غرفة الأخبار

شيعة مغاربة يؤيدون قطع العلاقات مع إيران ويرفضون “دولة الإسلام المتشدد” في المغرب

أعلنت ما تسمى بـ “لجنة الشيعة المغاربة” التابعة للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية عن تأييدها لقرار المغرب بقطع العلاقات مع دولة…

أعلنت ما تسمى بـ “لجنة الشيعة المغاربة” التابعة للجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية عن تأييدها لقرار المغرب بقطع العلاقات مع دولة ايران نتيجة دعمها لأعداء المغرب بالتعاون مع جهات معادية، مؤكدة أنها  لا تربطها أي صلة بسفارة دولة إيران بالرباط.

اللجنة وفي بلاغ تلقت “طنجة7” نسخة منه رفضت في المقابل كل الدعوات والمحاولات الساعية إلى “دولة الإسلام” بمنظور متشدد لا يحترم الحريات الفردية والجماعية، داعية صناع القرار إلى اتخاذ التدابير القانونية اللازمة لتحقيق المواطنة التعاقدية ودعم الصيغ والمبادرات الهادفة إلى توطيد أواصر التفاهم والتعايش بين الفئات الدينية.

المصدر ذاته دعا الحكومة لوقف الرقابة المفروضة على توزيع المواد الدينية غير الإسلامية، وكذلك المواد الإسلامية واللادينية المختلفة مع المذهب المالكي الأشعري السني. ووقف تقييد الأنشطة الدينية للمسلمين وغير المسلمين، والتحقيقات الأمنية حول أمور العقيدة التي تتم خارج المساطر القانونية وتستهدف تواجد الأقليات الدينية غير المسجلة في المغرب عوض الحفاظ عليها ودعمها.

اللجنة استنكرت في نفس الإطار  غلق باب المؤسسات الحكومية في وجه تنظيمات الأقليات الدينية والجمعيات الحقوقية، مسجلة رفض كل من وزارة حقوق الإنسان، وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ورئاسة الحكومة قبول مذكرة ترافعية لضمان الحقوق والحريات الدينية، وكشفت عن فرض الحكومة المغربية رقابة أمنية لا تفارق تحركاتها.

 

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

فرار نجل صاحب مطعم شهير بعد تسببه في عاهة مستديمة لشاب في طنجة

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر…

قالت عائلة شاب يدعى براء بأنه تعرض لاعتداء بالسلاح الأبيض مساء يوم الأحد 24 أكتوبر الحالي على مستوى حي النصر في مدينة طنجة، من قبل نجل صاحب مطعم شهير متخصص في السمك.

وقال شقيق الضحية إن أخاه وضع في قسم الإنعاش بمصحة بنيس الخاصة، جراء إصابته بجروح غائرة على مستوى وجهه ورأسه وجسده، تسببت في فقدانه للكثير من الدماء.

وبحسب المصدر ذاته فإن المصالح الأمنية اطلعت على القضية وحددت هوية المتهم، لكنهم كعائلة لم يحصلوا على معلومات بخصوص توقيف الجاني، معبرا عن خشيتهم من استخدام والده لنفوذه من أجل التأثير على القضية، وطالب في هذا الإطار العدالة لشقيقه ومحاسبة المسؤول عن هذه الجريمة.

شهود عيان على الواقعة، قالوا إن المتهم قام وبشكل مفاجئ بالتهجم على الضحية ووجه له ضربات بالسلاح الأبيض في جسده ووجه ورأسه، ثم فر من مكان الواقعة تحت أنظار عدد من شبان الحي، الذين تجمعوا أيضا أمام مصحة بنيس في ساعة متأخرة معبرين عن إدانتهم لما حدث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد فرضها “الجواز” على زبنائها.. دعواتٌ لسحب الأموال من البنوك في المغرب

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من…

بعدما فرضت البنوك على زبنائها الإدلاء بـ “جواز التلقيح”، تنفيذا لقرار الحكومة القاضي بمنع المواطنين غير الملقّحين ضد كورونا من ولوج المؤسسات العمومية والخاصة، ظهرت مجموعة من الحسابات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحثّ المغاربة على سحب أموالهم من هذه البنوك احتجاجاً على قرار اعتماد الجواز.

وعبر مجموعة تُطلق على نفسها إسم “لا لإجبارية اللقاح. جسمي حريتي”، وتضمّ في عضويتها حوالي 50 ألف عضو، لقيت هذه الدعوات اهتماما كبيرا من روّاد “الفضاء الأزرق” وحظيت بنقاشات مستفيضة فيما بينهم، حيث أكد الكثير منهم أن الإقدام على سحب الأموال بشكل جماعي سيجعل الأبناك غير قادرة على السداد لأنّها لا تتوفّر على السيولة النقدية الكافية لذلك، ما قد يدفعها إلى الاقتراض أو بيع أصولها أو حتى إعلان إفلاسها.

في المقابل، رأى آخرون أن هذه الطريقة لن تجعل أموال الأشخاص في مأمن من السرقة أو التلف في حالة سحبها من البنك، كما أن تأثيرها الفعلي يتطلّب انخراطا جماعيا ومتزامنا وقد لا ينجح الأمر في نهاية المطاف إذا لم تُسحب مبالغ كبيرة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بنسبة مشاركة تفوق 93 في المائة.. المجلس الأعلى للقضاء يعلن أسماء الفائزين

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر…

أعلنت المجلس الأعلى للسلطة للقضائيةأن انتخابات ممثلي القضاة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية برسم الولاية الثانية 2022-2026، ليوم السبت 23 أكتوبر مرت في ظروف جيدة، وتميزت بمشاركة بلغت نسبتها 93,14 في المائة.

وبحسب المحضر المنجز من طرف لجنة الإحصاء،فقد أسفرت العملية عن فوز القضاة عبد الله معوني وسعاد كوكاس و الزبير بوطالع وعبد اللطيف طهار عن هيئة قضاة مختلف محاكم الاستئناف، فيما فاز عن هيئة قضاة مختلف محاكم أول درجة كل من عبد اللطيف الشنتوف ويونس الزهري وعثمان الوكيلي والمصطفي رزقي و أمينة المالکي ونزهة مسافر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

“حولوا المسجد إلى مزبلة”.. اتهامات خطيرة لمقاولين ومسؤولين جراء عرقلة إعادة بناء مسجد أحرارين في طنجة

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد…

احتج العشرات من سكان منطقة أحرارين بعد صلاة الظهر ليوم السبت 24 أكتوبر الحالي في موقع ورش إعادة بناء مسجد أحرارين، وهو المشروع المعطل منذ سنوات، الشيء الذي يحرم مرتاديه من أداء فروضهم الدينية في مكان قريب من منازلهم.

السكان وفي تصريحات اتهموا المسؤولين والمقاولين بالتلاعب بهم، والعمل على تسكينهم بالوعود المتكررة دون أي فائدة، وقالوا إن السلطات العليا للبلاد مطالبة الآن بالتدخل لآن هناك شكوكا بإهدار المال العام، خصوصا وأن مساجد ومؤسسات مجاورة تم إطلاق مشاريعها بعد مشروع مسجدهم وتم تسليمها إلا مسجد حيهم الذي ما إن تنطلق به الأشغال حتى يتوقف من دون أسباب واضحة.

وبحسب السكان فإن المشرفين على المشروع حولوا مسجدهم إلى مزبلة، فمعدات البناء المتهالكة تركت هناك وأصبحت تشكل خطرا على سلامة المواطنين، كما أن الفضاء تحول إلى “باركينغ” ومكان يلجأ له قطاع الطرق والمدمنين.

أكمل القراءة
error: