أخبار ومتابعات

استخدم الواتساب لتسريب الأجوبة.. 169 حالة غش في امتحانات الشرطة

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها اتخذت جميع الإجراءات الأمنية والتنظيمية لحسن سير المباريات المهنية لولوج مختلف أسلاك الشرطة، كما…

أكدت المديرية العامة للأمن الوطني أنها اتخذت جميع الإجراءات الأمنية والتنظيمية لحسن سير المباريات المهنية لولوج مختلف أسلاك الشرطة، كما اعتمدت تدابير مراقبة دقيقة لمكافحة كل أنواع الغش وضمان النزاهة والشفافية في هذه المباريات من جهة، وتكافؤ الفرص بين كافة المرشحين والمرشحات من جهة ثانية.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أن هذه التدابير تم اتخاذها بمناسبة تنظيم المباريات المهنية لولوج أسلاك الشرطة، أمس الأحد، والتي بلغ عدد المرشحين لاجتيازها 157 ألف و821 مرشحا، من بينهم 133 ألف و59 من الذكور و24 ألف و762 من الإناث، موزعين على 370 مركزا للامتحان في مجموع المدن المغربية.

وأوضح البلاغ أن إجراءات المراقبة المعتمدة أسفرت عن رصد 169 حالة غش، من بينها 94 حالة في امتحانات حراس الأمن و39 حالة في مباراة مفتشي الشرطة، و32 حالة في مباراة ضباط الشرطة و4 حالات في مباراة عمداء الشرطة، وهي الحالات التي تم إقصاؤها تلقائيا من اجتياز المباريات.

وحسب البلاغ فإنه من بين حالات الغش المسجلة هناك 16 شرطيا تم ضبطهم في حالة تلبس بارتكاب أعمال الغش أثناء اجتيازهم للمباريات، كما تم فتح بحث قضائي بمدينة ورزازات مع موظف شرطة مكلفة بالمراقبة بعد تسجيل وشاية في حقه من قبل مرشحة نسبت إليه تقديم أجوبة لإحدى المرشحات، فضلا عن وضع شرطي بمدينة القنيطرة تحت الحراسة النظرية بعدما تم ضبطه متلبسا بتلقي أجوبة المباراة عبر تطبيق “الواتساب”.

وخلص المصدر ذاته إلى أنه تم إخضاع جميع الأشخاص الموقوفين لبحث قضائي تحت إشراف النيابات العامة المختصة، من بينهم 25 تم الاحتفاظ بهم تحت تدبير الحراسة النظرية، بينما تم الاستماع لباقي الموقوفين في انتظار تقديمهم أمام العدالة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قرار من الحكومة بعد تزايد حالات الاعتداء على الأطفال

ستعقد وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان عقد لقاءات تشاورية مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة، من أجل تدارس وضعية حقوق…

ستعقد وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان عقد لقاءات تشاورية مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة، من أجل تدارس وضعية حقوق الأطفال وبحث تعزيز آليات حمايتهم وتغطية النواقص على المستوى التشريعي.

الوزير مصطفى الرميد، قال الأحد 27 شتنبر، إن وزارته “تابعت الجرائم الخطيرة والبشعة التي تعرض لها بعض الأطفال، في الآونة الأخيرة، والتي اهتز لها الرأي العام بقوة رافضا ومستنكرا، ومطالبًا بمعاقبة الجناة، ووضع حد لهذه الجرائم التي تستهدف فئة اجتماعية هشة، والتي ينبغي توفير الحماية الكاملة لها، وأعلى درجات اليقظة والتدخل المطلوبين للوقاية من المخاطر المحدقة بها”.

وأضاف “تفاعلًا مع هذه المطالب المجتمعية، ومن أجل تعزيز سبل الوقاية والحماية من الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال ، ولاسيما تلك المتعلقة بالعنف الجسدي والاعتداءات الجنسية، بمزيد من الجدية والحزم والمسؤولية.تعلن وزارة الدولة أنها قررت تنظيم لقاءات تشاورية مع القطاعات الحكومية والمؤسسات والهيئات المختصة، من أجل تدارس الحصيلة الوطنية في مجال حماية حقوق الطفل وآليات ووسائل الحماية والوقاية من الانتهاكات والنواقص والخصاصات المحتملة في التشريع والممارسة في هذا الشأن”.

هذا ودار نقاش خلال الفترة الأخيرة حول إعادة تنفيذ عقوبة الإعدام بين مؤيد ومعارض، وسط اتفاق على أهمية تعزيز الترسانة القانونية والعقوبات الجنائية، من خلال تشديدها لمعاقبة مرتكبي الجرائم الفظيعة والتي تستهدف الأطفال بالدرجة الأولى.

المحامي الحبيب الحاجي، كان قد أشار أن أشد عقوبة في القانون الجنائي ضد مرتكبي الجرائم ضد الأطفال تبلغ 30 سنة، داعيا إلى تشديد العقوبات.

أما الباحث أحمد عصيد فقال إن المطالبة بتنفيذ عقوبة الإعدام المجمدة في المغرب “ليس حلا”، وبأنه يجب العمل على معالجة استهداف الأطفال والاعتداء عليهم، لأن تنفيذ العقوبات في عدد من الدول لم يمكن من القضاء على هذه الجريمة والظاهرة.

عدد من المواطنين في طنجة وبعد اغتصاب وقتل الطفل عدنان، خرجوا في مسيرة طالبوا فيها بتنفيذ عقوبة الإعدام، وذهب بعضهم حد المطالبة بإعدامه في الساحات العامة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الطفلة نعيمة.. وكيل الملك: العثور على بقايا عظام بشرية ولم يحدد بعد سبب الوفاة

 أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات، اليوم الأحد، أنه تم العثور على بقايا عظام بشرية صغيرة الحجم وبعض…

 أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بورزازات، اليوم الأحد، أنه تم العثور على بقايا عظام بشرية صغيرة الحجم وبعض الملابس بأحد الجبال بمنطقة تفركالت نواحي أكدز (إقليم وارزازات) مساء أمس السبت، وتم فتح بحث قضائي من أجل إجراء خبرة جينية عليها.

وذكر بلاغ للوكيل العام للملك أنه “تم العثور على بقايا عظام بشرية صغيرة الحجم وبعض الملابس بأحد الجبال بمنطقة تفركالت نواحي أكدز مساء يوم السبت 26 شتنبر 2020”.

وأضاف البلاغ أنه “على ضوء هذه المعطيات تم فتح بحث قضائي دقيق تحت إشراف هذه النيابة العامة، عهد به للمركز القضائي للدرك الملكي بزاكورة، وذلك من أجل إجراء خبرة جينية على العظام البشرية لمعرفة الحمض النووي ولتحديد أسباب الوفاة، والقيام بالتحريات اللازمة لمعرفة ظروف وملابسات هذه الواقعة”.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “النيابة العامة سوف تخبر الرأي العام بكل مستجد حول هذه الواقعة”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تسجيل 36 إصابة بكورونا في طنجة خلال 24 ساعة الماضية.. ولا وفيات جديدة بالفيروس

سَجّلت مدينة طنجة 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من أصل 84 إصابة جديدة سُجّلت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و2444…

سَجّلت مدينة طنجة 36 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وذلك من أصل 84 إصابة جديدة سُجّلت بجهة طنجة تطوان الحسيمة، و2444 إصابة على المستوى الوطني، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 27 شتنبر.

وفي تفاصيل الحصيلة الوبائية للجهة، سُجّلت 26 إصابة جديدة بمدينة تطوان، و9 إصابات جديدة بالعرائش، و7 إصابات جديدة بالمضيق الفنيدق، و4 إصابات بوزان، وإصابتان جديدتان بالحسيمة.

وبالنسبة لحالات الوفيات بسبب فيروس كورونا، فلم تُسجَّل على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة أية حالة وفاة جديدة، في حين سُجّلت 28 حالة وفاة جديدة بالفيروس بباقي الجهات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا يتراجع بطنجة.. التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2444 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 117 آلاف و685 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 27 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 28 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2069 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1441 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 95591 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 969 إصابة جديدة (بإجمالي 40409 حالة)، وجهة مراكش آسفي 187 إصابة جديدة (بإجمالي 15292 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 348 إصابة جديدة (بإجمالي 12784 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 12613 حالة)، لتتراجع الجهة بذلك إلى المرتبة الرابعة من حيث عدد الإصابات بعدما ظلت لفترة طويلة في المرتبة الثالثة.

وسجّلت جهات فاس مكناس 66 إصابة جديدة (بإجمالي 11512 حالة)، ودرعة تافيلالت 143 إصابة جديدة (بإجمالي 6925 حالة)، وبني ملال خنيفرة 226 إصابة جديدة (بإجمالي 5831 حالة)، وسوس ماسة 333 إصابة جديدة (بإجمالي 5425 حالة)، والجهة الشرقية 34 إصابة جديدة (بإجمالي 2866 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 1846 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 38 إصابة جديدة (بإجمالي 1533 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 649 حالة).

أكمل القراءة
error: