أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال شخص خطّط لمهاجمة مسؤولين مغاربة في بعض الوزارات

بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكّن المكتب المركزي للأبحاث القضائية صباح اليوم الأربعاء، من…

بناءً على معلومات استخباراتية دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكّن المكتب المركزي للأبحاث القضائية صباح اليوم الأربعاء، من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم “الدولة الإسلامية” يبلغ من العمر 27 عاما، يُشتبه تورّطه في الإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية لها امتدادات وتقاطعات عابرة للحدود الوطنية، في إطار مشروع جماعي يهدف للمس الخطير بالنظام العام.

وتُشير المعطيات الأولية للبحث، إلى أن المشتبه فيه، الذي تم توقيفه بقيادة “ألوكوم” بدائرة “فم أزكيد” ضواحي مدينة طاطا، قام بتحميل وتجميع العديد من المحتويات الرقمية من مواقع متطرفة، بغرض الإلمام بطبيعة المواد والمستحضرات الموجودة في الأسواق التي تدخل في صناعة المتفجرات، والتدرب على كيفية إعدادها وتحضيرها لصنع أجسام متفجرة لاستعمالها في عمليات إرهابية باستخدام سيارة “مفخخة”.

وأظهرت التحريات أن المشتبه فيه كان يُحضّر لتنفيذ مشروعه الإرهابي بإيعاز وتنسيق مع شخص متطرف ينشط خارج المغرب، له ارتباط بأحداث إرهابية بأوروبا، والذي تكلف بمهمة توفير الإمداد المالي والدعم اللوجيستيكي لاقتناء الأسلحة ومستلزمات صناعة المتفجرات، بينما عُهد للمشتبه فيه الموقوف بالمغرب بمهمة استقطاب وتجنيد الأشخاص المنذورين لتنفيذ المخطط الإرهابي بالمغرب.

وذكر المكتب المركزي للأبحاث القضائية أن إجراءات البحث كشفت أن هذا المخطط الإرهابي كان يستهدف مهاجمة مواطنين أجانب بالمغرب، وبعض المسؤولين السامين في مؤسسات وزارية وأمنية، علاوة على العديد من المنشآت الحكومية والمصرفية والبنايات الأمنية الحساسة، والتي تم تحميل وتنزيل صورها وإحداثياتها من تطبيقات موجودة على شبكة الأنترنت، لتسهيل استهدافها.

كما مكنت إجراءات التفتيش المنجزة بمنزل المعني بالأمر، من حجز مجموعة من المواد المشبوهة، بكميات متفاوتة، والتي تدخل في صناعة وإعداد المتفجرات، وهي عبارة عن مادة الكبريت ومسحوق الفحم وكمية من الأسمدة وميزان إلكتروني، بالإضافة إلى معدات معلوماتية تتضمن بيانات رقمية حول كيفية صنع المتفجرات، وملصقات حائطية ذات حمولة متطرفة، فضلا عن مخطوط مكتوب بخط اليد في شكل “وصية” يتوعد فيها بتنفيذ عمليات إرهابية.

وقد تم الاحتفاظ بالمتطرف الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجريه المكتب المركزي للأبحاث القضائية تحت إشراف النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب، للكشف عن جميع ارتباطات هذا المشروع الإرهابي، وتحديد امتداداته وتقاطعاته العضوية مع التنظيمات الإرهابية الموجودة خارج أرض الوطن.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نقيب المحامين يتحدث عن “أزمة المحاماة” في طنجة (فيديو)

نفى نقيب هيئة المحامين في طنجة هشام الوهابي معاناة المحامين من أي أزمة، مؤكدا أن الندوة التي نظمت في طنجة…

نفى نقيب هيئة المحامين في طنجة هشام الوهابي معاناة المحامين من أي أزمة، مؤكدا أن الندوة التي نظمت في طنجة صباح يوم الجمعة 27 ماي الحالي، جاءت لاستشراف المستقبل وبحث قضايا ومشاكل المهنة من قبل عدد من النقباء والمحامين والمختصين.

وفي تصريح للصحافة، قال الوهابي بأن مهنة المحاماة وحدها التي بقيت صامدة في وجه كل أنواع التدجين والترويض الذي طال باقي المهن.

وبحسب النقيب فإن المهنة لا تعاني أزمة لكنها أيضا واجهات مجموعة من المطبات، مشددا بأن المحاماة هي جزء من المجتمع وتتفاعل معه وتساهم في مختلف المراحل والمواقف والأحداث بإيجابية وفعالية.

وعن الوضع في طنجة، قال النقيب إن الوضع هنا مشابه للأوضاع في باقي المناطق المغربية، وهو بشكل شخصي يجد أن الأمور جيدة، لكنه لم يستبعد بعض السلبيات متسائلا إن كان هناك استهداف للمحامي أو التربص به.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مطاردة قاربٍ بسواحل طنجة تنتهي بحجز طن ونصف من المخدّرات

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في البحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات، يوم…

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في البحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات، يوم أمس الجمعة 27 ماي، وذلك بعد مطاردة قارب سريع قبالة سواحل مدينة طنجة.

وأفاد مصدر عسكري أن هذه العملية مكّنت من حجز 41 حزمة من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي حوالي طن ونصف طن، تم نقلها لميناء طنجة المدينة وتسليمها لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بحث علني حول مشروع تصميم تهيئة بني مكادة ابتداء من 6 يونيو

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث…

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث العلني لمدة شهر ابتداء من 6 يونيو القادم.

جماعة طنجة ذكرت بأن مشروع تصميم تهيئة بني مكادة وضابطته تم إيداعه بمكاتب الجماعة، وبأنه سيجرى بحث علني بخصوصه ما بين 6 يونيو و5 يوليوز 2022.

عمدة طنجة منير ليموري، قال في بلاغ ” يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة و على ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي احمد بوشماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمهات معتقلي شغب اتحاد طنجة: أولادنا أبرياء كانوا غير كيعاونو الناس (فيديو)

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة…

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة بأن الموقوفين أبرياء وبأنهم اعتقلوا رغم عدم تورطهم في أعمال شغب.

عدد من الأمهات تجمعن منذ ساعات الصباح الأولى أمام المحكمة الابتدائية معتقدات بأن أبائهن سيمثلون أمامها الجمعة، قبل إخبارهن بقرار تمديد الحراسة النظرية وتقديمهم يوم السبت.

وفي تصريحات للصحافة قالت الأمهات المتواجدات أمام المحكمة إن أبنائهن أبرياء ولم يتورطوا في أعمال النهب والكسر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة.

هذا وقد اتفقت عدد من الروايات على كون “الأبناء الأبرياء” تم اعتقالهم عندما كانوا في طريقهم لمنازلهم، وبأن عناصر الشرطة والقوات المساعدة اعتقلتهم بدعوى إيصالهم إلى “منازلهم”.

روايات أخرى قالت فيها أمهات إن أبنائهن اعتقلوا بفقط لأنهم حاولوا تقديم المساعدة لأشخاص مصابين أو في خطر، في حين قالت مجموعة أخرى إن أبنائهن كانوا فقط برفقة المشاغبين فتم اعتقال الأبرياء والسماح للمشاغب بالهرب.

مصالح الأمن في طنجة أعلنت توقيف 42 شخصا على خلفية شغب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان ضمن بطولة كرة القدم، وعدد لا يقل من الموقوفين 19 شخصا من القاصرين، مشيرة بأنهم قاموا بأعمال عنف وتخريب للأملاك العامة والخاصة، فضلا عن تعنيف رجال الأمن والسلطة عند قيامهم بعملهم.

أكمل القراءة
error: