رياضة

كأس العرب استغل للتلويح بالعلم الفلسطيني وانتهى بمباراة تطبيعية مع إسرائيل

استغلت مجموعة من المنتخبات ولاسيما المنتخب الجزائري كأس العرب من أجل رفع العلم الفلسطيني، حتى أن مدربه قال إن الفوز…

استغلت مجموعة من المنتخبات ولاسيما المنتخب الجزائري كأس العرب من أجل رفع العلم الفلسطيني، حتى أن مدربه قال إن الفوز بالبطولة إهداء لهذا الشعب العربي كمبادرة تضامنية، لكن البطولة وعكس هذا التوجه اختتمت بمباراة تطبيعية مع إسرائيل.

كأس العرب عرف تنظيم مواجهة جمعت ما أطلق عليه بـ “أساطير العرب”، وضم لاعبين ونجوم رياضة عرب بقيادة المغربي الحسين عموتة، إلى جانب “نجوم العالم” الذين لعب رئيس الفيفا إلى جانبهم وكان بقيادة المدرب الإسرائيلي غرانت أفرام.

نشطاء فلسطينيون شنوا هجوما على البطولة العربية وقطر، معتبرين ما حدث تطبيعا مع إسرائيل عبر استغلال حدث عربي، كان يروج له بأنه تحول إلى “كأس فلسطين” جراء كمية التضامن اليومي و”الاستغلال السياسي” من بعض الدول.

فالبطولة العربية استخدمت في الانتقام من بعض البلدان مثل المغرب، الذي شُنّت حملة ضده وتم الاحتفاء بشكل “غير طبيعي” بفوز المنتخب الجزائري عليه.

لاعبو المنتخب الجزائري حرصوا بعد الانتصار على المغرب على رفع الأعلام الفلسطينية، وقد نُشرت تقارير صحفية وإعلامية بالتزامن تعتبر أن “الخسارة” ستكون من نصيب كل مطبع، كما كتب الصحافي الفلسطيني عبد الباري عطوان.

FIFA president Gianni Infantino and Avram Grant during the match... News  Photo - Getty Images

تعليقات
  • عطوان ياكلب اصبحت غنيا بقلمك الذي يكتب لمن يدفع أكثر ياكلب نحن كمغاربة لايهمنا ماتقولون نحن مغاربة حضرة ومعاصرة دولة لها قرون ولها جذور في كل بقعة في العالم فلسطين الحبيبة في القلب وانت وحكومة عباس من باعوها ومن قبلهم تسترزقون بهذه القضية كما يسترزق العسكر الخرائري بها وبقضية البوليبوزبال اسمعوا ياحيوانات كما لنا مواطنين من أصول مغربية في فلسطين كذالك لنا غي الاراضي المحتلة مغاربة يهود يعتزون بمغربيتهم ، فأنتم أصحاب الفتنة ستموتون في غيضكم والله لن يزيدكم هذا الا المزيد من الدونية والانحطاط وسيأتي يوم تطلبون العفو ولن تجدوه .

  • بعض الخونة والاقلام الماجورة ونظام العسكر الخراءري المتهالك لايفوت اية فرصة لمحاولة النيل من الامبراطوربة المغربية… نقول لهم وللنذل الجبان عطوان… اسرائيل افضل واشوف من وجوههم المستعربة الكالحة…وطززز فيكم جميعاً والمغرب اولا واخيراً

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

مُنتخبات المغرب ومصر وتونس المشاركة في كأس إفريقيا “ليست عربية ولا تُمثّل العرب”!

ندّد التجمع العالمي الأمازيغي في بلاغ له، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، بما اعتبره “تعريب” الإعلام لمنتخبات شمال إفريقيا المشاركة في…

ندّد التجمع العالمي الأمازيغي في بلاغ له، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، بما اعتبره “تعريب” الإعلام لمنتخبات شمال إفريقيا المشاركة في مسابقة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بدولة الكاميرون، رافضاً وصفها بـ “المنتخبات العربية”.

وقال التجمع إن “عددا من الإعلاميين والمحللين الرياضيين لا يجدون غضاضة في تكرار مصطلحات عرقية، عنصرية وإقصائية تختزل منتخبات شمال إفريقيا في بوتقة العروبة العرقية، من خلال وصفها بالمنتخبات العربية والتمادي المستفز في الحديث عن الوطن العربي المزعوم من المحيط إلى الخليج، والشعوب العربية، في إقصاء وتجاهل تام للواقع الجغرافي والتاريخي للشعوب المغاربية، وضرب بعرض الحائط الدستور المغربي والجزائري الذي يقر برسمية الأمازيغية إلى جانب العربية والاعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي للبلدين”.

وحسب التجمع العالمي الأمازيغي، فإن الموضوعية والنزاهة الفكرية والحياد الإعلامي تقتضي احترام الواقع الجغرافي والتاريخي والعلمي وقوانين بلدان شمال إفريقيا ودساتيرها، واحترام التنوع اللغوي والثقافي وفسيفساء الشعوب المغاربية والهوية الأمازيغية الأكثر عراقة والضاربة في عمق التاريخ.

وأشار التجمّع إل أنه “بينما يُقر الدستور المغربي والجزائري بالعربية والأمازيغية و بتعدد المكونات الثقافية واللغوية للبلدين، واستمرار الحراك الأمازيغي الليبي في المطالبة بالاعتراف الرسمي بالأمازيغية وانبعات الحراك الهوياتي الأمازيغي في تونس، يعمل عدد من الإعلاميين والمعلقين والمحللين الرياضيين في القنوات الدولية على تكرار بشكل مستفز ومبالغ لعبارات عنصرية وعرقية تختزل هوية بلدان المنطقة في مكون العروبة الخالصة، في تزوير فاضح  وغير أخلاقي للواقع وللتاريخ وللحضارة والثقافة والهوية الأمازيغية المغاربية وللأبحاث العلمية والاكتشافات الأركيولوجية خدمة لأيدولوجية التعريب”.

وشدّد التجمع العالمي الأمازيفي في بلاغه، على أن المغرب ومصر وتونس المتأهلين إلى دور ربع النهائي في كأس أمم إفريقيا، ليسوا عربا ولا يمثلون العرب، إنما منتخبات إفريقية تمثل الشعوب الإفريقية في تظاهرة إفريقية تقام فوق الأراضي الإفريقية، ولا علاقة لها بعرب المشرق وشعوبها.

كما دعا إلى تغيير هذه المفاهيم والمصطلحات العرقية والعنصرية والكفّ عن المحاولات البئيسة التي تسعى إلى تذويب حضارة وثقافات ولغات الشعوب المغاربية في بوتقة العروبة الخالصة وضرب عرض الحائط بمبادئ الرياضة التي تقرب الشعوب، على حدّ قوله.

أكمل القراءة
رياضة

مصر توقع بكوت ديفوار وتتوعد المغرب بمواجهة صعبة

تمكن المنتخب المصري من الإيقاع بمنتخب كوت ديفوار الذي يعد من أقوى المنتخبات الإفريقية في مباراة صعبة يوم الأربعاء 26…

تمكن المنتخب المصري من الإيقاع بمنتخب كوت ديفوار الذي يعد من أقوى المنتخبات الإفريقية في مباراة صعبة يوم الأربعاء 26 يناير، انتهى توقيتها الرسمي من دون أهداف، قبل أن تهدر ساحل العاج هدفا من ضربات الترجيح وتخرج من البطولة.

وأمام هذه النتيجة سيواجه المنتخب المغربي المنتخب المصري في المواجهة القادمة، ما سيجعله للمرة الأولى منذ انطلاق البطولة أمام فريق كبير يعد حامل اللقب الإفريقي لـ 7 مرات.

المغرب كان قد تجاوز ما وصف بـ “نحس” الأدوار الإقصائية في كأس إفريقيا بفضل تأهله متجاوزا مالاوي بهدفين مقابل هدف واحد.

أكمل القراءة
رياضة

كأس إفريقيا.. المغرب يتأهل إلى دور الربع بعد فوزه على مالاوي بهدفين لواحد

تأهّل المنتخب الوطني المغربي إلى دور ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021 )، عقب فوزه على نظيره المالاوي بهدفين…

تأهّل المنتخب الوطني المغربي إلى دور ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021 )، عقب فوزه على نظيره المالاوي بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الثلاثاء على أرضية ملعب احمادو احيجو في العاصمة ياوندي برسم ثمن النهائي.

وكان المنتخب المالاوي سبّاقاً إلى التسجيل في الدقيقة السابعة بهدف للمهاجم غابادينهو ماهانغو، قبل أن يعادل أسود الأطلس الكفة عن طريق المهاجم الأوسط يوسف النصيري في الدقيقة 45+2، ثم يتقدّم في الجولة الثانية بهدف للاعب أشرف حكيمي في الدقيقة 70.

أكمل القراءة
رياضة

8 قتلى في ملعب لكأس إفريقيا بالكاميرون

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح، أمس الاثنين، في حادث تدافع عند أحد مداخل ملعب أوليمبي الذي استضاف…

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح، أمس الاثنين، في حادث تدافع عند أحد مداخل ملعب أوليمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر برسم الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا 2021.

السلطات الكاميرونية أعلنت عن الواقعة بعد نهاية المباراة، التي انتهت بتأهل منتخب الكاميرون على حساب جزر القمر بهدفين مقابل هدف واحد.

أكمل القراءة