طنجة7

نور الدين الصايل من طنجة: المنع والحجب أصبح من دون جدوى في المغرب (فيديو)

طنجة7- 2016-11-12 18:26:00:




حل نور الدين الصايل الرئيس السابق للمركز السينمائي المغربي مساء يوم الجمعة 11 نونبر، ضيفا على مؤسسة بيت الصحافة بطنجة، حيث قدم درسا حول راهن السمعي البصري في المغرب.

الصايل ركز درسه حول وسائل الإعلام والتطور التكنولوجي والوسائط البديلة، التي أضحت تشكل منافسا كبيرا للمنصات التقليدية، وتهدد عرشها خلال السنوات القادمة.

السينمائي قال إن المرحلة القادمة سيكون محورها "الإنترنيت" وجميع وسائل الإعلام الكلاسيكية أو الحديثة ستكون مرتبطة بهذا العملاق، وفي حال تباطؤ وسائل الإعلام المغربية من قنوات وإذاعات بشكل خاص عن مواكبة التطور، فإنها ستفقد تأثيرها الذي تراجع في الأصل منذ الانفتاح الفضائي وتعدد مصادر الأخبار.

ولا يجد الصايل إلا "الإنتاج" لمواكبة هذا التدفق الكبير للمعلومات والصور، إذ يتطلب على المبدعين والفنانين والقنوات وكافة الوسائل صناعة "الصورة المحلية" والترويج لها، بدل التحول إلى مجرد مستهلك لا يتحكم حتى في هويته.

إلى ذلك، ركز نور الدين الصايل، الذي عرفت السينما المغربية "ازدهارا" في عهده، على محاولات "المنع والحجب" التي قد تتعرض لها بعض الأعمال أو المواقع والأقلام، مؤكدا أن زمن المنع قد انتهى وأصبح بدون جدوى في عصر "الفايسبوك وتويتر والواتساب"، وهي وسائط لا يستطيع أحد الوقوف في وجهها، والأفضل استخدامها لمسايرة الحضارة العالمية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7