غرفة الأخبار

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء، 9 يناير، في المغرب… *المساء: – التحقيق في تلاعبات بصفقات…

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء، 9 يناير، في المغرب…
*المساء:
– التحقيق في تلاعبات بصفقات كلفت وزارة التعليم 50 مليار سنتيم: دخل المجلس الجهوي للحسابات بالرباط على خط فضيحة الاختلالات التي شابت البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بالشروع في التحقيق في صفقات تزويد مختلف الأكاديميات التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمعدات والتجهيزات الديداكتيكية. وكشف مصدر موثوق أن قضاة جطو دشنوا تحرياتهم بالاستماع إلى مسؤول بارز في مجال التعليم، كان يشغل منصب مدير ديوان وزير سابق عن القطاع نفسه، في إطار التحقق من مصداقية الطعون التي شككت في شفافية تلك الصفقات، واتهمت من يقفون وراءها باقتناء معدات وتجهيزات قديمة ومستعملة باعتبارها تجهيزات جديدة، وإنجاز وثائق إدارية بشأنها لا تمت للواقع بصلة.
– صندوق الاحتياط الاجتماعي يضع شروطا دقيقة للتعويضات على الملفات الصحية: وهكذا تقرر الاستغناء عن نشرة الأدوية ضمن لائحة الوثائق المكونة لملفات طلب تعويض وفوترة الأدوية، وذلك ابتداء من 15 يناير الجاري. وأبرز الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، في مذكرة إخبارية موجهة إلى المؤمنين ومصالح الصندوق والتعاضديات ومنتجي العلاجات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، أن ملف التعويض عن الأدوية ينبغي أن يتضمن ورقة العلاجات تحمل هوية المؤمن والمستفيد من ذوي حقوقه عند الاقتضاء، والمصاريف الطبية والتوقيع والتاريخ.
*الأخبار:
– أتباع بنكيران يعلنون الحرب على العثماني ويهددون بإسقاط حكومته. وعبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني وعضو الأمانة العامة للحزب سابقا، يهدد، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع الانتدابي لمؤتمر شبيبة العدالة والتنمية، بخروج الحزب من الحكومة في أي وقت للحفاظ على قوة الحزب. وخالد البوقرعي، الكاتب العام لشبيبة العدالة والتنمية، يقول إن عبد الإله بنكيران سيتم إرجاعه بالقوة اللازمة، والشبيبة ستلعب دورا كبيرا لكي يعود إلى الساحة السياسية.
– أعلن قطاع الصيد البحري عن منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة البحرية المصنفة كاب بدوزا، التابعة لمنطقة آسفي، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن نتائج التحليلات التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى المنطقة البحرية المصنفة كاب بدوزا، أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في صدفيات هذه المنطقة. وفي ضوء هذه النتائج تقرر منع جمع وتسويق جميع الصدفيات التابعة لهذه المنطقة، مع دعوة مستهلكي هذا المنتوج إلى عدم التزود إلا بالصدفيات المعبأة، والحاملة للملصقات الصحية التي يجري تسويقها بنقط البيع المرخصة (الأسواق الرسمية).
*أخبار اليوم:
– شرطة النظافة تتعقب البيضاويين الذين يرمون الأزبال: نشر مجلس مدينة الدار البيضاء يوم أمس الاثنين نحو 300 من عناصر الشرطة الإدارية من أجل القيام بحملات تمشيط واسعة في أحياء العاصمة الاقتصادية من أجل تعقب رمي الأزبال في الشوارع والأزقة، وهي الحملة التي ستبتدئ في حيي أنفا ومولاي رشيد، كمرحلة أولى على أن تعمم في وقت لاحق في باقي أحياء المدينة. وحسب مصادر مجلس مدينة الدار البيضاء، فإن شرطة الأزبال ستسهر على تطبيق مقتضيات قانون يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين، وبغرامة مالية من 10 آلاف درهم إلى مليوني درهم، على كل من رمى الأزبال في الأماكن العمومية دون احترام القوانين المعمول بها.
– المجتجون في جرادة يريدون لجنة وزارية موسعة لمحاورتها: واصل نشطاء مدينة جرادة خروجهم إلى الشوارع للأسبوع الثالث على التوالي. والمحتجون يؤكدون أن الجلسة، التي عقدت مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، لم تكن حوارا بقدر ما كانت لقاء تواصليا، بالنظر إلى أنه لم تتم الاستجابة لمطالب الساكنة.
*الصباح:
– الخلافات الداخلية تقلق العثماني: أقر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بوجود خلافات باتت تشكل تحديا حقيقا أمام الحزب، وتهدد تماسكه ووحدة صفه. وأشهر سعد الدين العثماني، في أول اجتماع للجنة الوطنية للحزب، ورقة الانضباط وتفعيل القوانين لمواجهة ما أصبح يتهدد وحدة الحزب وتماسك صفوفه، حين أكد أن رهان إعادة الثقة بين أعضائه يعتبر أحد الأعمدة الأساسية خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب ركيزة المرجعية والمنهج وبرنامج الحزب في الإصلاح.
– الإضراب يشل المطارات لليوم الخامس على التوالي: فشلت جلسة الحوار الاجتماعي بين إدارة المكتب الوطني للمطارات وتقنيي سلامة الملاحة الجوية التابعين للاتحاد المغربي للشغل. وعاد التقنيون أمس الاثنين إلى تنظيم وقفات احتجاجية بأغلب المطارات، مؤكدين أن الإدارة قدمت وعودا فضفاضة خلال جلسة الحوار، مقابل وقف الإضراب الوطني، ما رفضته النقابة، التي قالت إن إبطال التنقيل التعسفي لكاتبها العام إلى وجدة وإعادته فورا إلى مطار النواصر مطلب لا يقبل النقاش.
 *الأحداث المغربية:
– منع تعدد التعويضات يتهدد برلمانيي “البام” و”البيجيدي”: عبرت الحكومة، في شخص وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، عن تفاعل إيجابي مع مقترح قانون الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، والقاضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية. ومن المنتظر أن تشرع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب صبيحة اليوم الثلاثاء في مناقشة وتقديم المقترح المذكور. وبعض البرلمانيين تتجاوز تعويضاتهم أجور الوزراء.
– “مقبرة القوانين” تستنفر وزير العدل: مشروع قانون الطب الشرعي مجمد في الأمانة العامة للحكومة منذ ثلاث سنوات. ومحمد أوجار، وزير العدل، يضغط لاستصدار الموافقة عليه، بعدما نال نصيبه من التعديلات التي وقعت عليها مختلف القطاعات المعنية منذ بلورته سنة 2014. وأوجار يدافع عن ضرورة وإلحاحية إخراج هذا المشروع القانون من منطلق أن الطب الشرعي أحد المهن المساعدة للقضاء.
*ليكونوميست:
– نقل مدخرات التقاعد إلى شركة تأمين أخرى دون أي تأثير ضريبي أصبح أمرا ممكنا. والشرط الوحيد يتمثل في أن تشمل العملية جميع الأقساط أو الاشتراكات المدفوعة بموجب العقد المبدئي. وأثار هذا الإجراء، المنصوص عليه في قانون المالية 2018، مخاوف شركات التأمين، لاسيما عندما يتعلق الأمر بنقل على عقود كبيرة.
– ارتفاع كلفة الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة خلال سنة 2017 بنحو 13.4 مليار درهم. ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط وارتفاع استهلاك غاز البوتان. ومع ذلك، تظل هذه الكلفة أقل مما هو مقرر في قانون المالية لسنة 2017: 14.6 مليار درهم. وتفاقم هذا الأمر يظل مطروحا برسم هذه السنة، بالنظر إلى الارتفاع المسجل منذ الصيف الماضي في أسعار النفط، المرتبطة بأسعار غاز البوتان.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أصحاب 25 سنة فما فوق مدعوون للتلقيح وفتح أبواب جميع المراكز “دون شرط العنوان والسكن”

/ قررت وزارة الصحة توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية ضد فيرورس كورنا المستجد لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما…

/ قررت وزارة الصحة توسيع الاستفادة من عملية التلقيح الوطنية ضد فيرورس كورنا المستجد لتشمل الفئة العمرية 25 سنة فما فوق.

ودعت الوزارة في بلاغ ، اليوم الاثنين ، المواطنات والمواطنين إلى التوجه إلى أقرب مركز للتلقيح لأخذ جرعاتهم سواء الأولى أو الثانية، بدون شرط عنوان وبلد السكن، بغرض تسريع عملية التلقيح الوطنية ضد مرض (كوفيد-19)، وتسهيل استفادة الفئات المستهدفة من عملية التلقيح.

وذكر البلاغ بأن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة إلى غاية الثامنة مساء، طيلة أيام الأسبوع، وذلك تسهيلا لبعض الموظفين والمستخدمين وغيرهم ممن لا تسمح ظروفهم العملية الحضور إلى مراكز التلقيح وقت الشغل.

وتحث الوزارة ، في هذا الصدد ، جميع الفئات المستهدفة على مواصلة الانخراط في هذا الورش الوطني الكبير، بهدف المساهمة في جهود كبح انتشار الفيروس بالمملكة وتحقيق المناعة الجماعية والعودة إلى الحياة الطبيعية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

معتقلة بسبب تنظيم حفل زفاف في طنجة تندد “بالكذب والافتراء” وتحذر من دفع نساء الأفراح إلى “الفساد” (فيديو)

عبرت صاحبة فرقة موسيقية في مدينة طنجة عن صدمتها من ما نشر من كذب وافتراء بخصوص واقعة مداهمة حفل زفاف…

عبرت صاحبة فرقة موسيقية في مدينة طنجة عن صدمتها من ما نشر من كذب وافتراء بخصوص واقعة مداهمة حفل زفاف بمنطقة فال فلوري يوم أمس.

وقالت أميمة إن السلطات بالفعل داهمت الحفل لكن وعكس ما تم تداوله لم ينظم الحفل في قاعة أفراح، لكنه كان حفلا عائليا خاصا في منزله حضره فيه ما لا يقل عن 10 أشخاص، ونظم من أجل فتاة يتيمة تشتغل بدورها في مجال الأفراح والأعراس، وكان يهدف لزفها إلى عريسها، بعدما صدمت كغيرها بوقف ومنع الأعراس في المغرب ابتداء من الجمعة الماضية.

رغم ذلك تقول السيدة التي اعتقلت بدورها إلى جانب آخرين بأنها تعترف بأنها قد تكون ارتكبت خطأ وبأنها بالفعل دفعت ثمن ذلك بعدما فرض عليها دفع غرامية مالية، قد تبلغ قيمتها ما استطاعت تحقيقه من العمل خلال الفترة الأخيرة.

المتضررة قالت من ناحية أخرى إن الحكومة مطالبة بإعادة النظر في القرار الذي سيدمر حياة المئات من الأشخاص، وسيدفع نساء يعملن في هذا القطاع إلى ارتكاب أفعال خارج إرادتهن ومن بينها اللجوء إلى الفساد بعدما استطاعوا العيش والعمل لسنوات بكرامة وبعرق جبينهن.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

2205 إصابة جديدة بكورونا في المغرب و22 حالة وفاة

سجل المغرب 2205 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و22 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 26 يوليوز الحالي بحسب…

سجل المغرب 2205 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد و22 حالة وفاة، لغاية الرابعة من يوم الإثنين 26 يوليوز الحالي بحسب وزارة الصحة المغربية.

وسجل في المقابل 2823 حالة شفاء، مع مجموع حالات نشطة يقدر بـ 25 ألف و440 حالة منها 734 حالة حرجة أو خطيرة بينها 430 حالة تحت التنفس الاصطناعي.

سجلت 512 حالة في جهة الدار البيضاء و456 حالة في جهة سوس ماسة مقابل 125 حالة في جهة طنجة تطوان الحسيمة منها 14 حالة في طنجة أصيلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مسؤول بوزارة الصحة: إجراءات الحكومة ستحقق أهدافها خلال أسبوعين أو ستفرض إجراءات قاسية

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، بأن الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة في إطار…

أفاد منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة، معاذ المرابط، بأن الإجراءات الاحترازية الأخيرة التي أعلنتها الحكومة في إطار التصدي لجائحة كورونا والتي دخلت حيز التطبيق منذ يوم الجمعة الماضي، ستؤتي أكلها خلال أسبوعين، مؤكدا أن المنظومة الصحية الوطتية لا تزال صامدة في مواجهة الانتكاسة الوبائية الجديدة التي يعيشها المغرب.

وقال المرابط أن الحكومة ستكون مطالبة باتخاذ تدابير أكثر صرامة إذا استمر الوضع في الاستفحال جراء عدم الالتزام بالتدابير الاحترازية والوقائية من طرف المواطنات والمواطنين، مشيرا إلى أن المغرب يعيش موجة جديدة من الانتشار الجماعي لسارس-كوف-2، وهي في أسبوعها الخامس.

وحذر المسؤول من أن سرعة انتشار الفيروس ستؤدي إلى تقويض جميع الأشواط التي قطعها المغرب في محاربته، موضحا أن عدد الحالات “يبلغ 4000 حالة يوميا وهناك أزيد من 100 حالة جديدة يوميا في الانعاش وأقسام العناية المركزة، فيما يصل عدد الوفيات إلى 20 شخص يوميا”.

وأكد المرابط أن من بين المؤشرات المهمة، التي تدل على الانتكاسة الوبائية التي تعيشها المملكة، ارتفاع الحالات الحرجة والخطيرة، وعلى وجه الخصوص بالدار البيضاء ومراكش، داعيا المواطنات والمواطنين الى مواصلة التزامهم الكامل والتقيد الصارم بكافة التدابير الاحترازية المعلن عنها من تباعد جسدي وقواعد النظافة العامة وإلزامية ارتداء الكمامات الواقية بطريقة صحيحة.

أكمل القراءة
error: