منوعات

ماراثون دراما رمضان.. هذه أبرز المسلسلات التلفزيونية

ساعات قليلة ويبدأ ماراثون دراما رمضان على الشاشات العربية المتنوعة. عشرات المسلسلات التلفزيونية تتنوّع بين الكوميدي والاجتماعي، والأكشن. وعلى الرّغم…

ساعات قليلة ويبدأ ماراثون دراما رمضان على الشاشات العربية المتنوعة. عشرات المسلسلات التلفزيونية تتنوّع بين الكوميدي والاجتماعي، والأكشن. وعلى الرّغم من استمرار تصوير معظمها حالياً، فإن القنوات قد تسلّمت بالفعل حلقات متعددة منها لتضمن استمرارية بثّها طوال الشهر.

هذا الموسم، يتربع نجوم الصف الأول على قائمة العرض، مثل عادل إمام ويحيى الفخراني ومحمد رمضان وهاني سلامة وأحمد عز. وفيما يلي قائمة بأهم الأعمال الدرامية، والأبطال المشاركين بها وطبيعة أحداثها.

– مسلسل “عوالم خفية”، بطولة الفنان الكبير عادل إمام، وتأليف أمين جمال ومحمد محرز، ومن إخراج وإنتاج رامي إمام. تدور أحداثه حول كاتب صحافي شهير، يرتبط بعائلته جداً، ويقع في يده عدد من الوثائق المهمة، تكشف فساد مسؤولين في الدولة، ينشرها ويدخل بعدها في أزمات ومشكلات كبيرة. يُعرض المسلسل على شاشة «دي إم سي» المصرية وعلى شاشة التلفزيون السعودي.

– مسلسل “طايع”، من بطولة عمرو يوسف، وصبا مبارك، ومن تأليف آل دياب «محمد وخالد، وشيرين»، وإخراج عمرو سلامة. تدور قصته حول الشاب الصعيدي، خريج كلية الطب الذي يتورّط في قضية تهريب الآثار. يُعرض على شاشة التلفزيون السعودي.

– مسلسل “الوصية”، بطولة أكرم حسني وأحمد أمين، تأليف أيمن وتار، ومصطفى حلمي، وإخراج خالد الحلفاوي، وتدور أحداثه في إطار حلقات منفصلة متصلة، أي أنّ كل حلقة تتناول موضوعاً معينا بشكل كوميدي.

– مسلسل “رحيم” بطولة ياسر جلال، ومن ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد إسماعيل أمين، وإخراج محمد سلامة، تدور أحداثه حول رجل أعمال يتاجر في جميع الأعمال غير المشروعة، ويقع في حب دكتورة جامعية، فتنقلب حياته رأساً على عقب، يُعرض على شاشة ON drama.

– مسلسل “ليالي أوجيني” بطولة ظافر العابدين وأمينة خليل، تأليف إنجي القاسم، وسماء عبد الخالق، وإخراج هاني خليفة. تدور أحداثه في حقبة الأربعينات وتحديداً عام 1946، بين مدينتي القاهرة وبورسعيد. ويعرض على قناة دبي، وقناة dmc.

– مسلسل “بالحجم العائلي” بطولة يحيى الفخراني، تأليف محمد رجاء، وإخراج هالة خليل، تدور أحداثه في إطار كوميدي، حول ‎السفير السابق (نادر) الذي ترك عمله بالسلك الدبلوماسي بسبب حبه للأكل؛ ليفتتح مطعماً في إحدى القرى السياحية، حيث يُعدّ الوجبات بنفسه، ويعرض على شاشة التلفزيون السعودي.

– مسلسل “نسر الصعيد” بطولة محمد رمضان ودرة، تأليف محمد عبد المعطي، وإخراج ياسر سامي، تدور أحداثه حول ضابط شرطة صعيدي، يحبّه الجميع في منطقته، ويعتبرونه القدوة. يدخل في صراع مع رجل أعمال له تجارة غير مشروعة، يدعى هتلر. يجسد الدّور الفنان سيد رجب.

– مسلسل “اختفاء” بطولة نيللي كريم، وتأليف أيمن مدحت، وإخراج أحمد مدحت. تدور أحداثه حول دكتورة جامعية في روسيا تعيش مع زوجها الذي يختفي فجأة، لتبدأ رحلة البحث عنه.

– مسلسل “الرحلة” بطولة باسل خياط، تأليف نور شيشكلي، وإخراج حسام علي، تدور أحداثه حول «أسامة» طبيب كيميائي، مصاب بمرض السرطان. يتفاعل مع أشخاص آخرين مصابين بالمرض نفسه.

– مسلسل “أمر واقع” من بطولة كريم فهمي، وتأليف محمد رفعت، وإخراج مجدي السميري، تدور أحداثه في إطار «بوليسي أكشن» حول ضابط تحقيقات يُكلّف بإحباط عملية إرهابية تستهدف أحد السفراء في القاهرة.

– مسلسل “كلبش 2” بطولة أمير كرارة، وتأليف باهر دويدار، وإخراج بيتر ميمي، تدور أحداثه بعد ترقية الرائد سليم الأنصاري الذي يتولّى مأمورية الإشراف على سجن العقرب. وتنقلب حياته رأساً على عقب بعد أن يتعرض لمحاولة اغتيال، يقتل فيها أهله، وينجو هو رغم إصابته البالغة، ليقرر بعد ذلك الانتقام من الإرهابيين الذين قتلوا عائلته.

– مسلسل “ضد مجهول” من بطولة غادة عبد الرازق، وتأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، تدور أحداثه حول مهندسة ديكور متزوجة ولديها ابنة. علاقتها بزوجها تشوبها الكثير من المشكلات بسبب ظروف عملها.وتزداد الأمور صعوبة عندما تتعرض ابنتها للاغتصاب.

– مسلسل “أيوب” بطولة مصطفى شعبان، وتأليف محمد سيد بشير، وإخراج أحمد صالح، تدور أحداثه حول شاب مكافح يبحث عن فرصة عمل مناسبة، وبالفعل يصبح موظفا في بنك؛ ولكن بعد فترة من العمل يتم تدبير مكيدة له، تتسبب في دخوله السجن ظلماً.

– مسلسل “لدينا أقوال أخرى” بطولة يسرا، وشيرين رضا، تأليف أمين جمال، وعبد الله حسن، إخراج محمد على، تدور أحداثه حول مستشارة قانونية تتعرض لعدد من المشكلات بسبب حادث تعرّض له ابنها.

– مسلسل “ربع رومي” من بطولة مصطفى خاطر، وتأليف مصطفى عمر، وإخراج معتز التوني، تدور أحداثه حول شابين تعيش أسرة كل منهما في مستوى بسيط، ويسعيان لتحقيق النجاح، لكنّالظروف تحول دون ذلك.

– مسلسل “فوق السحاب” بطولة هاني سلامة، وتأليف حسان دهشان، وإخراج رؤوف عبد العزيز، تدور أحداثه في إطار من التشويق والإثارة حول شخص كان على علاقة حب بفتاة، تسبّبت في دخوله السجن، إلّا أنّه يهرب من أجل الانتقام.

– مسلسل “لعنة كارما” بطولة هيفاء وهبي، تأليف عبير سليمان، وإخراج خيري بشارة، ومن إنتاج ممدوح شاهين في ثاني تعاون بينه، وبين الفنانة هيفاء وهبي، بعد «الحرباية»، وتدور أحداث المسلسل حول سيدة أعمال ثرية تتورط في قضية تجارة آثار لتلعب على عاطفة أحد المحامين، وتعده بالزواج لكي يساعدها في الخروج من تلك الأزمة.

– مسلسل “عزمي وأشجان” بطولة حسن الرداد وإيمي سمير غانم، تأليف محمد محمدي وأحمد محيي، إخراج إسلام خيري، تدور أحداثه في إطار كوميدي حول عصابة نصب واحتيال مكونة من فردين، يتعرضان لعدد من المواقف الكوميدية، فيما يتتبع ضابط جرائمهما للقبض عليهما.

– مسلسل “أبو عمر المصري” بطولة أحمد عز، سيناريو وحوار الكاتبة مريم نعوم، عن روايتي «مقتل فخر الدين» و«أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير، إخراج أحمد خالد موسي، تدور أحداثه حول محامٍ يدافع عن الغلابة، ويحاول إيجاد حلول لمشكلاتهم، إلّا أنّه وبسبب أحداث معينة، يعتنق أفكارا تكفيرية، وينضم لصفوف الجماعات الإرهابية.

– مسلسل “أرض النفاق” بطولة محمد هنيدي، سيناريو وحوار أحمد عبد الله، وإخراج محمد جمال العدل، مأخوذ عن قصة يوسف السباعي الشهيرة التي تتناول قصة حبوب سحرية تكسب الناس صفات جيدة أو سيئة.

– مسلسل “رسايل” بطولة مي عز الدين، وتأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج إبراهيم فخر، وتدور أحداثه حول الأسر المصرية التي تنتمي للطبقة المتوسطة، وتعاني بعدما أصبحت تعيش تحت خط الفقر.

– مسلسل “أهو دا اللي صار” بطولة روبي، وتأليف عبد الرحيم كمال، وإخراج حاتم علي، تدور أحداثه في إطار درامي حول المعاناة التي تقابلها المرأة الصعيدية، واختلاف الأفكار والعادات والتقاليد، وغيرها من القضايا الاجتماعية التي تخصّها.

– مسلسل “ممنوع الاقتراب أو التصوير” بطولة زينة، وتأليف محمد الصفتي، وإخراج زياد الوشاحي، تدور أحداثه حول فتاة من الإسكندرية، تأتي إلى القاهرة لتطارد حلمها نحو الشهرة والنجومية، وتعاونها في ذلك صديقتها، وتحدث الكثير من المفارقات مع تصاعد الأحداث، وهو ما يعرضها لأزمات كثيرة، منها مشكلة مع منتج سينمائي شهير.

– مسلسل “قانون عمر” بطولة حمادة هلال، تأليف فداء الشندويلي، وإخراج أحمد شفيق، تدور أحداثه حول مهندس ميكانيكي يعمل في مركز صيانة سيارات، ويقع في حب ابنة صاحب المركز.

– مسلسل “سك على أخواتك” بطولة علي ربيع، تأليف كريم فهمي، وإخراج وائل إحسان، تدور أحداثه في إطار كوميدي، حول شاب يتولى مسؤولية أسرته بعدما توفي والده، وتستمر الأحداث في إطار كوميدي.

– مسلسل “سلسال الدم” الجزء الأخير، من بطولة عبلة كامل ورياض الخولي، وتدور أحداثه في إحدى قرى نجع حمادي، حيث تواجه «ناصرة» العمدة «هارون» (الظالم)»، وتدافع عن الحق وتقف في وجه الظلم، والمسلسل يدور حول الصراع بين الخير والشر.

– مسلسل “السهام المارقة” بطولة شريف سلامة، وشيري عادل، وعائشة بن أحمد، تأليف آل دياب «محمد وخالد وشيرين»، وإخراج محمود كامل. ويدور حول احتلال تنظيم إرهابي لمدينة عربية.

– مسلسل “مليكة” بطولة دينا الشربيني، تأليف محمد سليمان عبد المالك، وإخراج شريف إسماعيل، ويتطرق المسلسل إلى الإرهاب والجماعات الإرهابية، وكيفية تجنيد الشباب.

– مسلسل “الشريط الأحمر” مأخوذ عن قصة عالمية إسبانية بعنوان Red Band Society، يلعب أحمد فهمي دور البطولة، وولاء الشريف، ونشوى مصطفى، بالإضافة إلى ستة أطفال تدور حولهم الأحداث. المسلسل من إخراج محمد جمعة، وتأليف ورشة كتابة يشرف عليها محمد فتحي، ويشارك في الورشة ياسمين نور الدين، وحسام كامل، وشارك في الكتابة كل من أشرف حسني ومنى عبد العزيز.

– مسلسل “العاصوف”، بطولة الفنان السعودي ناصر القصبي الذي يمتلك تاريخا طويلا في عالم الكوميديا، وهو ما جعل من اسمه «ماركة» رمضانية مُسجّلة يرسم بها الابتسامة على وجوه المشاهدين في السعودية والعالم العربي. والمسلسل دراما اجتماعية وإنسانية يسلّط الضوء على تفاصيل المجتمع السعودي في فترة السبعينات من القرن الماضي.

– مسلسل “كل الحب كل الغرام” دراما لبنانية، بطولة باسم مغنية، وكارول الحاج، وفادي إبراهيم. يدور في إطار رومانسي اجتماعي، في الفترة ما بين عام 1914 وحتى عام 1943، ويتحدث عن حياة بعض الثّوار ضد الاحتلال الفرنسي.

– مسلسل “سايكو” دراما سورية، بطولة أمل عرفه، وأيمن رضا، وباسم ياخور، وتدور الأحداث في إطار كوميدي ساخر، حول إحدى الفتيات التي تعاني من المجتمع المحيط بها، نظراً لقولها الصّدق دائماً، مهما كلّفها الأمر من مشاكل أو عقبات، فيتسبب ذلك في ظلمها كثيرا.

– مسلسل “وردة شامية” دراما سورية، من تأليف مروان فاروق، وإخراج تامر إسحاق، تدور أحداثه في إطار فانتازي حول أختين تُدعان (وردة وشامية) تمرّان بتجارب قاسية تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل في الحارة الدمشقية ضد من حولهما. المسلسل من بطولة سلوم حداد وسلافة معمار وشكران مرتجي.

– مسلسل “مع حصة قلم” دراما كويتية تدور في إطار درامي اجتماعي حول امرأة تنسى ما يدور حولها طول الوقت، ممّا يضطّرها إلى أن تحتفظ بورقة وقلم لتدوين أبرز الأمور. العمل من بطولة حياة الفهد، وباسم عبد الأمير، ومشاري البلام.

– مسلسل “بطران عايش يوم”، دراما بحرينية، تدور في إطار كوميدي حول ابن يعيش مع والده الثري وعندما يموت يكتشف أن لديه مجموعة من الإخوة والأخوات لأنّ والده كان مزواجا. يبرز صراع بين الأخوة، وبعد مرور الوقت يضطرون للتلاحم فيما بينهم. العمل من بطولة هيفاء حسين، وعلي الغرير، وإخراج عبداللطيف نبيل الصحاف.

– مسلسل “شيء من الماضي” دراما أردنية تدور في إطار الإثارة والتشويق وعالم الجريمة. تقع حادثة قتل يُتهم فيها العديد من الأشخاص الذين يحاولون الدفاع عن أنفسهم بشتّى الطرق، وإن كان ذلك على حساب الآخرين. العمل من بطولة ياسر المصري وعبير عيسى، ومن إخراج حسام حجاوي.

– مسلسل “بدون فلتر” دراما سعودية، تدور في إطار متصل منفصل حول عدد من القضايا الاجتماعية. تنطلق حلقات المسلسل تحت عناوين مختلفة منها: التوبة، الحية صارت حية، غسالة جدي، بدون عنوان، الدراجون، أخت رجال، مادة 77، سيفي سوير، كريك، النحات، وغيرها من المواضيع. والمسلسل من بطولة عبدالله السدحان وعبدالله السناني، وحسن البلام، ومن إخراج ماجد الربيعان، وهند الفهاد، وتأليف عبدالله المقرن، وعنبر الدوسري.

(عن قائمة نشرتها الشرق الأوسط)


شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

أسرار تهجير اليهود المغاربة وفساد الجوائز الأدبية.. كاتب طنجاوي يُثير جدلاً بروايته

“تكشف الرواية قوة اختراق الموساد وتحكّمه في مصائر اليهود الشرقيين وغير الشرقيين، وقدرته على التغلغل داخل المشهد الثقافي الغربي وإدارته…

“تكشف الرواية قوة اختراق الموساد وتحكّمه في مصائر اليهود الشرقيين وغير الشرقيين، وقدرته على التغلغل داخل المشهد الثقافي الغربي وإدارته له، وتحويل كل مؤسساته بما فيها الحديثة والصغيرة لصالحه”. هكذا علّق الناقد والصحافي التونسي كمال رياحي على رواية مغربية صدرت مؤخرا عن دار “هاشيت أنطوان / نوفل” في بيروت، وأثارت الجدل في عدة أوساط ثقافية وإعلامية.

وتحمل الرواية عنوان “أحجية إدمون عَمران المالح”، وهي الثانية في رصيد الكاتب المغربي إبن مدينة طنجة، محمد سعيد احجيوج. وذكر سعيد المرابط في جريدة “القدس العربي” أن الرواية تنتمي إلى مدرسة ما بعد الحداثة، حيث يسود التجريب وتنهار الحدود بين الواقعي والخيالي، معتبراً أن ثمة بين ثنايا الرواية عناصر تتشابه مع كتابات بول أوستر، كما ثمة لمحات مقبلة من عوالم كتابات سلمان رشدي.

تنطلق رواية “أحجية إدمون عَمران المالح” من حكاية السفينة إيجوز التي كان الموساد يستخدمها في رحلات الهجرة السرية لنقل اليهود المغاربة إلى إسبانيا ومن هناك إلى إسرائيل، ويوجه الكاتب، من خلال بطل الرواية عَمران المالح، أصابع الاتهام إلى الحكومة الإسرائيلية في مأساة غرق السفينة خلال رحلتها الثالثة عشرة بغرض خلق ضغط دولي على المغرب ليسمح بهجرة اليهود رسميا دون قيود.

وذلك ما حصل لاحقا، وإن بأشكال مواربة، بدأت أولا بتهجير الأطفال بدعوى سفرهم لقضاء مخيم صيفي في سويسرا، ثم توجت العملية بصفقة دفعت بموجبها جمعيات يهودية مبلغ مئة مليون دولار لملك المغرب ليسمح بخروج يهود المغرب إلى دولة وسيطة، ومن هناك ينقلون إلى إسرائيل.

وتأتي الجملة الافتتاحية للرواية لتشير دون مواربة إلى ما يحدث في كواليس الجوائز الأدبية: “مرر رواية اليوم المقدس إلى القائمة القصيرة وستحصل فورا على شيك بعشرين ألف فرنك”.

جاءت تلك الجملة، الشبيهة بعروض المافيا التي لا يمكن رفضها، على لسان فرانز غولدشتاين، المحرر في دار نشر تمثل واجهة لغسيل أموال المافيا الفرنسية، وكانت موجهة بإغراء مبطن بتهديد إلى عمران المالح، المشرف على صفحة الكتب في جريدة لوموند وعضو لجنة تحكيم جائزة أدبية.

يشكل ذلك العرض الصراع الذي يحرك حبكة الرواية، ومن خلالها نتعرف على تفاصيل من كواليس عالم النشر، كما نتعرف على التفاصيل الشخصية للبطل عمران، اليهودي المغربي الذي هاجر إلى إسرائيل ولم يستطع تحمل البقاء هناك فنفى نفسه إلى فرنسا، حيث وجد نفسه في مواجهة اليهودي الآخر، فرانز غولدشتاين:

(“عزيزي، نحن نفكر في المستقبل ولا نسجن أنفسنا بمحدودية الحاضر. هذه الرواية لن تحقق الكثير اليوم. ربما ستثير بعض القلاقل هنا وهناك، وقد تمنع في أكثر من دولة إسلامية، وقد لا تبيع أكثر من مليون نسخة. كاتبها لا يزال مغمورا اليوم، لكنه بعد سنوات قليلة سيصير نجما”. ابتسم فرانز. ارتسم على وجهه مزيج من الخبث والخيلاء، وأخذ المنديل ومرره على شفتيه قبل أن يتابع: “سيكون نجما تابعا لنا نوجهه حيث نشاء كيفما نشاء”. ثم وضع أصابع يده على طرف الطاولة واقترب بوجهه هامسا. “خذ مني هذه النصيحة: حان الوقت لتتخلى عن أوهامك الشيوعية. فكر في مصلحتك الذاتية، وفكر في خدمة بني جنسك. هذا العالم لنا. كان لنا وسيبقى لنا”).

يتحدث احجيوج عن جائزة أدبية فرنسية، بحكم زمان ومكان أحداث الرواية، لكنها أزمة تنطبق على أغلب الجوائز، قديمها وحديثها، وما الجوائز العربية ببعيدة عن ذلك الفساد، المتمثل في التدخلات الخارجية، من أصحاب الجائزة ومن الناشرين ومن الكتاب النافذين.

أما المسار الثاني للرواية، الموازي والمتداخل مع المسار الأول، فيأتي ليلقي الضوء على تاريخ هجرة يهود المغرب إلى إسرائيل والمنعطفات التي مرت بها حياة عمران مذ حط قدميه على أرض إسرائيل صبيا حتى استيقاظه، من جديد في المغرب، عجوزا نزيلا في مستشفى مجانين لا يتذكر من يكون ولا شيء من ماضيه إلا شذرات متفرقة تلقيها عليه ذاكرته كيفما شاءت مصادفات التذكر.

وجاء في نبذة غلاف الرواية: “ما كان فرانز غولدشتاين مجرّد ناشر، وليست إديسيو دو سابل مجرد دار نشر. يسخّر غولدشتاين عمله وحياته، وجمعياته السرية، لخدمة القضية، وقضيته تمرّ بوصول إحدى الروايات إلى القائمة القصيرة في جائزة أدبية. عَمران المالح ليس مجرد عضو في لجنة تحكيم تلك الجائزة، ولا مجرد ناقد مغربي في جريدة لوموند الفرنسية. عَمران هو اليهودي التائه في صخب القضايا، الممزق بين وطن موعود من الرب وآخر يسكنه، والذي اكتشف هشاشة القضية مذ زعزعت صفعة أبراهام، يوم هشوآه في الكيبوتس، كل آماله عن أرض الميعاد.

عَمران هو المسحور بنبوءات الخالة ميمونة التي كشف لها حاخام مكناس سر كونها واحدة من الورعين الستة والثلاثين، وهو أيضا الرازح تحت ثقل ذكرى أنه من كشف سر المهاجرين إلى المخابرات المصرية فأغرقت السفينة إيجوز. اليهود الذين ابتلعهم البحر يومها قُتلوا أيضًا لأجل القضية.

هذه القضية تقتات على القرابين وهو ما عاد مستعدا للمشاركة في حفلة الدم والخداع. عَمران هو الذي سيقول لا لفرانز، وهو الذي سيدفع ثمن ذلك، غاليًا. سيكون قربانًا، هو الآخر، لكن على مذبحٍ مختلف.. أو، ربما، على أكثر من مذبح”.

الكاتب محمد سعيد احجيوج: وُلد في مدينة طنجة المغربية في الأول من أبريل 1982. أصدر من قبل مجموعتين قصصيتين، “أشياء تحدث (2004)” و”انتحار مرجأ (2006)”، وسبق له الفوز بثلاث جوائز شعرية. ساهم في تأسيس مجلة “طنجة الأدبية” سنة 2004 ورأس تحريرها لفترة، قبل أن يتفرّغ لبعض المشاريع الأدبية والثقافية الأخرى. صدرت له في القاهرة، ديسمبر 2019، نوفيلا “كافكا في طنجة”، وفاز مخطوط روايته “ليل طنجة” بجائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة (نوفمبر 2019). موقعه الرسمي على الأنترنت: https://hjiouij.com/

(ملاحظة: يُمكن شراء رواية “أحجية إدمون عَمران المالح” مباشرة من موقع “نيل وفرات” على الأنترنت)


أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تشتري لقاحات ضد كورونا تكفي كل المواطنين.. والتلقيح ابتداءً من هذا التاريخ

صادقت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، على اقتناء أكثر من 52 مليون جرعة إضافية من اللقاحات ضد فيروس كورونا،…

صادقت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء فاتح دجنبر، على اقتناء أكثر من 52 مليون جرعة إضافية من اللقاحات ضد فيروس كورونا، من شركات أدوية مختلفة ليرتفع بذلك عدد الجرعات التي تم حجزها حتى الآن إلى أكثر من 100 مليون جرعة.

ووافق مجلس الوزراء على شراء 20,9 مليون جرعة من اللقاح الذي طورته شركة “يانسن” و8,3 مليون جرعة لقاح من “موديرنا”، بالإضافة إلى 23,5 مليون جرعة من لقاح شركة “كيريفاك” التي سيتم الحصول عليها في إطار الاتفاقيات الموقعة من طرف الاتحاد الأوروبي مع هذه المختبرات.

وكانت الحكومة الإسبانية قد أعلنت الشهر الماضي أن إسبانيا ستحصل على اللقاحات التي طورتها كل من شركة “آسترزينيكا”حيث ستصلها 31,6 مليون جرعة، ثم 20,9 مليون جرعة من لقاح شركة “فايزر”، وهو ما يمثل أكثر من 105 مليون جرعة حتى الآن.

وبما أن عملية التلقيح تتطلب جرعتين فسيتم استخدام هذه الكمية من اللقاحات لتحصين ما لا يقل عن 52,5 مليون نسمة، وهو ما يتجاوز عدد سكان إسبانيا (47 مليون نسمة).

وقالت ماريا خيسوس مونتيرو المتحدثة باسم الحكومة، إن إسبانيا ضمنت الحصول على اللقاحات التي سيبدأ تقديمها مجانا للمواطنين ابتداء من شهر يناير القادم، في إطار حملة التطعيم مشيرة إلى أنه “يوما بعد آخر نقترب من نهاية النفق”.


أكمل القراءة
منوعات

بعد تجارب دقيقة وتحليل مُعمّق.. بريطانيا تُرخّص لأحد اللقاحات ضد كورونا

أعلنت المملكة المتحدة اليوم الأربعاء 2 دجنبر، أنها رخّصت للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، لاستخدامه في…

أعلنت المملكة المتحدة اليوم الأربعاء 2 دجنبر، أنها رخّصت للقاح المضاد لفيروس كورونا الذي أنتجته شركتا فايزر وبايونتيك، لاستخدامه في البلاد، حسب ما أعلنه متحدث باسم الحكومة.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة البريطانية “وافقت الحكومة على توصية الوكالة المستقلة لتنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، بالتصريح باستخدام لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19″، مشيرا إلى أن “اللقاح سوف يصبح متوفرا في كل أنحاء المملكة المتحدة اعتبارا من الأسبوع القادم”.

وأوضح المتحدث أن الضوء الأخضر مُنح “بعد أشهر من تجارب سريرية دقيقة وتحليل معمق للبيانات من جانب خبراء وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية، الذين استنتجوا أن اللقاح يلبي معاييرهم الصارمة للسلامة والنوعية والفعالية”.

وستكون الأولوية في التلقيح لنزلاء دور رعاية المسنين والعاملين في المجال الصحي والمتقدمين في السن، إضافة إلى أكثر الأشخاص ضعفا.


أكمل القراءة
فيديو, منوعات

مرعب.. طبيب يحاكي اللحظات الأخيرة للمصاب بكورونا (فيديو)


أكمل القراءة
error: