أخبار ومتابعات, منوعات

ماذا تقول منظّمة الصحة العالمية عن المُتحوّر الجديد؟

صنّفت منظمة الصحة العالمية في بيان لها يوم الجمعة 26 نونبر الحالي، السلالة الجديدة من فيروس كورونا، والتي تم رصدها…

صنّفت منظمة الصحة العالمية في بيان لها يوم الجمعة 26 نونبر الحالي، السلالة الجديدة من فيروس كورونا، والتي تم رصدها في جنوب أفريقيا، أنها “مقلقة” وهي خامس سلالة توضع في هذا التصنيف.

وأضافت المنظمة أنها أعطت السلالة (بي.1.1.529) اسما بالحرف اليوناني “أوميكرون”، وذلك عقب الاجتماع الطارئ لفريقها الاستشاري الفني الخاص بتقييم المتحوّر الجديد.

وأكدت المنظمة أن “أوميكرون” يحتوي على عدد كبير من الطفرات وهو أكثر قدرة على الانتشار وقد لا توقفه اللقاحات، مشيرةً إلى أن “الأدلة الأولية تشير إلى زيادة خطر تفشي هذا المتحور، مقارنة بسلالات أخرى مثيرة للقلق”.

ودعت المنظمة إلى ارتداء أقنعة الوجه، والحفاظ على نظافة اليدين، والتباعد الجسدي، وتحسين تهوية الأماكن الداخلية، وتجنب الأماكن المزدحمة، والتطعيم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

جماعة طنجة تنزع ملكية أراضي لإنشاء “حديقة حيوانات”

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي…

تدرس لجنة التعمير بجماعة طنجة الإثنين القادم مشروعا لنزع ملكية أراضي بهدف إنشاء حديقة للحيوانات ومنتزها وطنيا، وهو المشروع الذي بشر به عمدة المدينة عند تبريره بيع أراضي الجماعة بمالغ أقل من قيمتها السنة الماضية.

وسيعمل أعضاء اللجنة على المصادقة على “نزع الملكية”، استعدادا لطرح المشروع على أعضاء الجماعة خلال الدورة القادمة للمصادقة عليه خلال شهر فبراير.

جماعة طنجة لم تقد لغاية الآن تفاصيل عن المشروع وموقع الأراضي التي ستشيد عليه، وسط مخاوف من فسح المشروع الباب أمام تدمير ما تبقى من “الغابة” في منطقة مديونة والرميلات، حيث يعتقد أن المشروع سيشيد.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسبانيا تستغل أزمة أوكرانيا للضغط على المغرب

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن…

أعلنت إسبانيا عن مساندتها للولايات المتحدة الأمريكية وحلف الشمال الأطلسي في أزمة “أوكرانيا” في ظل إحتمالية حدوث غزو روسي، لكن التقارير أظهرت أن سياسة مدريد تحركها رغبة للضغط على المغرب والتقرب من واشنطن.

وأظهرت تقارير بأن وزير الخارجية الإسباني وعند لقائه بوزير خارجية أمريكا مؤخرا، أطلعه على رغبة مدريد باعتماد حلف الشمال الأطلسي نفس المعاملة مع جنوب القارة الأوروبية كما شرقها، وشددت مدريد في هذا السياق على الحفاظ على مصالحها في كطالونيا وبخصوص قضية الصحراء.

مساهمة إسبانيا في جهود التصدي لروسيا في أوكرانيا ربطته بضرورة القيام بنفس الشيء مع المغاربة، مشيرة أساسا لاستخدام الرباط لقضية المهاجرين للضغط عليها، الشيء الذي خلف أزمة دبلوماسية مستمرة لغاية الآن.

وتعول مدريد على التقارب مع أمريكا بشكل أكبر لدفع المغرب إلى التراجع عن سياسته الأخيرة، معتبرة بأن الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء والدعم الذي حصلت عليه المملكة من الإدارة الأمريكية كان مساهما في الازمة الأخيرة، جراء ما تصفه بفسح المجال أمام السياسة “الأحادية”.

ورغم هذا التوجه الذي كشفت عنه تقارير إعلامية بخصوص اللقاء الإسباني الأمريكي، إلا أن وزير الخارجية الإسبانية تمسك في لقاء صحافي بقرب تجاوز الأزمة الدبلوماسية، رغم مطالبة الحكومة المغربية الجانب الإسباني بـ “الوضوح” خصوصا في قضية الصحراء الخميس الماضي.

أكمل القراءة
منوعات

أوميكرون الخفيّ.. متحوّرٌ جديد لا ترصده اختبارات الكشف

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون،…

أعلنت وكالة الصحة والأمن في المملكة المتحدة (UKHSA)، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أنها تُحقّق في سلالة فرعية لمتحوّر أوميكرون، والذي أطلق عليها بعض العلماء لقب “أوميكرون الخفي”، حيث تتفوق هذه السلالة على الأشكال الأخرى من المتحورات حول العالم وتثير مخاوف من سلالة أكثر قابلية للانتقال.

وكشفت الوكالة في بيان لها، أنه تمّ تحديد 53 حالة فقط مصابة بـ “المتحوّر الخفي” في المملكة المتحدة لغاية 10 يناير الحالي، مشيرة إلى أن تركيبته الجينية قد تجعل من الصعب اكتشافه باستخدام اختبارات “PCR”، وما زالت الأبحاث جارية لمعرفة ما إذا كان أكثر عدوى ومدى تفاعله مع اللقاحات.

وتشير تقارير علمية إلى انتشار متحوّر “أوميكرون الخفي” أيضاً في أجزاء من فرنسا والهند والنرويج.

  • وكالات

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تاريخ جديد لانعقاد القمة العربية بالجزائر

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أن المشاورات ما تزال جارية لتحديد…

أكد الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، يوم الجمعة 21 يناير الحالي، أن المشاورات ما تزال جارية لتحديد موعد للقمة العربية المقبلة، مستبعدا عقد القمة قبل شهر رمضان القادم.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن المسؤول بالجامعة العربية أن القمة التي من المفترض أن تستضيفها الجزائر، لن تُعقد قبل شهر رمضان الفضيل، الذي يصادف حلوله هذا العام شهر أبريل.

وأكدت ذات المصادر أن حسام زكي كشف أن تأجيل القمة “يأتي لتأمين حالة الاسترخاء والأمان من جائحة كورونا”، قبل أن يضيف أن “مسعى المصالحة العربية أو لمّ الشمل العربي مرهون بمدى نجاح العمل التمهيدي من مشاورات وحوارات”.

وجاءت تصريحات حسام زكي عقب زيارة قام بها للجزائر، للوقوف على مدى الاستعدادات التي اتخذتها السلطات من أجل تنظيم القمة وتيسير مشاركة وفود جميع الدول الأعضاء فيها.

أكمل القراءة