طنجة7

تصميم التهيئة لا يحترم لا زمان ولا مكان طنجة وأعد بناء على فكر سوفيتي

طنجة7- 2016-05-20 14:17:57:




قال الأستاذ الجامعي عبد الرحمان الصديقي إن تصميم تهيئة طنجة، الذي أثار الكثير من النقاش والجدل، لا يحترم لا زمان ولا مكان المدينة، وقد أعد من قبل أشخاص يوجدون في الرباط بناء على صور فضائية قديمة.

الأستاذ في كلية العلوم القانونية والاقتصادية، قال مساء الخميس 19 ماي في الدورة الموازية لمجلس المدينة، التي نظمها تكتل جمعيات طنجة الكبرى، قال إن النقاش الذي دار حول الموضوع خاطئ، لأن طنجة ليست نتاج تصميم تهيئة والتصميم الحالي لن يغير الكثير أيضا.

وقال إن المغرب متفوق جدا في القوانين والمخططات، لكنها في الغالب لا تطبق على أرض الواقع، كما هو الحال في طنجة والتي سطرت لها تصاميم ومخططات، لكنها لم تنتج المدينة التي نعرفها.


وعن تصميم التهيئة الحالي أكد الصديقي انه لا يحترم لا زمان ولا مكان طنجة، فهو في الاصل متجاوز زمنيا إذ يعتمد فكر التخطيط السوفيتي، بينما المدن في هذا العصر تنمو دون الاعتماد على أي تصاميم.

المتحدث أوضح أن المدن تقوم على اساس مشاريع حضارية تستهدف الأحياء والمناطق بناء على ما تتوفر عليه من قدرات مالية وحاجتها للتغيير، لتجسد بذلك ما يصطلح عليه بـ "التدبير المشاريعي".


نفس المصدر أشار إلى عدم واقعية التصميم، فقد تم اعداده في العاصمة الرباط من قبل جهات تابعة للمركز أي الوكالة الحضرية وبناء على صور فضائية قديمة، دون استشارة الفعاليات المحلية ومن  بينها المجلس البلدي، الذي لا يملك قراره في هذا الملف.

الأستاذ الجامعي خلص للتأكيد بأن المشروع قائم على فكر يعود للقرن الماضي، ولم يكن يستحق الزوبعة التي أثيرت من حوله.

للإشارة فإن الدورة الموازية للمجلس عرفت مناقشة دفتر التحملات الخاص بالجمعيات وسبل تطوير آليات الديمقراطية التشاركية.

2016 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة7