أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محام: ملكية والد ريان للبئر تعرضه للمساءلة القانونية

انتشر يوم الإثنين 7 فبراير على نطاق واسع تصريح منسوب للمحامي سعيد معاش رئيس المنظمة الدولية للمحامين تحت عنوان “السجن…

انتشر يوم الإثنين 7 فبراير على نطاق واسع تصريح منسوب للمحامي سعيد معاش رئيس المنظمة الدولية للمحامين تحت عنوان “السجن ينتظر والد ريان”.

التصريح نقلا عن تصريحات أدلى بها المحامي لجريدة سعودية، قال فيها إن أن عودة ملكية البئر إلى والد الطفل، تعرض الوالدان للمساءلة القانونية، حيث يعاقب القانون المغربي من ارتكب بعدم تبصره أو عدم احتياطه أو عدم انتباهه أو إهماله أو عدم مراعاته النظم والقوانين قتلا غير عمدي أو تسبب فيه عن غير قصد بالحبس من 3 أشهر إلى 5 سنوات وغرامة مالية.

المحامي شدد أنه التصريح تمت تجزئته، إذ تحدث عن مسؤولية الوالدين في حضانة وحماية ورعاية أبنائهم في القانون المغربي، لكنه أكد في مداخلته أنه لا يمكن أن معاقبة والدي ريان لأن فقدهما كان كبيرا، مبرزا أن النيابة العامة التي لها وحدها سلطة ملائمة الأفعال تأخذ دائما جميع الظروف بعين الإعتبار.

وأضاف في هذا السياق “أن النيابة التي تدافع عن مصالح المجتمع بالدرجة الأولى تأخذ بعين الإعتبار الظروف المجتمعية الخاصة وبيئة ارتكاب الأفعال، ويكفي أن نعرف مثلا أن مثل هاته الآبار موجودة بكثرة في هاته المناطق الجبلية التي تعاني أحيانا من شح المياه، كما أنه من الناحية الإنسانية سيكون من الصعب معاقبة الوالدين مرة أخرى بعد فقدانهما فلذة كبدهما، أتوقع أن تقوم السلطات المغربية وجمعيات المجتمع المدني بحملة لتغطية مثل هاته الآبار وردم غير المستعمل منها”.

تعليقات
  • خير الكلام ما قل و دل.الطفل مات و مات معه الملايين من الشعوب العربية و الاسلامية و العالمية .اما هذا المحامي فهو يبحث عن الشهرة على ظهور آباءه .عاقبوا روءساء و قياد تلك القرى لسماحهم بحفر تلك الآبار بلا رخص او مراقبة .كنت اشاهد هناك اليات الحفر تعمل بديناميت و بعشوائية و لا من يهتم لها و الان هدا المحامي قرر ان يفتح أبواب الجحيم على أسرة فقدت فلذة كبدها بأبشع الطرق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نقيب المحامين يتحدث عن “أزمة المحاماة” في طنجة (فيديو)

نفى نقيب هيئة المحامين في طنجة هشام الوهابي معاناة المحامين من أي أزمة، مؤكدا أن الندوة التي نظمت في طنجة…

نفى نقيب هيئة المحامين في طنجة هشام الوهابي معاناة المحامين من أي أزمة، مؤكدا أن الندوة التي نظمت في طنجة صباح يوم الجمعة 27 ماي الحالي، جاءت لاستشراف المستقبل وبحث قضايا ومشاكل المهنة من قبل عدد من النقباء والمحامين والمختصين.

وفي تصريح للصحافة، قال الوهابي بأن مهنة المحاماة وحدها التي بقيت صامدة في وجه كل أنواع التدجين والترويض الذي طال باقي المهن.

وبحسب النقيب فإن المهنة لا تعاني أزمة لكنها أيضا واجهات مجموعة من المطبات، مشددا بأن المحاماة هي جزء من المجتمع وتتفاعل معه وتساهم في مختلف المراحل والمواقف والأحداث بإيجابية وفعالية.

وعن الوضع في طنجة، قال النقيب إن الوضع هنا مشابه للأوضاع في باقي المناطق المغربية، وهو بشكل شخصي يجد أن الأمور جيدة، لكنه لم يستبعد بعض السلبيات متسائلا إن كان هناك استهداف للمحامي أو التربص به.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مطاردة قاربٍ بسواحل طنجة تنتهي بحجز طن ونصف من المخدّرات

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في البحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات، يوم…

تمكّنت وحدة لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، كانت تقوم بدورية في البحر الأبيض المتوسط، من إحباط عملية لتهريب المخدرات، يوم أمس الجمعة 27 ماي، وذلك بعد مطاردة قارب سريع قبالة سواحل مدينة طنجة.

وأفاد مصدر عسكري أن هذه العملية مكّنت من حجز 41 حزمة من المخدرات يبلغ وزنها الإجمالي حوالي طن ونصف طن، تم نقلها لميناء طنجة المدينة وتسليمها لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الجاري بها العمل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بحث علني حول مشروع تصميم تهيئة بني مكادة ابتداء من 6 يونيو

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث…

يمكن لسكان مدينة طنجة ولاسيما سكان مقاطعة بني مكادة من الإطلاع على مشروع تصميم تهيئة مقاطعتهم، بعدما تقرر طرح للبحث العلني لمدة شهر ابتداء من 6 يونيو القادم.

جماعة طنجة ذكرت بأن مشروع تصميم تهيئة بني مكادة وضابطته تم إيداعه بمكاتب الجماعة، وبأنه سيجرى بحث علني بخصوصه ما بين 6 يونيو و5 يوليوز 2022.

عمدة طنجة منير ليموري، قال في بلاغ ” يمكن لمن يعنيه الأمر أن يطلع خلال مدة إجراء البحث العلني، على مشروع تصميم التهيئة و على ضابطة التهيئة المرافقة له بالمركز الثقافي احمد بوشماخ التابع لجماعة طنجة و الواقع بشارع ريموندو لوليو ، وأن يدون ملاحظاته في السجل الذي سيتم فتحه لهذا الغرض، وذلك خلال أوقات العمل الإدارية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أمهات معتقلي شغب اتحاد طنجة: أولادنا أبرياء كانوا غير كيعاونو الناس (فيديو)

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة…

دافعت أمهات معتقلين على خلفية شعب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان عن أبنائهن، وقلن من أمام المحكمة الابتدائية في طنجة بأن الموقوفين أبرياء وبأنهم اعتقلوا رغم عدم تورطهم في أعمال شغب.

عدد من الأمهات تجمعن منذ ساعات الصباح الأولى أمام المحكمة الابتدائية معتقدات بأن أبائهن سيمثلون أمامها الجمعة، قبل إخبارهن بقرار تمديد الحراسة النظرية وتقديمهم يوم السبت.

وفي تصريحات للصحافة قالت الأمهات المتواجدات أمام المحكمة إن أبنائهن أبرياء ولم يتورطوا في أعمال النهب والكسر والتخريب والاعتداء على رجال الشرطة.

هذا وقد اتفقت عدد من الروايات على كون “الأبناء الأبرياء” تم اعتقالهم عندما كانوا في طريقهم لمنازلهم، وبأن عناصر الشرطة والقوات المساعدة اعتقلتهم بدعوى إيصالهم إلى “منازلهم”.

روايات أخرى قالت فيها أمهات إن أبنائهن اعتقلوا بفقط لأنهم حاولوا تقديم المساعدة لأشخاص مصابين أو في خطر، في حين قالت مجموعة أخرى إن أبنائهن كانوا فقط برفقة المشاغبين فتم اعتقال الأبرياء والسماح للمشاغب بالهرب.

مصالح الأمن في طنجة أعلنت توقيف 42 شخصا على خلفية شغب مباراة اتحاد طنجة ونهضة بركان ضمن بطولة كرة القدم، وعدد لا يقل من الموقوفين 19 شخصا من القاصرين، مشيرة بأنهم قاموا بأعمال عنف وتخريب للأملاك العامة والخاصة، فضلا عن تعنيف رجال الأمن والسلطة عند قيامهم بعملهم.

أكمل القراءة
error: