أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جفاف هيكلي يُهدّد المغرب.. وخبير مناخ يدعو المواطنين إلى توخي الحذر الشديد

أرجع محمد سعيد قروق أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تأخر هطول الأمطار خلال فصل الشتاء بالمغرب، إلى…

أرجع محمد سعيد قروق أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، تأخر هطول الأمطار خلال فصل الشتاء بالمغرب، إلى تكون مرتفع جوي فوق شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا منع حدوث عملية التكاثف.

وأوضح قروق في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحالة الجوية الحالية “مختلفة قليلا” عما عاشه المغرب خلال الفترة ما بين 2006-2018، التي شهدت استقرارا في “انتقال المنخفض الجوي على مستوى نصف الكرة الشمالي”، مما سمح بتساقط الأمطار بمنطقة شمال إفريقيا.

وأبرز أن الأمطار في تلك الفترة لم تدم لوقت طويل نظرا لـ “تكون سلسلة من الكتل الجوية المرتفعة فوق منطقة شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، مما منع حدوث عملية التكاثف.

وأشار قروق إلى أن المنطقة التي تقع فيها المملكة تتميز بـ “جفاف هيكلي” تتأثر طبيعته الجوية بوجود كتل جوية عالية، وهو ما يسبب فترات جفاف متكررة.

وأورد عالم المناخ أن “البلاد تعرف فترات جفاف منذ وقت طويل، وما علينا إلا التكيف وتدبير الحاجة وفقا للوضع الطبيعي الراهن”، كما دعا المواطنين إلى توخي الحذر الشديد، موصياً بإرساء استراتيجية ناجعة تعنى بالماء تروم تقليص الإفراط في استعماله خلال فترات الجفاف.

وشدد الأستاذ الجامعي على أن الاستعمال الحالي لهذا المورد الحيوي يتجاوز بكثير طرق وكيفية تدبيره في فترة الستينيات، نظير دمقرطة الولوج إليه، وهو ما يفرض بإلحاح استعماله في الوقت الراهن بحذر شديد.

وبحسب المديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن متوسط التساقطات المسجل على المستوى الوطني من فاتح شتنبر 2021 إلى 31 يناير 2022 بلغ 38.8 ملم، مقابل معدل مناخي طبيعي يبلغ 106.8 ملم. وقد بلغ العجز المسجل مقارنة بالموسم السابق 2020-2021، 53 في المئة.

تعليقات
  • خبير يحذر خيير يحذر هههههه زعما جفاف خمس سنوات راه في اربعة اشهر فقط ولما التحذير ¡¡¡¡ عادي ناس ف افريقيا تعيش بذون شتاء وبذون بكاء ولا شكاوى واانتم ظغيان كتخوفو الشعب غي باااااش تزيظو ف الاسعار بسبب الشتاء لي ماكايناش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعيين مسؤولة بأمانديس طنجة على رأس مديرية التواصل لمجموعة فيوليا الشرق الأوسط

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل…

عُلم لدى مجموعة “فيوليا” الفرنسية المتخصّصة في تدبير قطاعات الماء والكهرباء، عن تعيين السيدة زينب الشودري على رأس مديرية التواصل لفرع المجموعة للشرق الأدنى والأوسط.

وكانت الشودري، المنحدرة من مدينة تطوان، قد شغلت منصب مسؤولة عن التواصل في شركة أمانديس طنجة ثم مسؤولة عن التسويق للشركة، قبل أن تُعيَّن مديرةً لقسم التواصل والتسويق، وهو المنصب الذي ظلّت تشغله إلى حين ترقيتها مديرةً للتواصل بمقر المجموعة الرئيسي في دبي بالإمارات العربية.

وتأتي هذه الترقية للسيدة زينب الشودري، دليلا آخر على الكفاءة والموهبة التي تحظى بها الأطر المغربية داخل مجموعة فيوليا الدولية، والتي تُمكّنهم من تتويج مسيرتهم المهنية بمناصب قيادية في المجموعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يفرض جواز التلقيح أو “البي سي أر” للعبور من سبتة ومليلية

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل…

فرض المغرب جواز التلقيح أو تحليل “البي سي أر” من أجل السماح للمسافرين بعبور سبتة ومليلية لدخول المملكة، وذلك قبل ساعات من إعادة فتح الحدود ليلة الثلاثاء 17 ماي.

وأفادت مندوبة الحكومة الإسبانية في مليلية، بأن السلطات المغربية وضعت عددا من المتطلبات لدخول المملكة، من بينها جواز السفر والختم، إلى جانب الشروط الصحية التي تتضمن بالخصوص جواز التلقيح.

وسيتم قبول جواز التلقيح الذي يتضمن جرعتين على الأقل من التلقيح، أو تحليل “بي سي أر” للكشف عن فيروس كورونا لا يجب أن يقل عن 72 ساعة.

أكمل القراءة
error: