غرفة الأخبار

هل يقف التطرف الديني خلف جريمة تطوان؟

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات إقدام شخص، يبلغ…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات إقدام شخص، يبلغ من العمر 30 سنة، على تعريض أربعة أشخاص من أفراد أسرته، وهم والدته وشقيقه واثنان من أبناء شقيقته، لطعنات قاتلة بواسطة السلاح الأبيض، بعد ظهر يوم الخميس 26 يناير.

وسائل إعلام ومعلقون وبعض جيران المتهم “أيوب” استبقوا التحقيقات، فادعى البعض أنه يعاني من اضطرابات نفسية، بينما تحدث أخرون عن إدمانه المخدرات، وهي المبررات التي رفضها آخرون، حيث قال صديق له في تصريح لـ “طنجة7″، إن الشاب كان يُعرف باستقامته وتعامله الطيب مع كافة الأشخاص ولم يكن قط مريضا ولا مدمنا.

المتهم بعد اعتقاله

وفي انتظار نتائج التحقيق، واعترافات المتهم عن دوافعه لارتكاب المجزرة في حق أفراد عائلته، أثارت الصفحة الشخصية للشاب على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” الاهتمام، بالنظر لمحتوى التدوينات والصور التي كان يتشاركها مع أصدقائه.

كافة محتوى الصفحة يتضمن عبارات دينية وإعادة نشر مواد إسلامية، مع صورة كبيرة في واجهة حسابه كُتب عليها بالذهبي “لا إله إلا الله محمد رسول الله”، وهي صورة مطابقة للرسم الذي تستخدمه “جبهة النصرة” السورية شعارا لها.

الزيارات المتكررة للشاب إلى دولة قطر، بدورها حظيت بالاهتمام، فالدولة الخليجية المتهمة من جيرانها بدعم الإرهاب سبق لها الاعتراف بعملها في غرفة عمليات بالساحة السورية وبعلاقتها بجبهة النصرة، التي تتبنى توجها دينيا متطرفا.

توجه الشاب “المتدين” قابله مسار مختلف لشقيقه المقتول”معاذ” فقد كان معاصرا ومتحررا، إذ كان يساند فيدرالية اليسار الديمقراطي، كما عُرف بنشاطه الثقافي، وحصل في هذا الإطار على جائزة اتحاد كتاب المغرب للأدباء الشباب سنة 2017 عن كتابه “نصف إنسان”.

Publié par Mouad Mouhal sur dimanche 5 novembre 2017

فهل يقف التطرف الديني خلف الجريمة؟…





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حملة ضد صناع أسلحة “المشرملين” تسفر عن توقيف 41 شخصا

أوقفت السلطات الأمنية يوم الخميس 17 يونيو الحالي 41 شخصا في حملة استباقية ضد العصابات والمجرمين، جرت على مستوى مدينة…

أوقفت السلطات الأمنية يوم الخميس 17 يونيو الحالي 41 شخصا في حملة استباقية ضد العصابات والمجرمين، جرت على مستوى مدينة فاس بمشاركة مصالح مراقبة التراب الوطني.

واستهدفت الحملة على غير العادة تفكيك ورشات للحدادة استخدمت طيلة الفترة الماضية من أجل صناعة والترويج للأسلحة البيضاء، لاسيما تلك التي تشبه السيوف وتستخدم في العادة في معارك وخلافات تشهدها أحياء شعبية أو يستخدمها قطاع الطرق.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحكومة تمنح “تعويضا ماليا للجالية” جراء التنقل عبر البحر إلى المغرب

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين…

صادقت الحكومة يوم الخميس 17 يونيو على مشروع مرسوم رقم.21.4792 يتعلق بإحداث تعويض عن التنقل عبر البحر لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج المسافرين عبر الرحلات البحرية الرابطة بين مواِنئ فرنسا وإيطاليا والبرتغال وموانئ المملكة المغربية، قدمه السيد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء.

 المشروع يأتي تبعا للتعليمات الملكيةويروم تحديد تعويض مالي بصفة استثنائية لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمين بالخارج والمسافرين عبر الرحلات البحرية للمرة واحدة وأخيرة ذهابا وإيابا، وذلك خلال الفترة الممتدة من 15 يونيو 2021 إلى 30 شتنبر 2021.
وتجدر الإشارة أن آليات وكيفية صرف هذا التعويض ستحدد بقرار مشترك بين وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة.
 

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الحالات النشطة في المغرب جراء كورونا تقترب من 4000 حالة

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة…

شهدت الحالات النشطة جراء فيروس كورونا في المغرب ارتفاعا خلال الأيام الماضية لتبلغ لغاية الخميس 17 يونيو الحالي 3731 حالة مقتربة من 4000 إصابة.

وسجلت البلاد خلال الساعات الماضية 468 إصابة جديدة، و4 حالات وفاة و390 حالة شفاء، في حين بلغ مجموع الذين حصلوا على الجرعة الاولى من اللقاح 9 ملايين و372 ألف شخص، و7 ملايين و889 ألف شخص الجرعة الثانية.

الدار البيضاء تتصدر الإصابات بـ 216 حالة، متبوعة بجهة الرباط بـ 82 حالة، في حين سجلت جهة طنجة 25 إصابة منها 15 حالة في طنجة لوحدها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حر طليق لتمتعه بدعم تجار المخدرات والسياسة.. أسرة تتهم عون سلطة باغتصاب ابنتهم

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13…

وجهت أسرة على مستوى إقليم تطوان شكاية ضد عون سلطة اتهمته باغتصاب ابنتهم أكثر من مرة منذ كان عمرها 13 سنة فقط، ورغم الشكاية الرسمية إلا أن المتهم حر طليق وسط حديث عن تمتعه بدعم من قبل تجارة المخدرات والسياسة.

مرصد الشمال لحقوق الإنسان وأمام هذا الوضع طالب بالتحقيق في النازلة، مشيرا بأن عون السلطة اغتصب الطفلة وكرر الفعلة أكثر من مرة وقام في المقابل بتهديدها بـ ‘القتل’ في حال كشفت فعلته.

وأمام تكرر الفعلة وتدهور الحالة الصحية للطفلة ونقلها بشكل مستمر للمستشفى كشفت ما تتعرض له، وكيف يقوم عون سلطة باصطحابها من أمام باب المدرسة لممارسة الجنس عليها.

الأسرة قدمت شكاية بخصوص الموضوع بتاريخ 5 دجنبر من سنة 2019 أمام الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بتطوان ضد المعتدي ” م. أ.”، إلا أن المشتكى به ظل حرا طليقا، وحسب المرصد فإن السبب يرجع لما يتمتع به من نفوذ وسلطة من طرف لوبي المخدرات والسياسة ومبيضي الأموال بمنطقة أزلا وعمالة تطوان.

ويستغرب مرصد الشمال لحقوق الانسان بأن المشتكي ظل يعيش حياة “طبيعية” أمام مصالح الدرك الملكي بأزلا، بما فيها التردد على المرافق العامة، والقيام بالدعاية الانتخابية لبارون المخدرات والسياسة، دون أن يطاله الاعتقال ويقدم للعدالة.

أكمل القراءة