أخبار ومتابعات

أخنوش: عودة الحياة الطبيعية يستلزم تلقي الجرعة الثالثة

 قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، إن القرارات الاستباقية والمناسبة التي اتخذتها الحكومة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة…

 قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، اليوم الإثنين بالرباط، إن القرارات الاستباقية والمناسبة التي اتخذتها الحكومة، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار مواجهة وباء كوفيد-19، مكنت المغرب من تفادي وقوع نكسات.

وأضاف أخنوش في تصريح للصحافة عقب اجتماع عقده مع رؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان لمناقشة الحالة الوبائية التي تعرفها المملكة وبعض المستجدات المرتبطة بها، أن المغرب بذل جهودا كبيرة من أجل تحصين المملكة وصحة المواطنات والمواطنين، كان آخرها مصنع تصنيع اللقاح المضاد لكوفيد-19 ولقاحات أخرى الذي ترأس جلالة الملك يوم الخميس المنصرم أشغال إطلاق إنجازه ببنسليمان. وبعدما توقف عند الإشكاليات التي يواجهها الاقتصاد الوطني بسبب الوباء، لا سيما قطاع السياحة والأنشطة المرتبطة به، أكد السيد أخنوش على أن إعادة دوران عجلة الاقتصاد و إنعاش القطاع السياحي والأنشطة المرتبطة به والرجوع إلى حياة طبيعية نوعا ما يستلزم إقبال المواطنين على تلقي الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكوفيد-19، خاصة في ظل معطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية التي تفيد بأن جل حالات الوفاة الناجمة عن الوباء تسجل في صفوف غير الملقحين أو الذين لم يتلقوا الجرعة المعززة.

وأشار في هذا الصدد إلى أن الحكومة والأحزاب السياسية وباقي الأطراف ستقوم بمجهود تواصلي والتعبئة من أجل توعية المواطنين بأهمية التلقيح.

من جهتهم، أكد عدد من زعماء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، الذين شاركوا في هذا الاجتماع، على أهمية المجهودات التي اتخذها المغرب لمحاربة الجائحة، لا سيما حملة التطعيم ومجانية اللقاحات التي تمت طبقا للتوجيهات الملكية السامية من أجل حماية صحة المواطنات والمواطنين وتحقيق الإنعاش الاقتصادي.

وأكد هؤلاء الزعماء في تصريحات مماثلة، على أهمية قرار الحكومة الأخير القاضي بإعادة فتح الحدود في وجه الرحلات الجوية من وإلى المملكة، مبرزين ضرورة مواكبة هذا القرار بإجراءات من شأنها تعزيز الإقبال الجماعي على تلقي الجرعة الثالثة وإنعاش الاقتصاد والخروج النهائي من الأزمة التي أسفرت عنها الجائحة. حضر هذا الاجتماع كل من السادة محمد أوجار عن حزب التجمع الوطني للأحرار، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وإدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وامحند العنصر، الأمين العام لحزب الحركة الشعبية، ومحمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، ومحمد ساجد، الأمين العام لحزب الاتحاد الدستوري، وجامع المعتصم عن حزب العدالة والتنمية، وعبد الصمد عرشان، الأمين العام لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، ومصطفى بنعلي، رئيس حزب جبهة القوى الديمقراطية، وأحمد السباعي، عن الحزب الاشتراكي الموحد، والطاهر موحوش عن حزب المؤتمر الوطني الاتحادي.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتحاد طنجة يكشف حالة جمهوره ويبدأ يوما احتفاليا بكأس العرش

قال فريق اتحاد طنجة لكرة السلة إن جميع المصابين في حادث انهيار حاجز حديد بمركب الزياتن مساء الثلاثاء 17 ماي،…

قال فريق اتحاد طنجة لكرة السلة إن جميع المصابين في حادث انهيار حاجز حديد بمركب الزياتن مساء الثلاثاء 17 ماي، قد غادروا المستشفى وبأن جميعهم في حالة صحية جيدة.

الفريق أفاد اليوم الأربعاء، بأنه لا توجد أي إصابة خطيرة في صفوف مشجعي الفريق الذين ينتمون لمجموعة “هيركوليس”، وبأنهم غادروا المستشفى.

قيادة هيركوليس من جانبها قالت إن أحد المصابين نقل إلى مصحة خاصة، وبأن باقي المصابين قد غادروا بعد تلقيهم الرعاية الطبية الضرورية، محملة مسؤولية ما حدث للمشرفين على المنشآت، إذ تم تثبيت الحاجز الحديدي بمعدات يسهل كسرها مع ضغط بسيط.

إلى ذلك بدأ اتحاد طنجة لكرة السلة احتفالية شعبية بتتويجه بكأس العرش، انطلقت بوليمة على شرف اللاعبين، قبل التوجه إلى مقر ولاية جهة طنجة حيث سيركب اللاعبون حافلة في اتجاه مقاطعة بني مكادة، لتنظيم حفل بمسرح الحداد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قرارات متضاربة.. الحكومة تلغي PCR والخطوط الملكية تفرضه لدخول المغرب

قررت الحكومة المغربية يوم الثلاثاء إلغاء فرض تحليل “بي سي أر” من أجل دخول المغرب، مؤكدة بأن القرار يأتي في…

قررت الحكومة المغربية يوم الثلاثاء إلغاء فرض تحليل “بي سي أر” من أجل دخول المغرب، مؤكدة بأن القرار يأتي في إطار تخفيف إجراءات الطوارئ الصحية.

وعكس هذا القرار قالت الخطوط الملكية المغربية يوم الأربعاء بأن الشروط الصحية لدخول المغرب قد تغيرت، ويمكن الآن الدخول عبر الإدلاء بجواز التلقيح أو بي سي أر لا يقل عن 48 ساعة، عن جميع المسافرين الذين تفوق أعمارهم 6 سنوات.

هذه الإعلانات المتضاربة جعلت المغاربة والمسافرين في حيرة عن البلاغ والقرار الصحيح، خصوصا وأن قرار إلغاء “بي سي أر” يعني فرض جواز التلقيح لدخول المملكة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

عامل بمصنع نسيج في طنجة يطعن زميله ويفر إلى وجهة مجهولة (فيديو)

أقدم عامل بمصنع للنسيج في منطقة المجد الصناعية بمدينة طنجة على طعن زميل له داخل المصنع، يوم الإثنين 16 ماي…

أقدم عامل بمصنع للنسيج في منطقة المجد الصناعية بمدينة طنجة على طعن زميل له داخل المصنع، يوم الإثنين 16 ماي الحالي، قبل أن يفر إلى وجهة مجهولة.

وبحسب عائلة العامل الضحية، فإن زميله فاجأه في مخزن المصنع، ووجّه له طعنةً غادرة باستخدام سلاح أبيض، وذلك عقب خلاف بينهما.

والد الضحية وأفراد من عائلته، قالوا لـ “طنجة7” إن ابنهم الشاب تُرك لوحده بعد الاعتداء عليه، مشيرين إلى أن صاحب الشركة تخلى عنه ولم يكترث لحالته، رغم أنه يتحمل جزءاً من مسؤولية ما حدث، نتيجة تشغيله شخصا شكّل تهديدا على العمّال ولوقوع “الجريمة” داخل المصنع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يُلغي العمل بفحص “PCR” لدخول البلاد

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد….

قررت الحكومة المغربية، مساء الثلاثاء 17 ماي، إلغاء اعتماد فحص التفاعل البوليمي المتسلسل لكورونا “PCR” من أجل الدخول إلى البلاد.

وأوضحت رئاسة الحكومة أن هذا القرار سيدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد تعميم بلاغها في الموضوع.

وأضافت أن “اتخاذ هذا القرار يأتي استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وأخذا بعين الاعتبار تحسن الوضعية الوبائية ببلادنا”.

أكمل القراءة
error: