طنجة7

ماذا كشف وثائقي #France3 عن الملك محمد السادس؟ (فيديو)

طنجة7- 2016-05-27 02:23:52:




تصدر وسم "#France3" مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب بالتزامن مع عرض وثائقي حول الملك محمد السادس على هذه القناة الفرنسية، اختير له اسم "الحكم السري لملك المغرب".

هذا الاهتمام بالوثائقي سبقته حملة "تشويق" عبر عدد من وسائل الإعلام، بالإضافة لظروف إعداد الوثائقي ومنع معديه من مواصلة عملهم وطردهم من المغرب، بمبرر عدم توفرهم على رخصة للتصوير، إضافة لترقب ظهور عدد من الشخصيات الوطنية والأجنبية وفي مقدمتهم الصحفيين "جيل بيرو" وكاترين غراسيي".

وعكس التوقعات لم يكشف الوثائقي أي جديد عن "الحكم السري" للملك محمد السادس، فتمت إعادة بث معلومات متاحة حول ثروة الملك وسيطرة الهولدينغ الملكي على الاقتصاد الوطني، مع الاستماع لشهادات صحفيين وحقوقيين واقتصاديين تحدثوا عن الوضع في المغرب، وكيفية تراجع مسار الانفتاح ودمقرطة البلاد وعودة الممارسات القمعية.

الوثائقي في المقابل منح مساحة واسعة لكل من جيل بيرو وكاترين غراسيي للترويج لرواياتهما حول تورطهما في ابتزاز الملك، من أجل التوقف عن نشر أي شيء يتعلق بالمغرب، وبينما اعترفا بتلقيهما للمال، دافع بيرو عن نفسه معتبرا أن القصر هو من اقترح المال مقابل عدم نشر أحد الكتب.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7