أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

“جسمي ملك لي”.. تقرير للأمم المتحدة في المغرب يطالب بالحرية “الجنسية والإنجابية للمرأة”

قدم صندوق الأمم المتحدة للسكان (المغرب)، الخميس بالرباط، تقريرا حول حالة سكان العالم برسم سنة 2021 تحت عنوان “جسمي ملك…

قدم صندوق الأمم المتحدة للسكان (المغرب)، الخميس بالرباط، تقريرا حول حالة سكان العالم برسم سنة 2021 تحت عنوان “جسمي ملك لي.. المطالبة بالحق في الاستقلالية وتقرير المصير”.

ويركز التقرير على تحقيق مؤشر 6. 5 لأهداف التنمية المستدامة المتعلق بالاستقلال الذاتي والحقوق الإنجابية للنساء، كما تمت المصادقة عليه سنة 2015 من قبل الدول الـ193 الاعضاء في الامم المتحدة.

وسجل التقرير أنه عندما تكون لدى النساء والمراهقات خيارات أكثر في مجال الصحة الجنسية والانجابية، فان هذا يترجم الى العديد من الانعكاسات الايجابية على صحتهن، بما في ذلك فهم افضل لوسائل الوقاية من مرض فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والخضوع بشكل أكبر للفحوصات ماقبل الولادة الموصى بها، والولادة بمساعدة طبيب (ة) او ممرض (ة) او “قابلة”.

وأكد على أن القدرة على اتخاذ قرار في مجال العلاقة الجنسية والانجاب يعد شرطا أساسيا لاستقلالية النساء، مبرزا ان المرأة التي تتحكم في جسدها تتوفر على فرص أكثر للاستفادة من الاستقلالية في جوانب اخرى من حياتها، في الوقت الذي تقل فيه الفرص بالنسبة للمرأة او المراهقة التي ينقصها التحكم في جسدها، للتحكم في حياتها وصحتها ومستقبلها والتمتع بحقوقها.

واعتبر معدو التقرير أنه لا توجد دولة في العالم “اليوم قادرة على الادعاء بأنها حققت المساواة بين الجنسين بشكل كامل”، بحجة أنه لو كان الأمر كذلك، لما كان هناك عنف ضد النساء والفتيات، وفجوات في الأجور، واختلال في مجال القيادة والعمل المنزلي غير المأجور، وسوء خدمات الصحة الإنجابية وعدم كفايتها، والمس بالحق في التحكم في الجسد.

كما توقف التقرير عند القوانين التي تشجع أو تقيد صنع القرار، مسجلا أن النساء لا يتمتعن، في المتوسط العالمي، إلا بنسبة 75 في المائة من الحقوق القانونية المخولة للرجال. ولفتت الوثيقة الى ان اصدار قوانين ملائمة للصحة الجنسية والانجابية لا يتوقف على مستوى دخل البلد، وأن آثار عدم المساواة على أساس النوع الاجتماعي تزداد حدتها بسبب التمييز المبني اساسا على السن والاصل او الانتماء الاثني، وأيضا الاعاقة او السياق الجغرافي.

يشار الى ان التقرير حول حالة سكان العالم، تقرير سنوي رئيسي لصندوق الأمم المتحدة للسكان يتم نشره منذ 1978 لتسليط الضوء على القضايا المتعلقة بالصحة، لاسيما الصحة الانجابية والجنسية، وابراز التحديات والآفاق التي تمثلها بالنسبة للتنمية في العالم.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إصابات وتوقيف خلال منع السلطات وقفة ضد التطبيع في طنجة (فيديو)

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة…

استخدمت سلطات طنجة القوة من أجل تفريق وقفة احتجاجية ضد التطبيع مع إسرائيل وضد زيارة وزير الدفاع الإسرائيلي إلى العاصمة الرباط، حيث وقع مذكرة تفاهم عسكرية هي الأولى من نوعها بين بلد عربي والدولة العبرية.

القوات العمومية قامت بتفريق المجتمعين في ساحة الأمم بعد أقل من 5 دقائق رفعوا فيها الشعارات والأعلام الفلسطينية. استخدام القوة في التدخل خلف إصابات في صفوف بعض المتظاهرين لاسيما من كبار السن، وسط أنباء عن توقيف بعض المحتجين.

المحتجون المنتمون لتيارات مختلفة من الإسلامي إلى اليساري، نددوا بالتدخل مؤكدين في تصريحات صحفية، بأن القمع لا يزيدهم إلا رفضا للتطبيع الذي وصفوه بـ “الخيانة”.

| بث مباشر من فايسبوك

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات طنجة تمنع بالقوة وقفةً تضامنية مع فلسطين (فيديو)

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع…

منعت السلطات المحلية في مدينة طنجة، مساء يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، وقفةً تضامنية مع الشعب الفلسطيني ورافضة للتطبيع مع إسرائيل، وذلك بمناسبة “اليوم الدولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وبعد لحظات من انطلاقها بساحة “الأمم”، رفع المشاركون في الوقفة شعارات داعمة للقضية الفلسطينية وأخرى مناهضة لسياسة التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل، لكن القوات العمومية سرعان ما تدخّلت وفرّقتهم بالقوة، وسط هتافات مُستنكرة لهذا المنع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المدير الإقليمي للتربية الوطنية في طنجة: منظومة التعليم صعبة وتحتاج للشباب وأصحاب 45 و50 سنة فرصهم ضعيفة

عقد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في طنجة أصيلة رشيد ريان مؤتمرا صحافي بمقر المديرية زوال يوم الإثنين 29 نونبر…

عقد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية في طنجة أصيلة رشيد ريان مؤتمرا صحافي بمقر المديرية زوال يوم الإثنين 29 نونبر الحالي، حيث قد توضيحات عن قرار وزير التربية الوطنية شكيب بنموسى بخصوص شروط المشاركة في مباريات أطر الأكاديميات.

ريان تحدث عن الشروط التي وضعها الوزير للمشاركة في المباريات، ولاسيما المعايير التي أثارت الجدل، كالانتقائية وتحديد أقصى سن للمشاركة في 30 سنة، معتبرا القرار قانوني، وقال إن هذه المنظومة صعبة وكما تتطلب الكفاءات تحتاج للشباب.

وبحسب المسؤول فإن دخول المهنة في سن الشباب سيمكن الأطر كانوا مدرسين أو إداريين من الترقي وحصد تكوين جيد وشغل مختلف المناصب، ناهيك عن تمكينهم من الاستفادة من تقاعد محترم يحفظ كرامتهم.

المصدر ذاته اعتبر أن أصحاب 45 أو 50 سنة على العكس من ذلك تماما، تبقى فرضهم صعيفة في الترقي وحصد تقاعد ملائم.

أكمل القراءة