أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شخصيات ومؤسسات عربية أعلنت تضامنها مع المغرب في قضية الطفل ريان

خلف حادث وفاة الطفل ريان، الذي قضى بعد سقوطه في بئر بجماعة تمروت ضواحي شفشاون، رغم الجهود الحثيثة لإنقاذه، تضامنا…

خلف حادث وفاة الطفل ريان، الذي قضى بعد سقوطه في بئر بجماعة تمروت ضواحي شفشاون، رغم الجهود الحثيثة لإنقاذه، تضامنا وتعاطفا عربيين مفعمين بمشاعر إنسانية نبيلة، وإشادة كبيرة بجهود فرق الإنقاذ التي شكل تدخلها لخمسة أيام دون انقطاع ملحمة إنسانية نبيلة كانت محط تقدير العالم أجمع.

ففي فلسطين، ذكرت وسائل إعلام محلية أن فلسطينيين أدوا فجر اليوم صلاة الغائب في المسجد الأقصى على روح الطفل المغربي.

كما نشرت وسائل الإعلام الفلسطينية صورا لعدد من الأطفال في قطاع غزة وهم يؤدون صلاة الغائب على روح ريان، ورفع بعضهم صور الطفل الراحل، وأعربوا عن تضامنهم مع الشعب المغربي.

وفي مصر، نعى الامام الاكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب الطفل ريان وتقدم بخالص العزاء لجلالة الملك وللشعب المغربي ولوالدي الفقيد. كما عبر عن تقديره الكبير للمحاولات الحثيثة التي تم بذلها لانقاذه.

وأعربت جمهورية مصر العربية، عن خالص تعازيها وصادق مواساتها للمملكة المغربية، ولذوي الطفل الذي وافته المنية مساء أمس، مشيدة بما بذلته السلطات المغربية من جهود حثيثة وم ضنية في محاولات إنقاذه.

وأكدت مصر في بيان لوزارة الخارجية “دعمها الكامل للمغرب الشقيق في هذا الم صاب الأليم، الذي عكس تضامن ا إنساني ا عالمي ا لم ينقطع على مدار الأيام الماضية”.

وعبّر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية المتحدة عن بالغ الحزن لنبأ وفاة الطفل، وأشاد بالجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات وفرق الدفاع المدني والإنقاذ في المغرب، خلال أيام عدة في محاولاتها لإنقاذ حياة الطفل.

من جانبه، قدم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم خالص تعازيه ومواساته إلى أسرة الطفل المغربي ريان. وقال في تدوينة على حسابه الرسمي على تويتر “خالص التعازي لأسرة الطفل ريان وللشعب المغربي الشقيق، والإنسانية جمعاء التي فجعت لفقد ريان”.

وقال صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت إن هذا الحادث الأليم “قد أوقع الحزن والأسى في قلوب الجميع سواء في المملكة المغربية الشقيقة أو خارجها”.

من جهتها، عبرت وزارة الخارجية الأردنية في بيان عن تعاطفها مع المغرب إثر هذا الحادث وقدمت تعازيها لاسرة الطفل.

وفي مملكة البحرين، أعربت وزارة الخارجية عن “تعاطف مملكة البحرين قيادة وشعبا مع الشعب المغربي واسرة الطفل ريان في هذه الحادثة المأساوية التي شدت مشاعر العالم”.

أما عادل العسومي رئيس البرلمان العربي، فثمن، من جهته، الجهود التي بذلتها فرق الإنقاذ المغربية، في محاولة لإنقاذ الطفل وعبر عن “أحر تعازينا وأصدق مواساتنا لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية وللشعب المغربي ولكافة أطراف أسرة ابننا الطفل ريان في هذا المصاب الأليم”.

وأعربت الخارجية السودانية في بيان عن خالص التعازي وصادق المواساة لجلالة الملك وللشعب المغربي ولذوي الطفل ريان، مثمنة الجهود الحثيثة والمضنية التي بذلتها السلطات المغربية في محاولات إنقاذه.

كما عبر وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد البوسعيدي، عن خالص تعازيه ومواساته لأسرة الطفل ريان وللأشقاء في المملكة المغربية، مضيفا “تابعنا باهتمام وتعاطف بالغ الجهود الجبارة التي بذلها الأشقاء في المملكة المغربية لإنقاذ الطفل”.

ونشر الحساب الرسمي لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان، بيانا ذكر فيه أن العالم أجمع تابع الحادث بمشاعر إنسانية، معربا عن تعازيه الخالصة لأسرة الطفل .

وقدمت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي تعازيها للمملكة المغربية ولأسرة الطفل، وأثنت على الجهود المضنية التي قامت بها السلطات في المملكة المغربية لإنقاذه.

وبدورهم، تفاعل اللبنانيون مع الحادث المؤلم بشكل واسع، على شبكات التواصل الاجتماعي، وعلى وسائل الإعلام السمعي البصري، حيث غرد وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي عبر “تويتر” معزيا “الأمة العربية بوفاة الطفل المغربي ريان”.

وقال “كل العزاء لعائلة الطفل ريان وللشعب المغربي وللأمة العربية وللإنسانية جمعاء”.

أما رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي، فكتب على حسابه الرسمي على “تويتر” ان “الطفل ريان عنوان لملحمة إنسانية في زمن التنكر للإنسان” ، مضيفا أنه “رغم النهاية الحزينة سيبقى ريان درسا لنا جميعا أن نجي ش كل الدولة من أجل إنسان”.

وأعرب رئيس المجلس العالمي للتسامح والسلام أحمد بن محمد الجروان عن خالص العزاء والمواساة لعائلة الطفل ريان وللمغرب حكومة وشعبا، مشيدا بجهود المملكة المغربية وما قامت به فرق الإنقاذ ومختلف الأطر المختصة من تضحيات شجاعة وجهود مضنية من أجل إنقاذ الطفل.

واعتبر المجلس العربي للطفولة والتنمية أن فرق الإنقاذ تعاملت بمستوى حضاري رغم هذه النهاية المحزنة، “وهو ما ي ع د نموذج ا في الحفاظ على حقوق الطفل وقيمة الإنسان عموما”.

وأكد المجلس في بيان أن “مأساة الطفل ريان كشفت وحدة الإنسانية والمبادئ النبيلة، من خلال التعاطف العالمي تجاه معاناته والمتابعة المتواصلة لعمليات إنقاذه، وكذلك تضامن الأطفال العرب وحرصهم على م تابعة عمليات الإنقاذ في الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي”.

وحظي الحادث بتتع كبير من لدن وسائل الإعلام العربية التي واكبت عملية الإنقاذ منذ بدايتها وأنجزت تقارير مباشرة من عين المكان، حيث أشادت بما سخرته السلطات المغربية من وسائل لوجيستية لإنقاذ الطفل وأبرزت مضامين بلاغ الديوان الملكي ومواساة الملك لوالدي الضحية، في اتصال هاتفي، في مباردة اعتبرتها جل وسائل الاعلام التفاتة نبيلة مفعمة بالعطف وبالمشاعر الإنسانية.

  • عبد الكريم أقرقاب – ماب

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الحكومة: مخزون الدم في المغرب يكفي لـ 4 أيام فقط

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من…

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، اليوم الخميس، بالرباط، أن الاحتياطي المتوفر من أكياس الدم في الوقت الراهن يبلغ 4200، مما يكفل تغطية أربعة أيام فقط.

وأبرز السيد بايتاس، في معرض جوابه على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحافية عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، المنعقد برئاسة السيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الهدف الأساس يتمثل في تأسيس مخزون وطني آمن من الدم يغطي سبعة أيام على ألأقل.

وتابع بالقول “يتعين تحصيل أكثر من ألف كيس دم يوميا في أفق بلوغ 5 ألاف كيس دم”.

وسجل الناطق الرسمي باسم الحكومة أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تواصل، عبر المركز الوطني لتحاقن الدم، إطلاق عدة حملات ومبادرات لتجاوز النق الحاصل في المادة الحيوية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فضيحة.. محطة القطار تحفر الحفر لساكنة طنجة لإجبارها على دفع ثمن الباركينغ (فيديو)

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر…

لجأت محطة القطار بمدينة طنجة لأساليب قديمة واحتيالية من أجل فرض دفع ثمن “الباركينغ” الذي أحدثته أخيرا، وذلك عبر حفر الطرق المجاورة المؤدية للمحطة وترك حفر مفتوحة بطريقة عشوائية لمنع المواطنين من الولوج إليها.

حفر هذه الحفر تزامن مع تركيب مكتب السكك الحديدية لمحطة أداء بجوار محطات سيارات الأجرة، هدفها إجبار كل من يلج محطة القطار طنجة المدينة أداء تعريفة توقف في حال استمر التواجد داخلها أكثر من 15 دقيقة.

المكتب فرض أيضا عددا محددا من سيارات الأجرة المسموح لها بالعمل داخل المحطة، الشيء الذي تسبب في فوضى وازدحام كبير منذ انطلاق التجربة، لاسيما عند وصول قطارات البراق التي تحمل أعدادا كبيرة من المسافرين.

عدد من نقابات سيارات الأجرة أصدرت بلاغا مشتركا تنديدا بهذا الإجراء، وطالبوا السلطات المحلية بالتدخل وحماية حقوقهم وحقوق المواطنين، لكون قرار إدارة محطة القطار انفرادي وصدر دون تشاور أو اتفاق مع أي جهة، مؤكدين أن القرار سيُجبر مهنيّي النقل إلى الرحيل من هناك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديوهات اللحوم.. مسؤولو طنجة يدفنون رؤوسهم في الرّمال!

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث…

قبل أربعة أسابيع تقريبا، انتشر فيديو لأشخاصٍ يُمارسون ما بدا أنها عملية للذبيحة السرية بمنطقة “بدريوين” ضواحي مدينة طنجة، حيث أظهرت لقطات مُصوّرة قيام هؤلاء الأشخاص بذبح خرفان ونقل لحومها في ظروف لا تحترم أدنى شروط السلامة، ما يجعلها تُشكّل خطرا على الصحة العامة.

ومؤخرا، انتشر فيديو آخر لأشخاصٍ يبيعون لحوما مُعلّقة على جانب عربةٍ من نوع “فاركونيت”، يُعتقد أنها كانت مركونة في حي شعبي بمنطقة “بني مكادة”، حيث عُرضت اللحوم مجهولة المصدر للبيع للعموم رغم ما قد تُشكّله من خطورة على صحة المستهلك.

وقبل فيديو “لحوم بدريوين” وفيديو “لحوم بني مكادة”، انتشرت صورة على مواقع التواصل الاجتماعي لأشخاصٍ يبيعون لحوما بـ “القِطعة” على قارعة الطريق بحي “بن ديبان”، غير عابئين بِما قد يُسبّبه فعلهم المخالف للقانون من ضرر.

بعد انتشار الصورة ومقطعيْ الفيديو، وتداولهم بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي وبعض الجرائد الإلكترونية، انتظرت ساكنة طنجة توضيحا أو حتى تكذيبا من السلطات المحلية والمصالح الإدارية المختصة، لكن شيئا من ذلك لم يحدث رغم خطورة هذه الأفعال المُهدّدة للصحة والسلامة العامة.

وقوع التجاوزات والجرائم شيء مُتوقّع، لكن غير المتوقّع وغير المنطقي هو تجاهلها والتغاضي عنها من طرف من يتوجّب عليهم الحرص على حماية الناس من الأخطار التي قد تُحدّق بهم.

لم يُعلن أحد من المسؤولين عن فتح تحقيق في هذه التجاوزات ولا نفى حدوثها في طنجة ولا أبلغ عن أي شيء بخصوصها، فقط صمت ودفنٌ للرؤوس في الرّمال.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُقرّر تمديد حالة الطوارئ الصحية

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى…

قرر مجلس الحكومة، المنعقد اليوم الخميس 26 ماي، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 30 يونيو 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة كورونا.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، إن قرار تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، من يوم الثلاثاء 31 ماي 2022 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الخميس 30 يونيو 2022 في الساعة السادسة مساء، يهدف إلى استمرار السلطات العمومية في اتخاذ الإجراءات والتدابير المناسبة لضمان الفعالية والنجاعة في الحد من تفشي فيروس كورونا.

أكمل القراءة
error: