طنجة7

لقاء.. وضعية المعاقين في جهة طنجة تطوان الحسيمة "متدهورة جدا"

طنجة7- 2016-11-26 15:55:41:




نُظم يوم الخميس 24 نونبر في طنجة يوم دراسي حول إدراج بُعد الإعاقة في السياسات العمومية المحلية، جمع مجموعة من  الفاعلين الجهويين وبمشاركة مسؤولين من الجهة والقطاعات المختلفة.

أحمد عيداني رئيس جمعية الحمامة البيضاء لحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة بالمغرب، المشاركة في تنظيم اليوم الدراسي، أكد على ضرورة تعزيز حقوق هذه الفئة من المجتمع في ظل الإصلاح الذي يعرفه المغرب، خاصة ورش الديمقراطية التشاركية التي يجب استثمارها لفرض صوت الأشخاص في وضعية إعاقة وجعلهم إحدى أولويات صناع القرار.

عيداني وفي تصريح مصور لموقع "طنجة7"، نبه المسؤولين للوضعية "المتدهورة جدا" للأشخاص في وضعية إعاقة في جهة طنجة تطوان الحسيمة، ودعاهم إلى ضرورة التحرك السريع لحل المشاكل التي تواجه هذه الفئة.

نفس المتحدث أشار إلى انتشار الأشخاص المعاقين بالجهة، إذ تحتل المرتبة الثانية في المغرب، بفضل معدل إعاقة يتجاوز 11 في المائة، بينما المعدل الوطني حدد في 6 في المائة، هذا الرقم يعكس تردي مضاعف في كافة المجالات، من حيث صعوبة ولوج التعليم والصحة والعمل المدني والسياسي...

رئيس جمعية الحمامة البيضاء، أكد أن المطلوب في المرحلة القادمة هو العمل على تنزيل القوانين واحترامها، لأن تواصل تجاهل ما تم إقراره من قبل الدستور والمشرع يعد "تمييزا ضد الإعاقة".

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7