أخبار ومتابعات

رئيس حكومة الجزائر يشبه الانتصار على المغرب بمقاومة الاستعمار الفرنسي

جن جنون النظام في الجزائر، وحولوا الانتصار الكروي على المغرب في كأس العرب، إلى “انتصار سياسي” على المملكة، بعد إقصاء…

جن جنون النظام في الجزائر، وحولوا الانتصار الكروي على المغرب في كأس العرب، إلى “انتصار سياسي” على المملكة، بعد إقصاء المنتخب الرديف من البطولة ليلة السبت 11 دجنبر.

وبعدما ربط عبد المجيد تبون الانتصار بـ “شهداء الاستعمار”، مستخدما عبارة “مليون ونصف مليون مبروك”، في إشارة للشعار الشهيرة “مليون ونصف مليون شهيد”، ذهب رئيس الحكومة أيمن عبد الرحمان لتشبيه الانتصار على المغرب بـ “مقاومة الاستعمار”.

فقام بهذه المناسبة بحشر مظاهرات 11 دجنبر 1960، التي قام بها جزائريون ضد الاستعمار الفرنسي، وهي الواقعة التي عرفت سقوط قتلى.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شرطيان يُقدّمان المساعدة لمبحوثٍ عنه في جرائم قتل وقضايا مخدّرات

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يومي 20 و21 يناير…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية يومي 20 و21 يناير الحالي، من توقيف تسعة أشخاص بينهم شرطيان يعملان بالمنطقة الإقليمية للأمن بكلميم، للاشتباه في تورطهم في التزوير واستعماله والارتشاء وإفشاء السر المهني والاتجار في المخدرات.

وحسب المعلومات الأولية للبحث، فقد عمد أحد المشتبه بهم إلى تزوير وكالة تثبت أنه ممثل قانوني لشركة بغرض رفع الحجز عن سيارة مسجلة في اسم الشركة المذكورة كانت مودعة بالمحجز البلدي، وذلك بتواطؤ مع باقي المشتبه فيهم والشرطيين الموقوفين، مقابل مبلغ تم تسلمه على سبيل الرشوة.

وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن الأبحاث والتحريات التقنية المنجزة أوضحت أن السيارة المحجوزة مملوكة فعليا لشخص مبحوث عنه من أجل قضايا الاتجار في المخدرات والقتل والسرقات الموصوفة، وأنه لم ينقل ملكيتها بشكل رسمي باستعمال طرق تدليسية، وأنه هو من أوعز لباقي المشتبه فيهم لتزوير الوكالة المدلى بها لرفع الحجز عن السيارة.

وتم إيداع جميع المشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية، على خلفية البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد مستوى تورط كل واحد من الأشخاص الموقوفين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

الصحّة تُعلن 31 وفاة بكورونا و7638 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت 22 يناير، عن تسجيل 31 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7638 إصابة جديدة،…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم السبت 22 يناير، عن تسجيل 31 حالة وفاة بفيروس كورونا ورصد 7638 إصابة جديدة، بينما بلغ عدد المتعافين 5750 شخصا، خلال الـ24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة، إلى مليون و93 ألفا و978 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و7 آلاف و491 حالة بنسبة تعاف تبلغ 93 في المئة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألف و113 وفاة بنسبة فتك تصل إلى 1،4 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة بين جهات الدار البيضاء-سطات (1867 )، والرباط-سلا-القنيطرة (1591)، ومراكش-آسفي (672)، وفاس-مكناس (1140)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (915)، وسوس-ماسة (492)، وبني ملال-خنيفرة (314)، ودرعة-تافيلالت (157)، والشرق (215)، وكلميم-وادنون (102)، والعيون-الساقية الحمراء (108)، والداخلة-وادي الذهب (65).

أما الوفيات، فتتوزع بين جهات الرباط-سلا-القنيطرة (11)، والدار البيضاء-سطات (9) ، ومراكش-اسفي (3)، وسوس ماسة (2)، وبني ملال اخنيفرة (2)، وطنجة تطوان الحسيمة (1) و فاس مكناس (1) والعيون-الساقية الحمراء (1)، وكلميم-واد نون (1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن أربعة ملايين و111 ألفا و342 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و43 ألفا و738 شخصا، مقابل 24 مليون و635 ألفا و510 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جماعة طنجة تنزع ملكية أراضي لإنشاء “حديقة حيوانات”

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي…

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي بشر به عمدة المدينة عند تبريره بيع أراضي الجماعة بمالغ أقل من قيمتها السنة الماضية.

وسيعمل أعضاء اللجنة على المصادقة على “نزع الملكية”، استعدادا لطرح المشروع على أعضاء الجماعة خلال الدورة القادمة للمصادقة عليه خلال شهر فبراير.

جماعة طنجة لم تقد لغاية الآن تفاصيل عن المشروع وموقع الأراضي التي ستشيد عليه، وسط مخاوف من فسح المشروع الباب أمام تدمير ما تبقى من “الغابة” في منطقة مديونة والرميلات، حيث يعتقد أن المشروع سيشيد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسبانيا تستغل أزمة أوكرانيا للضغط على المغرب

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن…

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن التقارير أظهرت أن سياسة مدريد تحركها رغبة للضغط على المغرب والتقرب من واشنطن.

وأظهرت تقارير بأن وزير الخارجية الإسباني وعند لقائه بوزير خارجية أمريكا مؤخرا، أطلعه على رغبة مدريد باعتماد حلف الشمال الأطلسي نفس المعاملة مع جنوب القارة الأوروبية كما شرقها، وشددت مدريد في هذا السياق على الحفاظ على مصالحها في كطالونيا وبخصوص قضية الصحراء.

مساهمة إسبانيا في جهود التصدي لروسيا في أوكرانيا ربطته بضرورة القيام بنفس الشيء مع المغاربة، مشيرة أساسا لاستخدام الرباط لقضية المهاجرين للضغط عليها، الشيء الذي خلف أزمة دبلوماسية مستمرة لغاية الآن.

وتعول مدريد على التقارب مع أمريكا بشكل أكبر لدفع المغرب إلى التراجع عن سياسته الأخيرة، معتبرة بأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والدعم الذي حصلت عليه المملكة من الإدارة الأمريكية كان مساهما في الازمة الأخيرة، جراء ما تصفه بفسح المجال أمام السياسة “الأحادية”.

ورغم هذا التوجه الذي كشفت عنه تقارير إعلامية بخصوص اللقاء الإسباني الأمريكي، إلا أن وزير الخارجية الإسبانية تمسك في لقاء صحافي بقرب تجاوز الأزمة الدبلوماسية، رغم مطالبة الحكومة المغربية الجانب الإسباني بـ “الوضوح” خصوصا في قضية الصحراء الخميس الماضي.

أكمل القراءة