طنجة7

بلغت أعدادهم بليون شخص حول العالم.. وقفة ضد الفقر في طنجة (فيديو)

طنجة7- 2016-10-18 11:33:18:




عادت الناشطة  وفاء شرف إلى مزاولة نشاطها الحقوقي في مدينة طنجة بعد إطلاق سراحها قبل أسابيع، وقادت بدعوة من الجمعية المغربية لحقوق الانسان مساء يوم الاثنين 17 أكتوبر وقفة احتجاجية "ضد الفقر"، بالتزامن مع احياء اليوم العالمي لمحاربة "الفقر المدقع".

الوقفة نظمت بساحة الأمم وقد عرفت مشاركة العشرات من الأشخاص من الجمعية المغربية لحقوق الانسان وساكنة عين أقنا في مغوغة، ورفعت شرف إلى جانب باقي النشطاء شعارات ضد السياسات الحكومية القائمة على التقشف، وتحميل البسطاء مسؤولية الفشل الاقتصادي، عبر مضاعفة اسعار المواد الاستهلاكية بينما لم تعرف وضعيتهم الاجتماعية أي تطور.

يوم عالمي لمحاربة الفقر المدقع

ويعتبر  اليوم العالمي لمكافحة الفقرالمدقع مبادرة قام بها في سنة 1987 جوزيف فريزنسكي مؤسس منظمة "ATD العالم الرابع" وملايين من اﻷشخاص ينتمون إلى طبقات إجتماعية مختلفة، حيث اجتمعو في ساحة  تروكاديروفي باريس، وقام جوزيف فريزنسكي بإفتتاح لوحة خصصت لتكريم ضحايا الفقر المدقع (النصب التذكاري لضحايا الفقر)، وفي سنة 1992 تم اﻹعتراف رسميا بهذا اليوم من طرف الأمم المتحدة.

ويتم منذ 1987 اﻹحتفال سنويا كل 17 أكتوبر بـ" اليوم العالمي لمكافحة الفقر المدقع"، حيث يعتبر هذا اليوم مناسبة لتجمع أشخاص يعيشون الفقر وآخرين يكافحون إلى جانبهم، وذلك من أجل التعبير عن رفضهم للبؤس والفقر.

بليون شخص يعيشون الفقر المدقع 

الأمين العام للأمم المتحدة وفي رسالته بمناسبة هذا اليوم كشف أن هناك في الوقت الراهن زهاء 1 بليون شخص ممن يعيشون في فقر مدقع وأكثر من 800 مليون آخرين يعانون ويلات الجوع وسوء التغذية.

بان كيمون قال إن الفقر لا يقاس بقلة الدخل فحسب، وإنما يتجلى في قلة الاستفادة من الرعاية الصحية والتعليم وغيرها من الخدمات الأساسية، كما يتجلى، في الأغلب الأعم، في الحرمان من حقوق الإنسان الأساسية الأخرى أو انتهاكها.

الأمين العام أكد أنه من واجب الحكومات والمجتمعات قاطبة أن تتصدى لأوجه التفاوت الاجتماعي والاقتصادي وأن تيسر لجميع الأشخاص الذين يعانون الفقر فرصة العمل لكي يعينوا أنفسهم وأسرهم ومجتمعاتهم المحلية على بناء مستقبل أكثر عدلا واستدامة ورخاء للجميع.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7