرف بمحور "الجزائر نيجيريا جنوب إفريقيا، وهي ثلاث دول تشكل تحالفا ضد الرباط، وبسبب قوة نفوذها تشكل عائقا أمام المملكة داخل الاتحاد الافريقي.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7