أخبار ومتابعات

تسجيل 36 وفاة بكورونا ورصد 7002 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 26 يناير، عن تسجيل 36 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7002 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأربعاء 26 يناير، عن تسجيل 36 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7002 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 8576 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمغرب، إلى مليون و114 ألفا و527 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و42 ألفا و269 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و237 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 1،4 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (1521)، والرباط-سلا-القنيطرة (1395)، وفاس-مكناس (954)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (919)، ومراكش-آسفي (681)، وسوس-ماسة (552)، والشرق (283)، وبني ملال-خنيفرة (252)، ودرعة-تافيلالت (127)، وكلميم-واد نون (118)، والعيون-الساقية الحمراء (116)، والداخلة-وادي الذهب (84).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (18) وسوس-ماسة (7) والرباط-سلا-القنيطرة (4)، ومراكش-آسفي (3)، وحالة وفاة واحدة بكل من جهات فاس مكناس وطنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة وكلميم-واد نون.

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن أربعة ملايين و269 ألفا و522 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و61 ألفا و890 شخصا، مقابل 24 مليون و647 ألفا و179 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جدري القردة يقترب من المغرب.. إسبانيا تطلق إنذارا لاحتمال إصابة ثمانية رجال

تعيش دول أوروبية على وقف تسجيل إصابات بفيروس يدعى “جدري القردة”، أخرها الجارة الشمالية إسبانيا التي أصدرت إنذارا على المستوى…

تعيش دول أوروبية على وقف تسجيل إصابات بفيروس يدعى “جدري القردة”، أخرها الجارة الشمالية إسبانيا التي أصدرت إنذارا على المستوى الوطني، بعد تأكد ظهور أعراض على ثمانية رجال بالفيروس.

عدة حالات تم اكتشافها في كل من بريطانيا البرتغال، وبحسب السلطات الإسبانية فإن هناك احتمال تفشي مرض جدري القرود بعد أن أظهر ثمانية رجال أعراضا متوافقة مع العدوى الفيروسية.

وفي بيان، حذرت وزارة الصحة من أن الحالات الثماني المشتبه بها – جميعها في منطقة مدريد – لم يتم تأكيد إصابتهم بالفيروس بعد ، لكنها قالت إن إنذارا على مستوى البلاد قد صدر “لضمان استجابة سريعة ومنسقة وفي الوقت المناسب”.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة الإقليمية في مدريد إن الحالات المشتبه فيها يتم تحليلها من قبل المركز الوطني للأحياء الدقيقة للحصول على تشخيص نهائي.

تحذير الصحة العالمية

منظمة الصحة العالمية أصدرت تحذيرا بخصوص هذا الفيروس، وقالت في بيان لها: “أي مرض أثناء السفر أو عند العودة من منطقة موبوءة يجب إبلاغ أخصائي الصحة، بما في ذلك معلومات حول تاريخ السفر والتحصين الأخير. ويجب على المقيمين والمسافرين إلى البلدان الموبوءة تجنب الاتصال بالحيوانات المريضة (الميتة أو الحية) التي يمكن أن تؤوي فيروس جدري القردة (القوارض والجرابيات والقرود) ويجب عليهم الامتناع عن أكل أو التعامل مع الطرائد البرية (لحوم الطرائد)”.

وأكدت أنه “يجب التأكيد على أهمية نظافة اليدين باستخدام الصابون والماء، أو المطهرات التي تحتوي على الكحول. وبينما تمت الموافقة مؤخرا على لقاح وعلاج محدد لجدري القرود، في عامي 2019 و2022 على التوالي، فإن هذه الإجراءات المضادة ليست متاحة على نطاق واسع حتى الآن”.

تجدر الإشارة بأن الفيروس ظهرت في البداية بنيجريا، وقالت الصحة العالمية: “”منذ سبتمبر 2017، واصلت نيجيريا الإبلاغ عن حالات الإصابة بمرض جدري القردة. ومن سبتمبر 2017 إلى 30 أبريل 2022، أبلغ عما مجموعه 558 حالة مشتبه بها من 32 ولاية في البلاد. ومن بين هذه الحالات، تم تأكيد 241 حالة، ومن بينها تم تسجيل ثماني حالات وفاة (نسبة التسبب بوفاة الحالات: 3.3%)”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فضيحة تواصلية.. وزارة الصحة تعلن عن شروط مختلفة للسفر إلى المغرب!

فضيحة تواصلية بامتياز وقعت فيها الحكومة المغربية، بدأت بإعلان إنهاء استخدام “بي سي أر” من أجل السفر إلى المغرب، قبل…

فضيحة تواصلية بامتياز وقعت فيها الحكومة المغربية، بدأت بإعلان إنهاء استخدام “بي سي أر” من أجل السفر إلى المغرب، قبل أن تعلن الخطوط الملكية بأن “البي سي أر” مستمر ويجب إدلاءه إن كان المسافر لا يتوفر على جواز التلقيح، لمدة لا تقل عن 48 ساعة، قبل أن تعلن وزارة الصحة من جانبها شروطا مختلفة.

وزارة الصحة أكدت على استمرار تقديم تحليل “بي سي أر”، لكن يجب أن لا تقل مدته عن 72 ساعة عكس المعلن من الخطوط الملكية.

وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قالت “إن ولوج التراب الوطني أصبح يستلزم تقديم جواز تلقيح ساري المفعول ضد “السارس – كوف-2 ” وفقا لبروتوكول التلقيح الوطني أو نتيجة اختبار ” PCR ” سلبية لا تتجاوز 72 ساعة”، وأضافت في “إطار التحيين الدوري للبروتوكول الصحي الوطني للأسفار الدولية، وبالنظر لما تعرفه الوضعية الوبائية لكوفيد-19 ببلادنا وبالعالم والتي تتميز عموما باستقرار المؤشرات الوبائية، وبغرض توحيد التدابير الصحية للأسفار الدولية عبر مختلف نقاط العبور “.

وأوضح المصدر ذاته أنه يعنى بالجواز الصحي الساري المفعول تلقي ثلاث (3) جرعات أو جرعتين لا تتجاوز مدة صلاحيتهما أربعة أشهر باستثناء لقاح جونسون أند جونسون، حيث تعادل الجرعة الوحيدة منه جرعتين من اللقاحات الأخرى. وأشار البلاغ إلى أن الأطفال الأقل من 12 سنة معفون من جميع شروط الولوج”.

وبخصوص المعفيين من شروط اللولوج، فقد حددت الخطوط الملكية من هم أقل من 6 سنوات، عكس الصحة التي حددته في 12 سنة.

Peut être une image de ‎2 personnes et ‎texte qui dit ’‎المسافرون فوق 12 :سنوات جواز التلقيح أو PCR سلبي لأقل من 72 ساعة الأطفال دون 12 سنوات معفيون المسافرون فوق 6 سنوات جواز التلقيح أو PCR سلبي لأقل من 48 ساعة الأطفال دون 6 :سنوات معفيون تقرر إلغاء اعتماد فحص PCR من أجل دخول الأراضي المغربية وزارة الصحة الخطوط الملكية الحكومة فضيحة تواصلية Tanja7.com‎’‎‎

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتحاد طنجة يكشف حالة جمهوره ويبدأ يوما احتفاليا بكأس العرش

قال فريق اتحاد طنجة لكرة السلة إن جميع المصابين في حادث انهيار حاجز حديد بمركب الزياتن مساء الثلاثاء 17 ماي،…

قال فريق اتحاد طنجة لكرة السلة إن جميع المصابين في حادث انهيار حاجز حديد بمركب الزياتن مساء الثلاثاء 17 ماي، قد غادروا المستشفى وبأن جميعهم في حالة صحية جيدة.

الفريق أفاد اليوم الأربعاء، بأنه لا توجد أي إصابة خطيرة في صفوف مشجعي الفريق الذين ينتمون لمجموعة “هيركوليس”، وبأنهم غادروا المستشفى.

قيادة هيركوليس من جانبها قالت إن أحد المصابين نقل إلى مصحة خاصة، وبأن باقي المصابين قد غادروا بعد تلقيهم الرعاية الطبية الضرورية، محملة مسؤولية ما حدث للمشرفين على المنشآت، إذ تم تثبيت الحاجز الحديدي بمعدات يسهل كسرها مع ضغط بسيط.

إلى ذلك بدأ اتحاد طنجة لكرة السلة احتفالية شعبية بتتويجه بكأس العرش، انطلقت بوليمة على شرف اللاعبين، قبل التوجه إلى مقر ولاية جهة طنجة حيث سيركب اللاعبون حافلة في اتجاه مقاطعة بني مكادة، لتنظيم حفل بمسرح الحداد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قرارات متضاربة.. الحكومة تلغي PCR والخطوط الملكية تفرضه لدخول المغرب

قررت الحكومة المغربية يوم الثلاثاء إلغاء فرض تحليل “بي سي أر” من أجل دخول المغرب، مؤكدة بأن القرار يأتي في…

قررت الحكومة المغربية يوم الثلاثاء إلغاء فرض تحليل “بي سي أر” من أجل دخول المغرب، مؤكدة بأن القرار يأتي في إطار تخفيف إجراءات الطوارئ الصحية.

وعكس هذا القرار قالت الخطوط الملكية المغربية يوم الأربعاء بأن الشروط الصحية لدخول المغرب قد تغيرت، ويمكن الآن الدخول عبر الإدلاء بجواز التلقيح أو بي سي أر لا يقل عن 48 ساعة، عن جميع المسافرين الذين تفوق أعمارهم 6 سنوات.

هذه الإعلانات المتضاربة جعلت المغاربة والمسافرين في حيرة عن البلاغ والقرار الصحيح، خصوصا وأن قرار إلغاء “بي سي أر” يعني فرض جواز التلقيح لدخول المملكة.

أكمل القراءة
error: