أخبار ومتابعات

ما الذي حدث؟.. رواية تكشف أسرار السرطان بالشمال والأسلحة الكيماوية في حرب الريف

أعلنت دار العين للنشر عن إصدار الرواية الثالثة للروائي المغربي محمد سعيد احجيوج تحت إسم “ليل طنجة – الرواية الأخيرة”،…

أعلنت دار العين للنشر عن إصدار الرواية الثالثة للروائي المغربي محمد سعيد احجيوج تحت إسم “ليل طنجة – الرواية الأخيرة”، والتي سبق أن تُوج مخطوطها بجائزة إسماعيل فهد إسماعيل للرواية القصيرة، وجاء إصدارها بعد نجاح الرواية الثانية للكاتب (أحجية إدمون عمران المالح) التي تلقفها النقاد باحتفاء بارز طيلة سنة 2021.

وفي تصريح لها، قالت مديرة دار العين، الدكتورة فاطمة البودي: “أنا سعيدة أننا أخيرا أصدرنا رواية ليل طنجة، بعد تأخر اضطراري بسبب الوباء الذي اجتاح العالم وتضررت منه صناعة النشر. أنا متحمسة كثيرا لهذه الرواية، وأتوقع أن تحقق صدى طيبا عند القراء وترحيبا من لدن النقاد.”

قلمُ تسجيل، بطلٌ مُضطرب يروي روايات تشبهه، امرأة مجهولة، وحكايات لا يكتمل استقرارها السّرديّ إلاّ بتشظّي معماريّتها المألوفة. هكذا تتأسس رواية “ليل طنجة” التي يأخذنا كاتبها في رحلة عبر مواضيع مختلفة، متداخلة، يبقى السرطان هو الهيكل الذي يربط عناصر الأحجية فيها، وموضوعها الأساسي قصة الأسلحة الكيماوية التي استخدمتها إسبانيا، تحت صمت دولي، للقضاء على مقاومة المتطوعين في جيش عبد الكريم الخطابي بعد معركة أنوال.

من جهته، أشاد الروائي المصري طارق إمام بالرواية قائلا إنها “نوفيلا ثرية حد أنها تبدو ألف روايةٍ ورواية”، كما قالت عنها الناقدة الفلسطينية ريم غنايم “أسئلة ومساءلات كثيرة حول واقع الرواية، بنيتها، آفاقها ووجهتها، تطرحها رواية “ليل طنجة” للكاتب المغربي محمّد سعيد احجيوج، في تمرين جديد يفتحُ إطار مدوّنة السّرد الروائيّ العربيّ الجديد على مفهوم الكتابة وإعادة النّظر في هيئة الرواية وما يجب أن يكون أو لا يكون.”

وفي مسوغات الفوز قالت لجنة تحكيم جائزة إسماعيل فهد إسماعيل، التي ترأستها الكاتبة والأكاديمية الكويتية الدكتورة إقبال العثيمين: “ليل طنجة رواية تقدم أسلوبا روائيا يمزج الدراما بالسخرية، والتاريخ بالراهن المعاصر، في أجواء لا تخلو من كابوسية، وتقترح أدوات سردية جديدة تعتمد الميتافيكشن أسلوبا يمتلك الكاتب أدواته ويوجهها بين الواقع والخيال ببراعة… وتلقي الضوء على مشكلات المواطن العربي المعاصر ومأزقه الوجودي في عالم يشهد تغييرات عاصفة.”

يشار إلى أن الروائي محمد سعيد احجيوج أصدر من قبل مجموعتين قصصيتين، “أشياء تحدث (2004)” و”انتحار مرجأ (2006)”، وسبق له الفوز بثلاث جوائز شعرية، كما ساهم في تأسيس مجلة “طنجة الأدبية” سنة 2004 ورأس تحريرها لفترة، قبل أن يتفرّغ لبعض المشاريع الأدبية والثقافية الأخرى.

صدرت لاحجيوج في القاهرة، دجنبر 2019، نوفيلا “كافكا في طنجة” التي ستصدر ترجمتها الكردية هذا شهر دجنبر الحالي، كما سبق أن تُرجم فصلها الأول إلى العبرية والإيطالية والإنجليزية. كما صدرت له في بيروت، أكتوبر 2020، رواية “أحجية إدمون عَمران المالح“، عن دار هاشيت أنطوان/نوفل، التي لقيت احتفاء نقديا بارزا. وستكون روايته المتوجة “ليل طنجة” في المكتبات مباشرة بعد معرض القاهرة الدولي للكتاب، دورة 2022.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جماعة طنجة تنزع ملكية أراضي لإنشاء “حديقة حيوانات”

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي…

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي بشر به عمدة المدينة عند تبريره بيع أراضي الجماعة بمالغ أقل من قيمتها السنة الماضية.

وسيعمل أعضاء اللجنة على المصادقة على “نزع الملكية”، استعدادا لطرح المشروع على أعضاء الجماعة خلال الدورة القادمة للمصادقة عليه خلال شهر فبراير.

جماعة طنجة لم تقد لغاية الآن تفاصيل عن المشروع وموقع الأراضي التي ستشيد عليه، وسط مخاوف من فسح المشروع الباب أمام تدمير ما تبقى من “الغابة” في منطقة مديونة والرميلات، حيث يعتقد أن المشروع سيشيد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسبانيا تستغل أزمة أوكرانيا للضغط على المغرب

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن…

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن التقارير أظهرت أن سياسة مدريد تحركها رغبة للضغط على المغرب والتقرب من واشنطن.

وأظهرت تقارير بأن وزير الخارجية الإسباني وعند لقائه بوزير خارجية أمريكا مؤخرا، أطلعه على رغبة مدريد باعتماد حلف الشمال الأطلسي نفس المعاملة مع جنوب القارة الأوروبية كما شرقها، وشددت مدريد في هذا السياق على الحفاظ على مصالحها في كطالونيا وبخصوص قضية الصحراء.

مساهمة إسبانيا في جهود التصدي لروسيا في أوكرانيا ربطته بضرورة القيام بنفس الشيء مع المغاربة، مشيرة أساسا لاستخدام الرباط لقضية المهاجرين للضغط عليها، الشيء الذي خلف أزمة دبلوماسية مستمرة لغاية الآن.

وتعول مدريد على التقارب مع أمريكا بشكل أكبر لدفع المغرب إلى التراجع عن سياسته الأخيرة، معتبرة بأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والدعم الذي حصلت عليه المملكة من الإدارة الأمريكية كان مساهما في الازمة الأخيرة، جراء ما تصفه بفسح المجال أمام السياسة “الأحادية”.

ورغم هذا التوجه الذي كشفت عنه تقارير إعلامية بخصوص اللقاء الإسباني الأمريكي، إلا أن وزير الخارجية الإسبانية تمسك في لقاء صحافي بقرب تجاوز الأزمة الدبلوماسية، رغم مطالبة الحكومة المغربية الجانب الإسباني بـ “الوضوح” خصوصا في قضية الصحراء الخميس الماضي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تاريخ جديد لانعقاد القمة العربية بالجزائر

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أن المشاورات ما تزال جارية لتحديد…

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أن المشاورات ما تزال جارية لتحديد موعد للقمة العربية المقبلة، مستبعدا عقد القمة قبل شهر رمضان القادم.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن المسؤول بالجامعة العربية أن القمة التي من المفترض أن تستضيفها الجزائر، لن تُعقد قبل شهر رمضان الفضيل، الذي يصادف حلوله هذا العام شهر أبريل.

وأكدت ذات المصادر أن حسام زكي كشف أن تأجيل القمة “يأتي لتأمين حالة الاسترخاء والأمان من جائحة كورونا”، قبل أن يضيف أن “مسعى المصالحة العربية أو لمّ الشمل العربي مرهون بمدى نجاح العمل التمهيدي من مشاورات وحوارات”.

وجاءت تصريحات حسام زكي عقب زيارة قام بها للجزائر، للوقوف على مدى الاستعدادات التي اتخذتها السلطات من أجل تنظيم القمة وتيسير مشاركة وفود جميع الدول الأعضاء فيها.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اختفاء النّحل في مناطق بالمغرب.. مكتب السلامة الصحية يُوضّح الأسباب

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، في بلاغ له يوم الجمعة 21 يناير الحالي، إن اختفاء النحل من…

قال المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونسا”، في بلاغ له يوم الجمعة 21 يناير الحالي، إن اختفاء النحل من المناحل ببعض المناطق في المغرب هو ظاهرة جديدة، مشيرا إلى أن التحريات الأولية استبعدت أن يكون سببها مرض ما.

وأوضح المكتب، أنه على إثر اكتشاف ظاهرة اختفاء طوائف النحل عند بعض المربين ببعض المناطق، قام بالتحريات الميدانية بتعاون مع ممثلي الفيدرالية البيمهنية المغربية لتربية النحل، للوقوف على مدى انتشار هذه الظاهرة غير المسبوقة والعمل على تحديد العوامل المسببة لظهورها.

وأبرز المكتب أن النتائج الأولية للزيارات الميدانية المكثفة التي قامت بها الفرق التابعة للمصالح البيطرية الإقليمية لحوالي 23.000 خلية نحل بمختلف العمالات والأقاليم، خلصت إلى أن اختفاء النحل من المناحل ظاهرة جديدة تشمل بعض المناطق بدرجات متفاوتة.

واستبعدت نتائج التحاليل المخبرية، التي أجريت على خلايا النحل والحضنة، بأن يكون مرضا ما يصيب النحل هو الذي تسبب في حدوث ظاهرة اختفاء النحل في بعض المناطق.

وأشارت “أونسا” إلى أن هذه الظاهرة لوحظت أيضا بدول أخرى بأوروبا وأمريكا وافريقيا، معتبرة أن الأبحاث التي تم إجراؤها في هذا الصدد ربطت الظاهرة بوجود أسباب متعددة ترتبط بالظروف المناخية كقلة التساقطات المطرية، والبيئية كقلة المراعي، والظروف المتعلقة بالحالة الصحية للمناحل والطرق الوقائية المتبعة.

أكمل القراءة