رياضة

اختيار أشرف حكيمي ضمن “التشكيلة المثالية” في كرة القدم لسنة 2021

أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، الذي يوجد مقره بزيورخ السويسرية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، عن التشكيلة المثالية لسنة 2021،…

أعلن الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، الذي يوجد مقره بزيورخ السويسرية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، عن التشكيلة المثالية لسنة 2021، و التي تميزت بتواجد الدولي المغربي أشرف حكيمي، نجم نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، ضمن لائحة تضم أفضل 11 لاعبا في أنحاء المعمور.

وجاء إختيار حكيمي ،اللاعب العربي و الإفريقي الوحيد في هذه اللائحة، نظير العروض المتميزة التي بصم عليها في الميادين الأوروبية مع فرق ريال مدريد وبروسيا دورتموند و أنتر ميلانو، الذي توج معه بلقب البطولة الإيطالية خلال الموسم الماضي قبل إنتقاله إلى باريس جيرمان الفرنسي حيث يواصل حضوره المتميز.

كما بصم حكيمي على حضور لافت رفقة المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم حيث ساهم في تأهل أسود الأطلس إلى الأدوار النهائية لكأس إفريقيا – الكاميرون 2022، وكذا للدور الحاسم من التصفيات الإفريقية لكأس العالم قطر 2022، حيث سجل المنتخب المغربي العلامة الكاملة من خلال تحقيقه الفوز في كل المباريات التي خاضها، مما جعله يرتقي إلى المركز الأول عربيا والثاني إفريقيا و الـ 28 في التصنيف العالمي برصيد 1525 نقطة.

وسجل حكيمي حضوره بين الكبار في “التشكيلة المثالية” للاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء، والتي ضمت مهاجم بايرن ميونخ، روبيرت ليفاندوفسكي، ونجم مانشستر يونايتد، كريستيانو رونالدو، بالإضافة إلى ثنائي باريس سان جيرمان، ليونيل ميسي وكيليان مبابي.

والاتحاد الدولي للتاريخ وإحصاءات كرة القدم ، المعروف اختصارا تحت اسم (IFFHS) هو منظمة موازية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تأسست في 27 مارس 1984 على يد الألماني ألفريدو بوغي المولود في الدار البيضاء، وتعمل على عمل أرشيف خاص بإحصائيات تهم، على الخصوص، التصنيف الشهري للأندية وقائمة هدافي العالم وغيرها من التصنيفات الشهرية والسنوية للرياضة الأكثر شعبية في العالم .

و في ما يلي أفضل تشكيلة لسنة 2021 حسب الاتحاد الدولي للتاريخ والإحصاء:

المرمى: جيانلويجي دوناروما (باريس سان جيرمان). خط الدفاع: أشرف حكيمي (باريس سان جيرمان) – ليوناردو بونوتشي (جوفنتوس) – روبين دياز (مانشستر سيتي) – ألفونسو ديفيز (بايرن ميونخ). خط الوسط: جورجينيو (تشيلسي) – كيفين دي بروين (مانشستر سيتي) – ليونيل ميسي (باريس سان جيرمان). خط الهجوم: كريستيانو رونالدو (مانشستر يونايتد) – كيليان مبابي (باريس سان جيرمان) – روبيرت ليفاندوفسكي (بايرن ميونخ).

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

رياضة

مُنتخبات المغرب ومصر وتونس المشاركة في كأس إفريقيا “ليست عربية ولا تُمثّل العرب”!

ندّد التجمع العالمي الأمازيغي في بلاغ له، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، بما اعتبره “تعريب” الإعلام لمنتخبات شمال إفريقيا المشاركة في…

ندّد التجمع العالمي الأمازيغي في بلاغ له، توصّلت “طنجة7” بنسخة منه، بما اعتبره “تعريب” الإعلام لمنتخبات شمال إفريقيا المشاركة في مسابقة كأس أمم إفريقيا المقامة حاليا بدولة الكاميرون، رافضاً وصفها بـ “المنتخبات العربية”.

وقال التجمع إن “عددا من الإعلاميين والمحللين الرياضيين لا يجدون غضاضة في تكرار مصطلحات عرقية، عنصرية وإقصائية تختزل منتخبات شمال إفريقيا في بوتقة العروبة العرقية، من خلال وصفها بالمنتخبات العربية والتمادي المستفز في الحديث عن الوطن العربي المزعوم من المحيط إلى الخليج، والشعوب العربية، في إقصاء وتجاهل تام للواقع الجغرافي والتاريخي للشعوب المغاربية، وضرب بعرض الحائط الدستور المغربي والجزائري الذي يقر برسمية الأمازيغية إلى جانب العربية والاعتراف بالتعدد الثقافي واللغوي للبلدين”.

وحسب التجمع العالمي الأمازيغي، فإن الموضوعية والنزاهة الفكرية والحياد الإعلامي تقتضي احترام الواقع الجغرافي والتاريخي والعلمي وقوانين بلدان شمال إفريقيا ودساتيرها، واحترام التنوع اللغوي والثقافي وفسيفساء الشعوب المغاربية والهوية الأمازيغية الأكثر عراقة والضاربة في عمق التاريخ.

وأشار التجمّع إل أنه “بينما يُقر الدستور المغربي والجزائري بالعربية والأمازيغية و بتعدد المكونات الثقافية واللغوية للبلدين، واستمرار الحراك الأمازيغي الليبي في المطالبة بالاعتراف الرسمي بالأمازيغية وانبعات الحراك الهوياتي الأمازيغي في تونس، يعمل عدد من الإعلاميين والمعلقين والمحللين الرياضيين في القنوات الدولية على تكرار بشكل مستفز ومبالغ لعبارات عنصرية وعرقية تختزل هوية بلدان المنطقة في مكون العروبة الخالصة، في تزوير فاضح  وغير أخلاقي للواقع وللتاريخ وللحضارة والثقافة والهوية الأمازيغية المغاربية وللأبحاث العلمية والاكتشافات الأركيولوجية خدمة لأيدولوجية التعريب”.

وشدّد التجمع العالمي الأمازيفي في بلاغه، على أن المغرب ومصر وتونس المتأهلين إلى دور ربع النهائي في كأس أمم إفريقيا، ليسوا عربا ولا يمثلون العرب، إنما منتخبات إفريقية تمثل الشعوب الإفريقية في تظاهرة إفريقية تقام فوق الأراضي الإفريقية، ولا علاقة لها بعرب المشرق وشعوبها.

كما دعا إلى تغيير هذه المفاهيم والمصطلحات العرقية والعنصرية والكفّ عن المحاولات البئيسة التي تسعى إلى تذويب حضارة وثقافات ولغات الشعوب المغاربية في بوتقة العروبة الخالصة وضرب عرض الحائط بمبادئ الرياضة التي تقرب الشعوب، على حدّ قوله.

أكمل القراءة
رياضة

مصر توقع بكوت ديفوار وتتوعد المغرب بمواجهة صعبة

تمكن المنتخب المصري من الإيقاع بمنتخب كوت ديفوار الذي يعد من أقوى المنتخبات الإفريقية في مباراة صعبة يوم الأربعاء 26…

تمكن المنتخب المصري من الإيقاع بمنتخب كوت ديفوار الذي يعد من أقوى المنتخبات الإفريقية في مباراة صعبة يوم الأربعاء 26 يناير، انتهى توقيتها الرسمي من دون أهداف، قبل أن تهدر ساحل العاج هدفا من ضربات الترجيح وتخرج من البطولة.

وأمام هذه النتيجة سيواجه المنتخب المغربي المنتخب المصري في المواجهة القادمة، ما سيجعله للمرة الأولى منذ انطلاق البطولة أمام فريق كبير يعد حامل اللقب الإفريقي لـ 7 مرات.

المغرب كان قد تجاوز ما وصف بـ “نحس” الأدوار الإقصائية في كأس إفريقيا بفضل تأهله متجاوزا مالاوي بهدفين مقابل هدف واحد.

أكمل القراءة
رياضة

كأس إفريقيا.. المغرب يتأهل إلى دور الربع بعد فوزه على مالاوي بهدفين لواحد

تأهّل المنتخب الوطني المغربي إلى دور ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021 )، عقب فوزه على نظيره المالاوي بهدفين…

تأهّل المنتخب الوطني المغربي إلى دور ربع نهائي كأس إفريقيا للأمم (الكاميرون 2021 )، عقب فوزه على نظيره المالاوي بهدفين لواحد، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الثلاثاء على أرضية ملعب احمادو احيجو في العاصمة ياوندي برسم ثمن النهائي.

وكان المنتخب المالاوي سبّاقاً إلى التسجيل في الدقيقة السابعة بهدف للمهاجم غابادينهو ماهانغو، قبل أن يعادل أسود الأطلس الكفة عن طريق المهاجم الأوسط يوسف النصيري في الدقيقة 45+2، ثم يتقدّم في الجولة الثانية بهدف للاعب أشرف حكيمي في الدقيقة 70.

أكمل القراءة
رياضة

8 قتلى في ملعب لكأس إفريقيا بالكاميرون

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح، أمس الاثنين، في حادث تدافع عند أحد مداخل ملعب أوليمبي الذي استضاف…

لقي ثمانية أشخاص مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح، أمس الاثنين، في حادث تدافع عند أحد مداخل ملعب أوليمبي الذي استضاف مباراة الكاميرون وجزر القمر برسم الدور ثمن النهائي من كأس أمم إفريقيا 2021.

السلطات الكاميرونية أعلنت عن الواقعة بعد نهاية المباراة، التي انتهت بتأهل منتخب الكاميرون على حساب جزر القمر بهدفين مقابل هدف واحد.

أكمل القراءة