غرفة الأخبار

ما موقف الملك محمد السادس من نقل أمريكا لسفارتها الإسرائيلية إلى القدس؟

لم يتأخر الملك محمد السادس عن التعبير عن أسفه لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل…

لم يتأخر الملك محمد السادس عن التعبير عن أسفه لقرار الولايات المتحدة الأمريكية بتفعيل قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إلى المدينة المقدسة.

وفي رسالة وجهها إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، قال الملك إنه يتابع بقلق وانشغال بالغين القرار الأمريكي، مؤكدا أنه وبصفته رئيسا للجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، أكد لفخامة لدونالد ترمب، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية وأنطونيو غوتيريس، الأمين العام للأمم المتحدة، الأهمية القصوى التي تحتلها مدينة القدس، ليس فقط بالنسبة لأطراف النزاع، وإنما لدى أتباع الديانات السماوية الثلاث، وأن المساس بالوضع القانوني والتاريخي المتعارف عليه للقدس، ينطوي على خطر الزج بالقضية الفلسطينية في متاهات الصراعات الدينية.

الملك قال إن التطور الأخير “مؤسف” في مسار القضية الفلسطينية، مجددا رفضه لهذا العمل الأحادي الجانب، “الذي يتنافى مع ما دأبت الأسرة الدولية في التأكيد عليه، من خلال قرارات مجلس الأمن ذات الصلة من وجوب الإحجام عن كل ما يمس بالوضع السياسي القائم لمدينة القدس، على اعتبار أن موضوع المدينة المقدسة يقع في صلب قضايا الوضع النهائي. كما نعتبر أن هذه الخطوة تتعارض مع القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، التي تؤكد عدم جواز تغيير الوضع القانوني والتاريخي للمدينة المقدسة”، حسب نص الرسالة.

الملك أوضحه أنه وبصفته رئيسا لجنة القدس، لم يدخر وسعا في كل اتصالات مع قادة ومسؤولي القوى الدولية الفاعلة في مسارات القضية الفلسطينية العادلة، من أجل التأكيد على ما تمثله هذه الخطوة من تعارض واضح مع مختلف قرارات الشرعية الدولية، مع مواصلة العمل مع الإدارة الأمريكية، من أجل اعتماد موقف متوازن، كفيل باستعادة مناخ الثقة، وإحياء عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وفاة واحدة و11 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة…

سُجّلت اليوم الخميس 4 مارس في مدينة طنجة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا، كما تم الإعلان عن حالة وفاة واحدة بسبب الفيروس بالمدينة، حسب ما أفادت وزارة الصحة.

وسُجّلت هذه الإصابات الـ 11 من أصل 39 إصابة جديدة بكورونا في جهة طنجة تطوان الحسيمة، و394 حالة على المستوى الوطني.

وبالنسبة لحالات الوفيات بالفيروس في الجهة، فالإضافة إلى مدينة طنجة، سُجّلت وفاة أخرى بمدينة الحسيمة، وذلك من أصل 16 حالة وفاة بالفيروس أُعلن عنها وطنيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 30 حالة جديدة بجهة طنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 485 ألفا و147 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 16 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8653 حالة وفاة، في حين سُجّلت 508 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 470 ألفا و933 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 230 إصابة جديدة (بإجمالي 191136 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 24 إصابة جديدة (بإجمالي 71723 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 39 إصابة جديدة (بإجمالي 46341 حالة)، بينها 12 إصابة في الحسيمة، و11 إصابة في طنجة أصيلة، و6 في المضيق الفنيدق و6 في العرائش، و4 في تطوان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 19 إصابة جديدة (بإجمالي 38136 حالة)، وسوس ماسة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 34754 حالة)، والشرق 28 إصابة جديدة (بإجمالي 31634 حالة)، وفاس مكناس 6 إصابات جديدة (بإجمالي 20409 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 21 إصابة جديدة (بإجمالي 16847 حالة)، ودرعة تافيلالت 7 إصابات جديدة (بإجمالي 15397 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 4 إصابات جديدة (بإجمالي 7486 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 6602 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4682 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا اليوم.. 16 وفاة و394 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الخميس 4 مارس، عن تسجيل 394 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 485 ألفا و147 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 16 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8669 وفاة، في حين سُجّلت 508 حالات شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 470 ألفا و933 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 13020 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، خمسة ملايين و210 ألفا و616 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مهنيو قطاع الطباعة يطلبون الاستفادة من مشاريع المناطق الصناعية الجديدة بطنجة

عقد وفدٌ عن جمعية مهنيي فنون الطباعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، اجتماعا مع رئيس…

عقد وفدٌ عن جمعية مهنيي فنون الطباعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، مساء يوم الأربعاء 3 مارس الحالي، اجتماعا مع رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، من أجل مناقشة الإكراهات التي يعيشها قطاع الطباعة، وما خلفته جائحة كورونا من تراكمات سلبية أثرت بشكل كبير على الإنتاج ومردودية القطاع.

وفي ظل هذه الأزمة الخانقة التي تعرفها جل الشركات العاملة في قطاع الطباعة على مستوى الجهة، طالبت جمعية مهنيي فنون الطباعة بالاستفادة من مشاريع المناطق الصناعية الجديدة التي يتم الإعداد لها حاليا، قصد المساهمة في هيكلة القطاع و إعطائه دفعة جديدة.

وخلال الاجتماع المذكور، قام وفد الجمعية بعرض مشروع إحداث متحف دار الطباعة بطنجة، والذي سيعرض مجموعة من الآلات والمطبوعات القديمة التي تبرز تاريخ الطباعة بجهة الشمال.

ويُنتظر أن تعمل غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة على الإنخراط في جميع الجهود المبذولة مع كافة المتدخلين، وفقا لما تسمح به اختصاصاتها وإمكانياتها المتوفرة، لإنعاش الاقتصاد المحلي، وكذا الترافع لفائدة مهنيي قطاع الطباعة لدى السلطات والمصالح الخارجية والمؤسسات المعنية ذات الصلة، من أجل التسريع في حلحلة بعض المشاكل الآنية.

أكمل القراءة
error: