أخبار ومتابعات

الثقافة العربية تخسر أهمّ مُفكّر وناقد من جيل الرّواد

خسرت “الثقافة العربية” خسارة كبيرة بعدما غيّب الموت اليوم الجمعة 31 دجنبر، الناقد والمفكر المصري جابر عصفور عن سن ناهزت…

خسرت “الثقافة العربية” خسارة كبيرة بعدما غيّب الموت اليوم الجمعة 31 دجنبر، الناقد والمفكر المصري جابر عصفور عن سن ناهزت 77 عاما بعد معاناة مع المرض.

ويُعتبر عصفور، كاتبا ومفكرا وباحثا وأكاديميا، والناقد الأكثر شهرة وذيوعا في المشهد الثقافي العربي في اللحظة الراهنة. وعلى مدار ما يقرب من نصف قرن مارس الكتابة النقدية في مختلف المجالات ما بين الشعر والرواية والقصة بجانب كتاباته التي جاءت تدافع عن الفكر التنويري.

كما عمل أستاذا زائرا بعدة جامعات عربية وأجنبية، أبرزها جامعة القاهرة وجامعة استكهولم في السويد، وجامعة وسكونسن في ماديسون بالولايات المتحدة الأمريكية، وجامعة هارفارد في الولايات المتحدة، وعين أيضا وزيرا للثقافة في بلاده سنة 2011 ثم في سنة 2014.

ويظل اسم جابر عصفور امتدادا لجيل الكبار الذي خرج بالثقافة والنقد العربي من أروقة الجامعة لتشتبك مع الناس وتصبح صوتهم ووسيطهم الأهم والأبرز في التواصل مع أي سلطة، ويعد عصفور الوريث الشرعي والرسمي لأساتذته في مجال النقد والفكر وخصوصا طه حسين وسهير القلماوي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الحكومة تُمدّد حالة الطوارئ الصحية

ينعقد يوم الخميس القادم مجلسٌ للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، حيث سيتدارس خمسة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان…

ينعقد يوم الخميس القادم مجلسٌ للحكومة برئاسة عزيز أخنوش، حيث سيتدارس خمسة مشاريع مراسيم يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

ويتعلّق مشروع المرسوم الثاني، حسب ما أفاد بلاغ لرئاسة الحكومة، بتغيير المرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بمجلس المنافسة، والثالث بتغيير المرسوم الصادر بتطبيق القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

أما مشروع المرسوم الرابع فيتعلّق بإعادة تنظيم “جائزة الحسن الثاني للمخطوطات”، فيما يتعلق مشروع المرسوم الأخير بتغيير المرسوم الصادر بشأن التعويضات المخولة لفائدة أعضاء مجلس المنافسة.

من جهة أخرى، يُنتظر أن يدرس المجلس اتفاق إطار للتعاون في مجال اللوجستيك بين الحكومة المغربية وحكومة جمهورية التشاد، الموقع بالرباط في 10 دجنبر 2021، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق الإطار المذكور.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

سائقٌ هاوٍ يصطدم بسياراتٍ بطنجة ويتسبب في مقتل امرأة (فيديو)

تسبب سائق هاو في حادث سير على مستوى حي الرهراه في مدينة طنجة، زوال يوم الإثنين 24 يناير الحالي، الشيء…

تسبب سائق هاو في حادث سير على مستوى حي الرهراه في مدينة طنجة، زوال يوم الإثنين 24 يناير الحالي، الشيء الذي خلف حالة وفاة وإصابتين.

ووفق شهود عيان فإن سائقا “حديث العهد بالسياقة”، اصطدم بسيارات في الحي المذكور ودهس مواطنين، ليتسبب بأضرار بالغة لمرأة ما أدى لوفاتها على الفور.

تسبب الحادث أيضا بإصابات متفاوتة الخطورة لشخصين، قامت مصالح الإسعاف بنقلهما إلى مستشفى محمد الخامس من أجل تلقي الرعاية الطبية اللازمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 35 وفاة اليوم بكورونا ورصد 2750 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد 24 يناير، عن تسجيل 35 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 2750 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الأحد 24 يناير، عن تسجيل 35 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 2750 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 8642 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و101 ألفا و163 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و23 ألفا و891 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و167 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 1،4 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (425)، والرباط-سلا-القنيطرة (1233)، ومراكش-آسفي (198)، وفاس-مكناس (226)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (125)، وسوس-ماسة (182)، وبني ملال-خنيفرة (76)، ودرعة-تافيلالت (10)، والشرق (234)، وكلميم-وادنون (5)، والعيون-الساقية الحمراء (16)، والداخلة-وادي الذهب (20).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الدار البيضاء-سطات (14) والرباط-سلا-القنيطرة (11)، والشرق (3)، ومراكش-آسفي (3)، وبني ملال خنيفرة (2)، وطنجة تطوان الحسيمة (1) و فاس مكناس (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن أربعة ملايين و175 ألفا و648 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و50 ألفا و802 شخصا، مقابل 24 مليون و639 ألفا و939 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إصابات حرجة ووفيات.. وزارة الصّحة تتوقّع أسبوعين صعبين على المغاربة

أعرب معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن اعتقاده بأنه تم على الأرجح بلوغ…

أعرب معاذ المرابط، منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن اعتقاده بأنه تم على الأرجح بلوغ ذروة الإصابات بعدوى فيروس كورونا في المغرب خلال الأسبوع الممتد من 17 إلى 23 يناير الحالي.

وحذّر المرابط من أن هذه الذروة سيتبعها ارتفاع في معدل الإصابة الحرجة والوفيات، حيث “على الأقل ينتظرنا أسبوعان صعبان من الحالات الحرجة وحالات الوفاة”. وسجل استقرار معدل الحالات الإيجابية (المستوى الوطني) للأسبوع الثاني على التوالي عند 24.4 في المئة، مع تسجيل تراجع في جهات الدار البيضاء سطات ومراكش آسفي وسوس ماسة.

وأضاف أن معدل تكاثر سارس كوف-2 بلغ 0.98، مشيرا إلى أن هذا المؤشر تجاوز 1 منذ 21 نونبر 2021، أي 62 يوما، في حين أن الحالات الجديدة لم تزد سوى بنسبة 7 في المئة.

وأبرز أن مستوى انتقال الفيروس مرتفع في جميع أنحاء التراب الوطني، وجميع الجهات كانت في “المستوى الأحمر”، بينما انتقلت جهة الدار البيضاء سطات هذا الأسبوع من مستوى مرتفع جدا إلى مستوى مرتفع (بدأت مرحلة الانخفاض فعليا في الجهة).

وحذر المرابط من أن خطر الإصابة بالمرض مرتفع، داعيا الجميع إلى توخي الحذر وارتداء الكمامة بشكل مستمر ، والحرص على نظافة اليدين، وتجنب التجمعات، واحترام مسافة الأمان مع الآخرين.

وقال المرابط، إن معطيات اليقظة والمراقبة الوطنية لـكوفيد-19 تتواءم مع البيانات الدولية، مشدّدا على أن “أوميكرون أقل خطورة من دلتا، لكن لم يصرح أي أحد بأن أوميكرون منعدم الخطورة تماما”.

وفي ما يتعلق بالأرقام المسجلة بتاريخ 23 يناير 2022 ، أوضح المسؤول ذاته أن عدد الحالات الحرجة ارتفع هذا الأسبوع بنسبة 36.2 في المئة وتضاعف معدل الوفيات بمقدار 2.4، فيما تم تسجيل 730 حالة دخول جديدة لاقسام الإنعاش والعناية المركزة، ومغادرة 464 مصابا المصالح المذكورة بعد تحسن حالتهم الصحية.

أكمل القراءة