غرفة الأخبار

الداخلية توقف مجلس جهة مغربية وتكشف اختلالاته

أعلنت وزارة الداخلية عن توقيف مجلس جهة كلميم-واد نون مع تعيين لجنة خاصة يعهد إليها بتصريف أمور المجلس الجارية خلال…

أعلنت وزارة الداخلية عن توقيف مجلس جهة كلميم-واد نون مع تعيين لجنة خاصة يعهد إليها بتصريف أمور المجلس الجارية خلال مدة التوقيف.

وذكرت وزارة الداخلية في بلاغ،الأربعاء، أنه حرصا على انتظام سير مصالح الجهة، فقد قام وزير الداخلية، استنادا إلى أحكام الفقرة الثانية من الفصل 89 من الدستور، التي تعمل بموجبها الحكومة على ضمان تنفيذ القوانين، وتطبيقا لأحكام الفقرتين الأولى والرابعة من المادة 77 من القانون التنظيمي رقم 14-111 المتعلق بالجهات، باتخاذ القرار القاضي بتوقيف مجلس جهة كلميم-واد نون مع تعيين لجنة خاصة يعهد إليها بتصريف أمور المجلس الجارية خلال مدة التوقيف.

وعبر البلاغ عن الامل في أن تقوم كافة مكونات المجلس بمراجعة ذاتية بهدف الانخراط في مقاربة إيجابية جديدة لمواصلة العمل في مناخ يسوده التضامن الفعلي والتعاون البناء وتغليب المصلحة العامة على الاعتبارات الضيقة.

وذكر البلاغ أنه انطلاقا من الدور الدستوري الموكول لولاة الجهات في شأن تأمين تطبيق القانون وممارسة المراقبة القانونية لسير مجالس الجهات، رفع والي جهة كلميم-واد نون إلى وزير الداخلية تقريرا مفصلا حول وضعية المجلس الجهوي لكلميم-واد نون، استعرض فيه أهم مظاهر الاختلال التي يعاني منها مجلس الجهة منذ مطلع سنة 2017، والتي ترتبت عليها حالة من الجمود والتعثر انعكست سلبا على انتظام أشغال المجلس، معتبرا أن الأمر يكتسي طابعا استعجاليا، وملتمسا من وزير الداخلية اتخاذ الاجراءات اللازمة لوضع حد للوضعية التي يعرفها المجلس المذكور والتي تهدد مصالحه وتمس بحسن سيره. ومن أهم مظاهر تعثر عمل مجلس الجهة، يشير البلاغ، يمكن الإشارة بالأساس إلى رفض التصويت بالإيجاب على جل النقط المدرجة بجدول أعمال الدورات العادية والاستثنائية التي عقدها المجلس خلال سنة 2017 والسنة الجارية 2018.

وقد ترتب على ذلك اختلال واضطراب في السير العادي للمرافق والمصالح التابعة لمجلس الجهة، وتسجيل تأخر كبير وغير مبرر في إنجاز المشاريع المعتمدة من لدن المجلس، خاصة منها المشاريع المبرمجة ضمن الاتفاقيات المنبثقة عن عقد برنامج التنمية المندمجة للأقاليم الجنوبية.

وسجل بلاغ وزارة الداخلية أن مظاهر التعثر الذي يسم أشغال مجلس الجهة تتجلى كذلك في عدم التقيد بالمسطرة القانونية المتعلقة بالدراسة والتصويت على ميزانية سنة 2018، مما ترتب عليه رفع دعاوى من لدن أطراف من داخل المجلس للطعن في سلامة الإجراءات المتصلة بها. وأوضح المصدر ذاته أن المحاكم المعروض عليها الطعن، ابتدائيا واستئنافيا، قضت بإيقاف تنفيذ قرار رئيس مجلس الجهة المتعلق بختم واعتماد الميزانية المنازع فيها والتصريح بشمول حكمها بالنفاذ المعجل، وذلك في انتظار البت في دعوى الموضوع الرامية إلى إلغاء الميزانية المذكورة، الشيء الذي أدى إلى تعطيل السير العادي لمرافق ومصالح مجلس الجهة، علاوة على عدم قدرة المجلس على تسديد التزاماته المالية برسم الاتفاقيات الخصوصية المنبثقة عن برنامج التنمية المندمجة للجهة بالنسبة للسنة المالية 2018، وهو ما سيؤدي إلى استحالة تنفيذ وانجاز مشاريع البرنامج السالف الذكر في آجاله المحددة.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تسجيل 46 حالة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 483 ألفا و410 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 7 حالات وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8615 حالة وفاة، في حين سُجّلت 420 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 468 ألفا و807 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 251 إصابات جديدة (بإجمالي 190192 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 28 إصابة جديدة (بإجمالي 71591 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 46 إصابة جديدة (بإجمالي 46237 حالة)، بينها 24 إصابة في طنجة أصيلة، و12 في الحسيمة، و6 في تطوان، و3 في المضيق الفنيدق، وإصابة واحدة في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 20 إصابة جديدة (بإجمالي 38027 حالة)، وسوس ماسة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 34705 حالة)، والشرق 23 إصابة جديدة (بإجمالي 31498 حالة)، وفاس مكناس 7 إصابات جديدة (بإجمالي 20381 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 16688 حالة)، ودرعة تافيلالت 11 إصابة جديدة (بإجمالي 15367 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 10 إصابات جديدة (بإجمالي 7466 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 6599 حالة)، والداخلة واد الذهب إصابتان جديدتان (بإجمالي 4659 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

24 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير….

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 27 فبراير.

سجلت جهويا 46 إصابة، منها 12 في الحسيمة، 6 في تطوان، 3 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة على مستوى شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة السبت.. 7 وفيات و416 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 27 فبراير، عن تسجيل 416 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 483 ألفا و410 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 7 حالات وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8615 وفاة، في حين سُجّلت 420 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 468 ألفا و807 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12003 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و163 ألفا و721 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خمسيني يتورّط في مقتل شخص متشرّد

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي،…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة القضائية بمدينة تزنيت، أوقفت يوم الجمعة 26 فبراير الحالي، شخصا يبلغ من العمر 53 سنة ويعيش حالة التشرد، يُشتبه تورطه في الضرب والجرح المفضي إلى الموت.

وكانت عناصر الشرطة القضائية بتیزنيت قد باشرت إجراءات معاينة جثة شخص يعيش حالة التشرد عُثر عليها وهي تحمل آثارا للعنف بمنطقة خلاء بطريق كلميم، قبل أن تسفر الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية عن تشخيص هوية الضحية والاهتداء إلى المشتبه فيه وتوقيفه غير بعيد عن مكان النازلة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن الظروف والملابسات المحيطة بهذه القضية، وتحديد الخلفيات الحقيقة لارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
error: