طنجة7

مخاوف من نشر مجرى لتصريف المياه في العوامة للأمراض.. وشكايات الساكنة تقابل بالتجاهل

طنجة7- 2016-08-06 18:38:56:




منذ سنة 2014 يتقدم ساكنة شارع الكويت في العوامة (البلاكا) بشكايات لكافة سلطات المدينة من مقاطعة وجماعة وولاية، لكن مطلبهم بتخليصهم من أضرار مجرى مخصص لتصريف مياه الأمطار يقابل بالتجاهل.

والمجرى الذي وجد لتصريف مياه الأمطار لتفادي الفيضانات، تحول مع الوقت إلى واد لمياه الصرف الصحي، الشيء الذي أضحى يشكل خطرا على الساكنة، لارتفاع مخاطر بانتشار امراض تجد من المياه العادمة بيئة لها، فضلا عن الروائح الكريهة والحشرات الضارة وحتى بعض القوارض.


بعض السكان وفي تصريح لموقع "طنجة7" أكدوا أن منازلهم أصبحت عرضة للجردان والديدان، فيما يبقى أخطرها "البعوض"، الذي تؤدي لسعته لأثار خطيرة في كافة أنحاء الجسد، ويعاني منها أطفال المنطقة بالدرجة الأولى.


الشكوك حول إمكانية نشر هذا الواد للأمراض الخطيرة، تصاعدت في الفترة الأخيرة إذ ظهرت على بعض السكان أمراض ضيق التنفس وأمراض جلدية، ومن بينها "فيروس زونا أو النطاقي"، كما يظهر في تصريح محسن أحد سكان حي الركايع.


تجاهل من المسؤولين

وحسب السكان دائما فإنهم يطالبون في المرحلة الحالية إدراج المجرى ضمن مشاريع اعادة التهيئة، حتى يتم مستقبلا تغطيته أو تنظيفه بشكل دائم، بدل أعمال التزيين التي يشهدها الحي فقط عند الزيارات الملكية.


وفي هذا السياق استنكر السكان التلاعب بهم من قبل المسؤولين المحليين فرغم تقديم شكاية في الموضوع لكل الجهات، لم يتلقوا لغاية الآن ردا صريحا وكل طرف يرمي بهم إلى الأخر، فيما يدعي آخرون عدم  اختصاصهم وأن وكالة حوض اللوكوس هي المعنية بالمجاري المائية.


وفي ما يلي لقطات من الحي والواد وتصريحات سكان يطالبون برفع الضرر عنهم..

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7