أخبار ومتابعات

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تُدين استدعاء حقوقي بسبب تدوينةٍ على فيسبوك

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن إدانتها بشدة استدعاء الفاعل الحقوقي الأستاذ عبد الرزاق بوغنبور من طرف الشرطة القضائية والتحقيق…

أعلنت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان عن إدانتها بشدة استدعاء الفاعل الحقوقي الأستاذ عبد الرزاق بوغنبور من طرف الشرطة القضائية والتحقيق معه يوم 18 فبراير الحالي على خلفية منشورات تعبر عن قناعته ومواقفه على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد نشره تدوينة على صفحته بموقع فيسبوك تتعلق بتخليد ذكرى 20 فبراير، وبالحركة الاحتجاجية التي أعلنت عنها الجبهة الاجتماعية المغربية ضد ارتفاع الأسعار والتضييق على الحريات الأساسية.

وعبّرت الجمعية في بيان لها عن تضامنها المطلق واللامشروط مع بوغنبور سواء فيما تعرّض له من تضييق على حريته في الرأي والتعبير من جراء هذا الاستدعاء، أو ضد ما استهدفه من حملات تشهير وسب وقذف في الأيام الأخيرة من طرف منابر صحفية معروفة بقربها من دوائر السلطة.

وطالبت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالكف عن مضايقة المدافعين والمدافعات عن حقوق الإنسان، واستفزازهم ومحاولات ترهيبهم وتخويفهم، ووقف المضايقات التي يتعرض لها الأستاذ بوغنبور، واحترام حقه المقدس في حرية الرأي والتعبير، معتبرةً استدعاءه والاستماع إليه، حول رأي عبر عنه بشكل سلمي، انتهاكاً صارخا لحقوقه ومحاولة لثنيه عن القيام بمهامه في الدفاع عن حقوق الإنسان والنهوض بها.

كما جدّدت الجمعية مطالبتها بإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي والمعتقلين السياسيين من صحافيين ونشطاء ومدونين، ورفضها البات للمقاربة القمعية والتحكمية والرقابية، حسب وصفها، على حرية الرأي والتعبير بكل أشكالها، واستهجانها إشهار سيف المضايقات والمتابعات والاعتقال بمسميات عديدة، في حق المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء الحركات الاجتماعية وفي حق كل من تجرأ ودافع عن حقه في العيش بكرامة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

مصرع 18 شخصا في حوادث سير متفرّقة

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال…

لقي 18 شخصا مصرعهم، وأصيب 2333 آخرون بجروح، إصابات 89 منهم بالغة، في 1760 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 16 إلى 22 ماي 2022.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث تعود، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم احترام حق الأسبقية، و تغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، والسير في يسار الطريق، والسياقة في حالة سكر، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والتجاوز المعيب والسير في الاتجاه الممنوع.

وأضافت المديرية، أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، فقد تمكّنت مصالح الأمن من تسجيل 40 ألفا و365 مخالفة، وإنجاز 7346 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 33 ألفا و019 غرامة صلحية.

أما المبلغ المتحصل عليه من هذه المخالفات، فبلغ 7 ملايين و84 ألفا و475 درهما، فيما بلغ عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي 4467 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7346 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 270 مركبة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

طبيب يرد.. هل يجب على المغرب منع الطيران وفرض الإغلاق بسبب جدري القردة؟

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة…

أكد الباحث في السياسات والنظم الصحية، الدكتور الطيب حمضي، اليوم الثلاثاء، أن الحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة التي تم رصدها بالمملكة، ” لا تدعو للقلق “.

وأوضح حمضي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه في ما يتعلق بمرض جدري القردة فإن هناك ثلاثة مستويات أولاها يهم الحالات المشتبه فيها، وثانيها بالحالات المحتملة، في حين أن المستوى الثالث يتعلق بالحالات المؤكدة، مشددا على أن الحالات المشتبه فيها لا تطرح أي إشكاليات سواء بالنسبة للمغرب أو في العالم.

وسجل الباحث بأن جدري القردة هو مرض معروف منذ أزيد من 70 سنة، وتتوفر حوله معطيات كثيرة عن كيفية انتقاله، موضحا أنه ينتقل فقط في حال الاحتكاك القوي بين الأشخاص، وتبادل الثياب واستخدام نفس الأغطية والأكل في مكان مشترك.

وشدد على التأكيد على أن ظهور حالات مشتبه بها في المملكة ” لا يستدعي فرض قيود، والتراجع عن إجراءات التخفيف، ومنع الطيران والسفر “، لكنه بالمقابل دعا إلى توخي الحيطة والحذر على الرغم من المعطيات الكثيرة المتوفرة بشأن هذا المرض.

وفي هذا الصدد، لفت الدكتور حمضي إلى أن التساؤل الذي يحير العلماء بشأن هذا المرض يتمثل في سبب ارتفاع عدد حالات الإصابة اليوم، بعد أن كانت تلك الحالات محدودة في إفريقيا ولا تنتقل من القارة إلا نادرا عبر السفر.

وفي ما يتعلق بأعراض مرض جدري القردة، أوضح السيد حمضي أنها تتمثل في الحمى وآلام في الرأس والمفاصل والعضلات والشعور الإرهاق، مضيفا أنه بعد مرور ثلاثة أيام تظهر حويصلات وقروح جلدية، فضلا عن تسجيل انتفاخ في الغدد اللمفاوية.

وأبرز أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعثت بمذكرة للأطباء بشأن هذه الأعراض المذكورة، مشددا على ضرورة العمل على اتباع كل الخطوات المقررة.

وخلص السيد حمضي إلى التأكيد على الالتزام باتخاذ الاحتياطات الضرورية العادية مثل غسل اليدين والتباعد وعدم مشاركة الأغراض الشخصية مع باقي الأشخاص.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت، أمس الإثنين، عن رصد ثلاث حالات يشتبه في إصابتها بمرض جدري القردة، دون تسجيل أي حالة مؤكدة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هذه المرّة لتنمية الاقتصاد الأزرق.. المغرب يقترض 350 مليون دولار من البنك الدولي

وافق البنك الدولي على إعطاء قرض بقيمة 350 مليون دولار للمغرب، من أجل إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المملكة. وذكر…

وافق البنك الدولي على إعطاء قرض بقيمة 350 مليون دولار للمغرب، من أجل إطلاق برنامج الاقتصاد الأزرق في المملكة.

وذكر البنك في بلاغ له، أن هذا “القرض يهدف إلى تشجيع إحداث مناصب الشغل، والنمو الاقتصادي، مع تحسين استدامة الموارد الطبيعية وقدرتها على الصمود، والأمن الغذائي، وهو الرهان الذي ازدادت أهميته مع تداعيات الحرب في أوكرانيا”.

وأضاف أن القرض يهدف أيضا إلى تطوير الأطر المؤسساتية، وتحسين التدبير المندمج للموارد الطبيعية، وتدعيم بعض القطاعات من أجل النهوض باقتصاد أزرق قادر على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

وقال جيسكو هينتشل، مدير عمليات البنك الدولي لمنطقة المغرب العربي، إن المشروع الجديد يشمل مُكوّنين، يتعلق الأول بإحداث لجنة بين وزارية وتطوير آليات التنسيق الجهوي يدعم وضع الأ طر المؤسساتية بهدف تقوية التنسيق العمودي والأفقي.

أما المكون الثاني، فيتعلق بالاستثمار في قطاعات رئيسية بالنسبة للاقتصاد الأزرق، ومنها السياحة المستدامة والقطاع الفرعي لتربية الأحياء البحرية، والتكوين المهني المخصص لتدبير الاقتصاد الأزرق، وحماية وتدبير خدمات المنظومة الإيكولوجية، وتحسين القدرة على الصمود في وجه التغيرات المناخية في المناطق المستهدفة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إعادة الهيبة والاعتبار للأستاذ هي الحل.. مشاورات في طنجة لتطوير المدرسة العمومية (فيديو)

تنزيلا لمبادرة وزير التربية الوطنية بإطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية، شاركت مؤسسات طنجة يومي 23 و24 ماي الحالي في…

تنزيلا لمبادرة وزير التربية الوطنية بإطلاق المشاورات الوطنية لتجويد المدرسة العمومية، شاركت مؤسسات طنجة يومي 23 و24 ماي الحالي في هذه التجربة.

وفي مختلف المؤسسات شارك أساتذة وعدد من المعنيين بهذا القطاع في المشاورات، من خلال تقييم الأوضاع والممارسات الحالية، وتقديم مقترحات وبحث السلبيات والإيجابية، مع تقديم توصيات سترفع للوزارة المعنية.

في مؤسسة مولاي يوسف في مدينة طنجة، قال السيد المدير ادريس العابدي علوي بأن هذه المشاورات تعتمد القاعدة الذهبية القائمة على إشارك كافة المعنيين بالقطاع مع معلم ومتعلم وإداري، ولا يقتصر دورها فقط في نقد أو تقديم التوصيات، لكنها أيضا تفسح المجال أمام “الحلم” بالمدرسة العمومية التي يريدها ويتمناها الجميع.

مؤطر الورشة الأستاذ ليملاح الحسن أفاد في تصريح لـ “طنجة7″، بأن الأساتذة المشاركين في الورشة تحدثوا عن البنية التحتية والمناهج وكذا الجانب الإداري، وقدموا اقتراحات وانتقادات بخصوصها.

ليملاح شدد بأن الجانب الأبرز بنسبة له من أجل نجاح أو فشل المنظومة التعليمية يتلخص في “الأستاذ”، الذي قال إنه يجب إعادة الاعتبار والهيبة له ليشارك بشكل فعلي في المنظومة، بدل تحوله إلى مجرد منفذ للقرارات، مع الحرص على توفير الآمان المادي والمعنوي له.

أكمل القراءة
error: