غرفة الأخبار

#صحافة | ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم في المغرب

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء، 9 يناير، في المغرب… *المساء: – التحقيق في تلاعبات بصفقات…

في ما يلي ملخص لأبرز عناوين الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء، 9 يناير، في المغرب…
*المساء:
– التحقيق في تلاعبات بصفقات كلفت وزارة التعليم 50 مليار سنتيم: دخل المجلس الجهوي للحسابات بالرباط على خط فضيحة الاختلالات التي شابت البرنامج الاستعجالي لإصلاح التعليم، بالشروع في التحقيق في صفقات تزويد مختلف الأكاديميات التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمعدات والتجهيزات الديداكتيكية. وكشف مصدر موثوق أن قضاة جطو دشنوا تحرياتهم بالاستماع إلى مسؤول بارز في مجال التعليم، كان يشغل منصب مدير ديوان وزير سابق عن القطاع نفسه، في إطار التحقق من مصداقية الطعون التي شككت في شفافية تلك الصفقات، واتهمت من يقفون وراءها باقتناء معدات وتجهيزات قديمة ومستعملة باعتبارها تجهيزات جديدة، وإنجاز وثائق إدارية بشأنها لا تمت للواقع بصلة.
– صندوق الاحتياط الاجتماعي يضع شروطا دقيقة للتعويضات على الملفات الصحية: وهكذا تقرر الاستغناء عن نشرة الأدوية ضمن لائحة الوثائق المكونة لملفات طلب تعويض وفوترة الأدوية، وذلك ابتداء من 15 يناير الجاري. وأبرز الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، في مذكرة إخبارية موجهة إلى المؤمنين ومصالح الصندوق والتعاضديات ومنتجي العلاجات ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والمكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية، أن ملف التعويض عن الأدوية ينبغي أن يتضمن ورقة العلاجات تحمل هوية المؤمن والمستفيد من ذوي حقوقه عند الاقتضاء، والمصاريف الطبية والتوقيع والتاريخ.
*الأخبار:
– أتباع بنكيران يعلنون الحرب على العثماني ويهددون بإسقاط حكومته. وعبد العالي حامي الدين، المستشار البرلماني وعضو الأمانة العامة للحزب سابقا، يهدد، خلال الجلسة الافتتاحية للجمع الانتدابي لمؤتمر شبيبة العدالة والتنمية، بخروج الحزب من الحكومة في أي وقت للحفاظ على قوة الحزب. وخالد البوقرعي، الكاتب العام لشبيبة العدالة والتنمية، يقول إن عبد الإله بنكيران سيتم إرجاعه بالقوة اللازمة، والشبيبة ستلعب دورا كبيرا لكي يعود إلى الساحة السياسية.
– أعلن قطاع الصيد البحري عن منع جمع وتسويق الصدفيات بالمنطقة البحرية المصنفة كاب بدوزا، التابعة لمنطقة آسفي، وذلك إلى غاية التطهير الكامل لهذا الوسط. وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن نتائج التحليلات التي قام بها المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري على مستوى المنطقة البحرية المصنفة كاب بدوزا، أثبتت وجود مواد بيولوجية بحرية سامة بكميات غير طبيعية في صدفيات هذه المنطقة. وفي ضوء هذه النتائج تقرر منع جمع وتسويق جميع الصدفيات التابعة لهذه المنطقة، مع دعوة مستهلكي هذا المنتوج إلى عدم التزود إلا بالصدفيات المعبأة، والحاملة للملصقات الصحية التي يجري تسويقها بنقط البيع المرخصة (الأسواق الرسمية).
*أخبار اليوم:
– شرطة النظافة تتعقب البيضاويين الذين يرمون الأزبال: نشر مجلس مدينة الدار البيضاء يوم أمس الاثنين نحو 300 من عناصر الشرطة الإدارية من أجل القيام بحملات تمشيط واسعة في أحياء العاصمة الاقتصادية من أجل تعقب رمي الأزبال في الشوارع والأزقة، وهي الحملة التي ستبتدئ في حيي أنفا ومولاي رشيد، كمرحلة أولى على أن تعمم في وقت لاحق في باقي أحياء المدينة. وحسب مصادر مجلس مدينة الدار البيضاء، فإن شرطة الأزبال ستسهر على تطبيق مقتضيات قانون يعاقب بالحبس من ستة أشهر إلى سنتين، وبغرامة مالية من 10 آلاف درهم إلى مليوني درهم، على كل من رمى الأزبال في الأماكن العمومية دون احترام القوانين المعمول بها.
– المجتجون في جرادة يريدون لجنة وزارية موسعة لمحاورتها: واصل نشطاء مدينة جرادة خروجهم إلى الشوارع للأسبوع الثالث على التوالي. والمحتجون يؤكدون أن الجلسة، التي عقدت مع وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، عزيز رباح، لم تكن حوارا بقدر ما كانت لقاء تواصليا، بالنظر إلى أنه لم تتم الاستجابة لمطالب الساكنة.
*الصباح:
– الخلافات الداخلية تقلق العثماني: أقر الأمين العام لحزب العدالة والتنمية بوجود خلافات باتت تشكل تحديا حقيقا أمام الحزب، وتهدد تماسكه ووحدة صفه. وأشهر سعد الدين العثماني، في أول اجتماع للجنة الوطنية للحزب، ورقة الانضباط وتفعيل القوانين لمواجهة ما أصبح يتهدد وحدة الحزب وتماسك صفوفه، حين أكد أن رهان إعادة الثقة بين أعضائه يعتبر أحد الأعمدة الأساسية خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب ركيزة المرجعية والمنهج وبرنامج الحزب في الإصلاح.
– الإضراب يشل المطارات لليوم الخامس على التوالي: فشلت جلسة الحوار الاجتماعي بين إدارة المكتب الوطني للمطارات وتقنيي سلامة الملاحة الجوية التابعين للاتحاد المغربي للشغل. وعاد التقنيون أمس الاثنين إلى تنظيم وقفات احتجاجية بأغلب المطارات، مؤكدين أن الإدارة قدمت وعودا فضفاضة خلال جلسة الحوار، مقابل وقف الإضراب الوطني، ما رفضته النقابة، التي قالت إن إبطال التنقيل التعسفي لكاتبها العام إلى وجدة وإعادته فورا إلى مطار النواصر مطلب لا يقبل النقاش.
 *الأحداث المغربية:
– منع تعدد التعويضات يتهدد برلمانيي “البام” و”البيجيدي”: عبرت الحكومة، في شخص وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، عن تفاعل إيجابي مع مقترح قانون الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، والقاضي بمنع تعدد الأجور والتعويضات في الهيئات الترابية والمهنية المنتخبة والمؤسسات الدستورية. ومن المنتظر أن تشرع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب صبيحة اليوم الثلاثاء في مناقشة وتقديم المقترح المذكور. وبعض البرلمانيين تتجاوز تعويضاتهم أجور الوزراء.
– “مقبرة القوانين” تستنفر وزير العدل: مشروع قانون الطب الشرعي مجمد في الأمانة العامة للحكومة منذ ثلاث سنوات. ومحمد أوجار، وزير العدل، يضغط لاستصدار الموافقة عليه، بعدما نال نصيبه من التعديلات التي وقعت عليها مختلف القطاعات المعنية منذ بلورته سنة 2014. وأوجار يدافع عن ضرورة وإلحاحية إخراج هذا المشروع القانون من منطلق أن الطب الشرعي أحد المهن المساعدة للقضاء.
*ليكونوميست:
– نقل مدخرات التقاعد إلى شركة تأمين أخرى دون أي تأثير ضريبي أصبح أمرا ممكنا. والشرط الوحيد يتمثل في أن تشمل العملية جميع الأقساط أو الاشتراكات المدفوعة بموجب العقد المبدئي. وأثار هذا الإجراء، المنصوص عليه في قانون المالية 2018، مخاوف شركات التأمين، لاسيما عندما يتعلق الأمر بنقل على عقود كبيرة.
– ارتفاع كلفة الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة خلال سنة 2017 بنحو 13.4 مليار درهم. ويعود ذلك إلى ارتفاع أسعار النفط وارتفاع استهلاك غاز البوتان. ومع ذلك، تظل هذه الكلفة أقل مما هو مقرر في قانون المالية لسنة 2017: 14.6 مليار درهم. وتفاقم هذا الأمر يظل مطروحا برسم هذه السنة، بالنظر إلى الارتفاع المسجل منذ الصيف الماضي في أسعار النفط، المرتبطة بأسعار غاز البوتان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزارة الصحة: نتيجة الحالات الثلاث المُشتبه إصابتها بجدري القرود جاءت سلبية

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها اليوم الأربعاء 25 ماي، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في بلاغ لها اليوم الأربعاء 25 ماي، أن النتائج المخبرية للحالات الثلاث المشتبه في إصابتها بفيروس جدري القرود، المُكتشفة قبل يومين، جاءت سلبية.

وأكّدت الوزارة أن النتائج المخبرية السلبية للحالات الثلاث المُشتبه إصابتها بالفيروس جاءت سلبية، بعد تحليلها بمختبر المستشفى العسكري ابن سينا في مدينة مراكش.

وأضافت أن الأشخاص الثلاثة يوجدون في صحة جيدة ويخضعون للرعاية الصحية والمراقبة الطبية، حيث يتم التكفل بهم وفقا للإجراءات الصحية المعتمدة.

وأكدت وزارة الصحة أن المعطيات الوبائية المسجلة في المغرب، وإلى حدود اليوم، “لم تسجل أي حالة مؤكدة بمرض جدري القردة”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط حشيش “البيتكوين” في طنجة المتوسط

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب…

تمكنت عناصر الشرطة بمنطقة أمن ميناء طنجة المتوسط بتنسيق مع مصالح الجمارك، الثلاثاء 24 ماي الجاري، من إحباط عملية للتهريب الدولي لشحنات من مخدر الحشيش بلغ مجموعها طنا (01) و196 كيلوغرام كانت محملة على متن مقطورتي شاحنتين للنقل الدولي للبضائع وتحمل شعار عملة “البيتكوين” الإلكترونية.

وجرى حجز هذه الشحنة من المخدرات على خلفية عملية المراقبة والفحص الآلي التي باشرتها عناصر الأمن الوطني والجمارك على متن الناقلتين قبل مغادرتهما على متن رحلات بحرية متوجهة نحو موانئ أجنبية، والتي تتوزع بين 540 كيلوغرام من مخدر الحشيش جرى حجزها على متن الشاحنة الأولى و656 كيلوغرام على متن الثانية، مخبأة جميعها داخل تجاويف معدة بالمقطورات المحملة بشحنات من المنتجات الفلاحية.

وقد مكنت إجراءات البحث والتحري أيضا من توقيف سائقي الشاحنتين، وهما مغربيان يبلغان من العمر 47 و31 سنة، تم الاحتفاظ بهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي عهد به إلى فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي محليا ودوليا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اعتقال مسافر بميناء طنجة المتوسّط لحمله كمّيةً من الأدوية

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42…

بتنسيقٍ مع عناصر الجمارك بميناء طنجة المتوسط، أوقفت عناصر الأمن الوطني مساء الثلاثاء 24 ماي، مسافراً يبلغ من العمر 42 عاما، عُثر بحوزته على كمّية من الأدوية “المخدّرة”.

وجرى توقيف المعني بالأمر مباشرة بعد وصوله على متن رحلة بحرية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخل سيارته النفعية عن العثور على حقيبة تتضمن 1180 قرصا طبيا مخدرا من نوع “Tramadol”.

وأفاد مصدر أمني، أنه تم إخضاع الشخص الموقوف للبحث القضائي الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية بميناء طنجة المتوسط، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن ملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد الدار البيضاء.. بناء المستشفى الجامعي الشيخ خليفة بن زايد في طنجة

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم…

بعد مدينة الدار البيضاء، ستتوفر طنجة قريبا على المستشفى الجامعي الشيخ خلفية بن زايد، عقب توقيع جامعة محمد السادس لعلوم الصحة يوم الثلاثاء 24 ماي على بروتوكول-اتفاق أولى لانجازهذا القطب الجامعي والاستشفائي بمدينة الشرافات ضواحي طنجة.

المركز الاستشفائي الجامعي المستقبلي سيتم إنجازه على مساحة 10 هكتارات من طرف جامعة محمد السادس لعلوم الصحة لحساب مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، في إطار إجراءات تسريع تنمية المدينة الخضراء الشرافات، التي تحظى بدعم وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة والسلطات الإقليمية والمحلية.

شكيب النجاري عن جامعة محمد السادس، قال إن هذه المبادرة الجديدة ستسمح لمؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، من خلال تدخل جامعة علوم الصحة، على غرار تجربتها في مدينة الدار البيضاء، من تعميم نظامها المندمج ذي الاشعاع الجهوي والوطني في خدمة الصحة، من خلال عرض يشمل التكوين والعلاج والبحث الابتكاري.

يذكر أن الشرافات التي تستعد لاستقبال أولى ساكنتها، تقع على بعد 18 كلم من طنجة، عند تقاطع المحاور الرئيسية في الشمال، وتمتد على مساحة تقارب 770 هكتارا.

أكمل القراءة
error: