أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إفلاس أكثر من 10 آلاف مقاولة في المغرب

بلغ عدد المقاولات المفلسة في المغرب 10 آلاف و556 مقاولة خلال سنة 2021، بزيادة نسبتها 59 في المئة مقارنة مع…

بلغ عدد المقاولات المفلسة في المغرب 10 آلاف و556 مقاولة خلال سنة 2021، بزيادة نسبتها 59 في المئة مقارنة مع سنة 2020، حسب ما أفاد مكتب “إنفوريسك” (Inforisk).

وأوضح المكتب في دراسة له، أن 99,5 في المئة من هذه الإفلاسات تهم المقاولات الصغيرة جدا، بينما تشكل المقاولات الصغرى والمتوسطة 0,5 في المئة من الإفلاسات.

وأضاف أن ارتفاع الإفلاسات يُعزى بالأساس إلى أسباب ظرفية، كما أن المقاولات، لاسيما الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، عانت خلال سنة 2021 بانخفاض رقم معاملاتها بشكل متباين، مع استئناف جزئي لأنشطتها مع جائحة كوفيد 19 التي انطلقت سنة 2020.

وأشار المكتب في دراسته كذلك، إلى توقف إعانات الدولة واسعة النطاق (من قبيل ضمان أكسيجين للمقاولات الصغرى والمتوسطة، وتعويضات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي)، مبرزا أن “هذه الإعانات مكنت عددا معينا من المقاولات الهشة من مواصلة نشاطها، والتي لولاها لما تمكنت من اجتياز عتبة 2020”. كما انتقل عدد المقاولات المفلسة ما بين 2009 و2021، من 2541 إلى 10 ألفا و556 مقاولة، بزيادة نسبتها 331 في المئة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي، يضم محور الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة 39 في المئة من الإفلاسات، متبوعا بطنجة (8 في المئة)، ومراكش (8 في المئة)، والرباط (7 في المئة)، وفقا المصدر ذاته، فيما همّت 33 بالمئة من الإفلاسات المقاولات المشتغلة في قطاع التجارة، و21 بالمئة في العقار، و15 بالمئة في البناء والأشغال العمومية، و8 بالمائة في النقل.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين مسؤولة بأمانديس طنجة على رأس مديرية التواصل لمجموعة فيوليا الشرق الأوسط

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل…

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل لفرع المجموعة للشرق الأدنى والأوسط.

وكانت الشودري، المنحدرة من مدينة تطوان، قد شغلت منصب مسؤولة عن التواصل في شركة أمانديس طنجة ثم مسؤولة عن التسويق للشركة، قبل أن تُعيَّن مديرةً لقسم التواصل والتسويق، وهو المنصب الذي ظلّت تشغله إلى حين ترقيتها مديرةً للتواصل بمقر المجموعة الرئيسي في دبي بالإمارات العربية.

وتأتي هذه الترقية للسيدة زينب الشودري، دليلا آخر على الكفاءة والموهبة التي تحظى بها الأطر المغربية داخل مجموعة فيوليا الدولية، والتي تُمكّنهم من تتويج مسيرتهم المهنية بمناصب قيادية في المجموعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يفرض جواز التلقيح أو “البي سي أر” للعبور من سبتة ومليلية

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل…

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل ساعات من إعادة فتح الحدود ليلة الثلاثاء 17 ماي.

وأفادت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، بأن السلطات المغربية وضعت عددا من المتطلبات لدخول المملكة، من بينها جواز السفر والختم، إلى جانب الشروط الصحية التي تتضمن بالخصوص جواز التلقيح.

وسيتم قبول جواز التلقيح الذي يتضمن جرعتين على الأقل من التلقيح، أو تحليل “بي سي أر” للكشف عن فيروس كورونا لا يجب أن يقل عن 72 ساعة.

أكمل القراءة
error: