أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة ولاية أمن طنجة في 17 شهرا

قال والي أمن طنجة، محمد أوهتيت أوعلا، يوم الأربعاء 16 ماي الحالي، في كلمة خلال حفل بمناسبة تخليد أسرة الأمن…

قال والي أمن طنجة، محمد أوهتيت أوعلا، يوم الأربعاء 16 ماي الحالي، في كلمة خلال حفل بمناسبة تخليد أسرة الأمن الوطني للذكرى الثانية والستين لتأسيسها، أن ولاية الأمن عملت على “التصدي بلا هوادة لكل من سولت له نفسه المساس بالنظام والأمن العامين، أو أرواح وممتلكات الأشخاص، وذلك في احترام تام للقانون وتحت إشراف النيابة العامة المختصة”، موضحا أن “مجهودات مختلف الوحدات الأمنية، جعلت من طنجة مدينة آمنة”.

واعتبر أوعلا أن عام 2017 وبداية سنة 2018 تميزت بـ “مردودية أمنية متميزة نتيجة القيام بعمليات نوعية واستباقية مكّنت من إجهاض العديد من العمليات والحيلولة دون تنفيذ الجرائم، وذلك في إطار الدور الوقائي، الذي يعتبر من ركائز الاستراتيجية الأمنية”.

وذكر أوعلا بحجز أزيد من 346 ألف قرص مهلوس خلال هذه الفترة، ووضع حد لنشاط شبكات إجرامية تتحرك بين دول أوروبية والمغرب تنشط في ترويج الأقراص المهلوسة، وحجز أزيد من 9 أطنان من مخدر الشيرا، و16 كلغ من الكوكايين، و12 كلغ من الهروين، واستخلاص أزيد من 17 مليون درهم كمخالفات لقانون السير.

وأبرز المسؤول الأمني أنه تم خلال هذه الفترة تسليم 105 ألف بطاقة وطنية للتعريف الإلكترونية، وتسليم أزيد من 47 ألف وثيقة إدارية، وإعداد الملفات القضائية، والمساهمة في التدبير الناجح لعملية “مرحبا 2018” لاستقبال المغاربة المقيمين بالخارج، وتأمين التدبير الأمني للعديد من التظاهرات الثقافية والرياضية الكبرى التي احتضنتها مدينة طنجة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابات في محاولة فرار مهاجرين من “سنترو” مدريد

جُرح عشرة من أفراد الشرطة الإسبانية ليلة الجمعة السبت 20 أكتوبر، خلال تدخّلهم لمنع محاولة هروب مجموعة من المهاجرين المحتجزين…

جُرح عشرة من أفراد الشرطة الإسبانية ليلة الجمعة السبت 20 أكتوبر، خلال تدخّلهم لمنع محاولة هروب مجموعة من المهاجرين المحتجزين في مركز اعتقال الأجانب (CIE) في ألوتشي بالعاصمة مدريد.

ووفقاً لوكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” نقلا عن الشرطة، تم تسجيل ثمانية جرحى تم تشخيصهم بإصابات طفيفة، بينما نقل اثنين إلى المستشفى، فأحدهم أصيب بكسر في الرأس والآخر بكسر في اليد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

طقس يوم السبت.. أمطارٌ وانخفاضٌ في درجات الحرارة

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم السبت 20 أكتوبر، أن تنزل أمطار أو زخات رعدية محليا بالسواحل والسهول الأطلسية شمال…

تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، يوم السبت 20 أكتوبر، أن تنزل أمطار أو زخات رعدية محليا بالسواحل والسهول الأطلسية شمال الصويرة، وهضاب الفوسفاط ومنطقة طنجة والواجهة المتوسطية وكذا الريف الغربي.

وستعطي أجواء غائمة جزئيا زخات متفرقة بأقصى الجنوب، فيما ستكون السماء قليلة السحب بباقي الجهات. أما الرياح فستهب معتدلة جنوبية بالمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي، وضعيفة متقلبة الاتجاه بباقي المناطق.

وبالنسبة لدرجات الحرارة الدنيا، فستتراوح ما بين 03 و08 درجة بالمرتفعات وبالهضاب العليا، وما بين 08 و14 درجة بالشمال والوسط والجنوب الشرقي، وما بين 15 و22 درجة بحنوب البلاد.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج في الواجهة المتوسطية والبوغاز وما بين طنجة والرباط وما بين طرفاية والكويرة، وهائجا إلى قوي الهيجان بباقي السواحل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السعودية تعترف بمقتل خاشقجي داخل القنصلية

قالت قناة الإخبارية السعودية نقلا عن النائب العام إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته. وقالت القناة…

قالت قناة الإخبارية السعودية نقلا عن النائب العام إن التحقيقات الأولية في موضوع المواطن جمال خاشقجي أظهرت وفاته.

وقالت القناة نقلا عن النائب العام “المناقشات التي تمت بين المواطن جمال خاشقجي وبين الأشخاص الذين قابلوه أثناء تواجده في قنصلية المملكة في إسطنبول أدت إلى حدوث شجار واشتباك بالأيدي مما أدى إلى وفاته”، وأضافت “التحقيقات مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية والبالغ عددهم حتى الآن 18 شخصاً جميعهم من الجنسية السعودية”.

القناة أعلنت بالتزامن مع ذلك عن إعفاء أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات العامة والمستشار بالديوان الملكي سعود القحطاني من منصبه.

ويأتي هذا الإعلان بعد دقائق من اتصال هاتفي بين الملك سلمان والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتطرق الاتصال لقضية الصحافي المختفي منذ 2 أكتوبر بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الطاقة الكهربائية.. ارتفاع الإنتاج وانخفاض الاستهلاك خلال 2018

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 6,4 في المائة…

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الإنتاج الوطني من الطاقة الكهربائية ارتفع بنسبة 6,4 في المائة عند متم غشت 2018، مقابل ارتفاع بنسبة 2,9 في المائة السنة الماضية.

وأوضحت المديرية، في مذكرة حول الظرفية نقلتها “ماب”، أن هذا الارتفاع يعزى إلى زيادة إنتاج القطاع الخاص بـ 5,8 في المائة (بعد ناقص 1,1 في المائة عند متم غشت 2017)، وزيادة إنتاج المشاريع التي تمت بلورتها في إطار القانون 09-13 المتعلق بالطاقات المتجددة بـ 63,9 في المائة (بعد زائد 14,2 في المائة)، مقرونة بزيادة إنتاج المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ب 4,2 في المائة، والذي استفاد من الأداء الجيد لإنتاج الطاقة المائية (زائد 19,4 في المائة).

وبخصوص استهلاك الطاقة الكهربائية، أشارت المديرية إلى أنه سجل انخفاضا بنسبة 2,6 في المائة خلال الأشهر الثمانية الأولى من 2018، بعد تسجيله زيادة بنسبة 4,3 في المائة السنة الماضية، مبرزة أن هذا الانخفاض يعزى إلى انخفاض مبيعات الطاقة ذات التوتر العالي جدا، والعالي والمتوسط بنسبة 3,5 في المائة (بعد زائد 4,5 في المائة عند متم غشت 2017)، موزاة مع شبه استقرار في مبيعات الطاقة ذات التوتر المنخفض (0,2 في المائة بعد 3,3 في المائة عند متم غشت 2017).

وفيما يخص رصيد المبادلات من الطاقة الكهربائية مع الجزائر وإسبانيا، أبرزت مديرية الدراسات والتوقعات المالية أنه انخفض بنسبة 33,6 في المائة عند متم غشت 2018، نتيجة انخفاض حجم الطاقة المستوردة بـ 32,2 في المائة وارتفاع الصادرات بـ 27,1 في المائة، وذلك أخذا بعين الاعتبار شبه استقرار في حجم الطاقة الصافية (ناقص 0,3 في المائة بعد زائد 4,8 في المائة السنة المنصرمة).

أكمل القراءة
error: