غرفة الأخبار

الملك يدشّن مستشفىً إقليميا جديدا في سلا

أشرف الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 16 ماي الحالي بمقاطعة حصين (عمالة سلا)، على تدشين المستشفى الإقليمي “الأمير مولاي عبد…

أشرف الملك محمد السادس، يوم الأربعاء 16 ماي الحالي بمقاطعة حصين (عمالة سلا)، على تدشين المستشفى الإقليمي “الأمير مولاي عبد الله”، بطاقة استقبال تبلغ 250 سريرا، والذي كلف إنجازه استثمارات تبلغ 312 مليون درهم.

وستمكن هذه المنشأة الصحية الجديدة، التي ستستفيد من خدماتها ساكنة يزيد تعدادها عن مليون نسمة، من ضمان مزيد من التكامل في العرض الصحي على مستوى جهة الرباط سلا القنيطرة، فضلا عن مساهمتها في تخفيف الضغط على المركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا بالرباط، الذي يعتبر مشتلا للكفاءات ومنشأة للبحث الطبي ذات بعد وطني.

وبذلك، سيساهم المستشفى الاقليمي”الأمير مولاي عبد الله”، الذي تم تشييده فوق قطعة أرضية تبلغ مساحتها 3,7 هكتارا، وتزويده بأحدث التجهيزات التكنلوجية، في تقريب الخدمات الصحية الأساسية للمواطنين، الذين سيصبحون غير ملزمين بالتنقل للرباط من أجل إجراء عمليات جراحية معقدة، أو معالجةبعض الأمراض المستعصية.

ويحتوي على قسم طبي – تقني (وحدة للتصوير الطبي، وحدة البيولوجيا الطبية، وحدة الإنعاش، وحدة الفحص الوظيفي)، ومصلحة لطب المستعجلات، وبنك للدم، ومستشفى النهار، بالإضافة إلى قسم للأم والطفل يحتوي على وحدات طب النساء والولادة، وطب الأطفال.

كما يحتوي المستشفى الإقليمي”الأمير مولاي عبد الله”، على أقسام للجراحة، والعظام، والأعصاب، وطب العيون، والأذن والأنف والحنجرة، وجراحة الفك، ووحدات أمراض الكلي وتصفية الدم، ووحدة التشخيص متعددة الاختصاصات، وشبابيك بطاقة المساعدة الطبية “الراميد، الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ومهبطا للطائرات المروحية، ومرافق إدارية وتقنية أخرى.

وستوفر هذه المنشأة الطبية الجديدة، التي أنجزتها وزارة الصحة، رعاية طبية متخصصة لساكنة مدينة سلا، في إطار عصري وإنساني، يلائم البعد الاجتماعي، والمواطني الذي يكتسيه المستشفى.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

التساقطات المطرية.. سبعة سدود بجهة طنجة تمتلئ بنسبة 100 في المئة

بلغت نسبة الملء بسبعة سدود تقع في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الإثنين 8 مارس الحالي، 100 في…

بلغت نسبة الملء بسبعة سدود تقع في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الإثنين 8 مارس الحالي، 100 في المائة من سعة حقينتها الإجمالية، وذلك بعدما أنعشت الأمطار التي تهاطلت مؤخرا على المنطقة المخزون المائي لهذه السدود.

وأفادت المديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، بلغ 672.9 مليون متر مكعب، ما يعادل 100 في المئة من حقينته الإجمالية.

وأضافت أن ستة سدود أخرى بالجهة تسجل نسبة ملء تصل إلى 100 في المئة، ويتعلق الأمر بسد ابن بطوطة بعمالة طنجة أصيلة (29.1 مليون متر مكعب) والنخلة (4.21 مليون متر مكعب) والشريف الإدريسي بإقليم تطوان (121.7 مليون متر مكعب).

كما بلغت إلى طاقتها القصوى حقينات كل من سد مولاي الحسن بن المهدي بإقليم الفحص أنجرة (23.4 مليون متر مكعب)، وسد سمير بعمالة المضيق-الفنديق (39 مليون متر مكعب)، وسد شفشاون (12.2 مليون متر مكعب).

وسجل سد طنجة المتوسط بإقليم الفحص أنجرة نسبة ملء تصل إلى 84.4 في المئة (18.6 مليون متر مكعب)، فيما فاقت نسبة الملء 52.5 في المئة في سد دار خروفة الحديث الإنشاء بإقليم العرائش (251.9 مليون متر مكعب)، وتصل النسبة إلى 25.4 في المئة في سد 9 أبريل بعمالة طنجة أصيلة (76.1 مليون متر مكعب).

وتسجل سدود إقليم الحسيمة نسب ملء في حدود 75.5 في المئة، بالنسبة لسد محمد بن عبد الكريم الخطابي (8.9 مليون متر مكعب) و17.9 في المئة بالنسبة لسد جموعة (0.92 مليون متر مكعب).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية التخطيط: إحداث حوالي 15 ألف منصب شغل بجهة طنجة

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا…

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا و339 منصب شغل.

وأوضحت المديرية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل بالجهة خلال سنة 2020، أن مناصب الشغل هذه ناتجة عن إحداث 14 ألفا و859 منصب شغل بالوسط الحضري، وفقدان 520 منصب شغل بالوسط القروي.

وأضافت أن العدد الإجمالي للسكان النشيطين المشتغلين والبالغين 15 سنة فما فوق انتقل من مليون و165 ألفا و449 شخصا سنة 2019، إلى مليون و179 ألفا و788 شخصا سنة 2020، مشيرة إلى أن معدل الشغل بلغ خلال السنة الماضية 41.7 في المئة على صعيد الجهة، موزعة على 38.3 بالوسط الحضري و47.7 بالوسط القروي.

ويأتي قطاع الخدمات في مقدمة القطاعات من حيث استقطابه للساكنة النشيطة في الجهة بـ 460 ألفا و117 شخصا، يليه قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري بـ 415 ألفا و285، بينما توزعت اليد العامل المتبقية بين قطاعي الصناعة (180 ألفا و508 شخصا) ثم البناء والأشغال العمومية (123 ألفا و878 شخصا).

وبينت معطيات البحث الوطني حول التشغيل أن فئة المستأجرين تشكل 55.8 في المئة من مجموع النشيطين المشتغلين بالجهة، بينما تصل نسبة الشغل غير المؤدى عنه إلى 17.2 في المئة من مجموعة الشغل الكلي بالجهة.

وبالرغم من هذه المؤشرات، بقي معدل البطالة على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة في حدود 10.4 بالمئة، وهو أقل من المعدل الوطني البالغ 11.9 بالمئة، كما بلغ هذا المعدل في الوسط الحضري إلى 14.1 بالمئة، بينما لم يتجاوز 4.7 بالمئة في الوسط القروي.

وفاق معدل البطالة لدى الإناث (16.1 في المئة) نظيره لدى الذكور (8.9 في المئة)، كما سجل نسبة مرتفعة وسط حاملي الشواهد بـ 17.1 في المئة، في حين يبلغ لدى الأشخاص دون شهادة 4.8 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف مُهرّب يدلّ الشرطة على طنّين من المخدّرات مدفونة تحت الرمال

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7 مارس، من حجز حوالي طنين من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يُشتبه ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وجرى توقيف المشتبه فيه بمدينة العيون، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد مكان إخفاء شحنة من المخدرات بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 10 كيلومترات عن مدينة السمارة، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومكّنت عمليات التفتيش ،يضيف البلاغ، من العثور على 56 رزمة من مخدر الشيرا مطمورة تحت الرمال، والتي بلغ مجموع وزنها حوالي طنين من المخدرات، كما تم حجز مركبة يشتبه في تسخيرها لأغراض مرتبطة بتهريب المخدرات.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وjتوقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخصيص تعويضات لأصحاب دور الحضانة الخاصة المتضرّرين من الجائحة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء…

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021.

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”.

وأشار إلى أنه على الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من هذا الشهر، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

أما في ما يتعلق بشهري فبراير ومارس 2021، فإن التصريح عبر البوابة سيمتد حتى 20 مارس 2021. وبالنسبة لشهري أبريل وماي 2021، فإن التصريح سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى 3 من الشهر الموالي.

موضوع ذو صلة:

تخصيص تعويضات لأصحاب القاعات الرياضية المتضرّرين من كورونا

أكمل القراءة
error: