أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

في قرارٍ مفاجئ.. رافضو الجواز بالمغرب يوقفون الاحتجاجات

أعلنت “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري”، مساء الأربعاء 10 نونبر الحالي، تجميد المشاركة في أي احتجاج ميداني إلى أجل…

أعلنت “التنسيقية الوطنية للمغاربة الرافضين للتلقيح الإجباري”، مساء الأربعاء 10 نونبر الحالي، تجميد المشاركة في أي احتجاج ميداني إلى أجل غير مسمى، كما قرّرت اتخاذ موقف محايد حتى تتضّح الرؤية، على حدّ ما جاء في بلاغ لها على صفحتها بموقع فيسبوك.

وأرجعت التنسيقية، التي كانت أوّل جهة دعت لتنظيم التظاهرات ضد إلزامية جواز التلقيح، السبب في اتخاذ هذا القرار إلى المضايقات والمتابعات التي يتعرّض لها مناضلوها، حسب قولها، مشيرةً في نفس الوقت إلى أنها تُفضّل إعطاء الجهات المسؤولة الوقت اللازم لمراجعة حساباتها وإلغاء البلاغ الحكومي المُلزِم للجواز.

في المقابل، وبعد القرار المفاجئ للتنسيقية المذكورة، نشر “اتحاد المغاربة الرافضين لجواز التلقيح” على صفحته بفيسبوك رسالةً قال فيها: “ما خذينا فلوس ما تراجعنا، نحن فقط نواجه تهمة التحريض لأننا نقوم بالتوعية“.

وأضاف الاتحاد في رسالته “جواز التلقيح هو جواز تطبيع مع سياسة الجهل والقمع والمغالطات، ومن ينشر الوعي متهم بالضرورة. خفو علينا شوية راه عيقتو“.

(الصورة: من مظاهرة سابقة في طنجة ضد الجواز)

تعليقات
  • اعتقد ان السدج هم من يصدقون ان الاحتجاجات جاءت ضد الجواز الكل يعلم من هم المستفيدون منها. واليوم لماذا اعلنوا التوقف لان من يدير هذه الاحتجاجات منوراء الستار اتضح لهم ان الجواز اصبح ضرورة ان هم ارادوا السفر خارج المغرب لان دولا اوروبية فرضته وهؤلاء وجدوا انفسهم في مشكل لانهم يتنقلون بين المغرب واوروبا لذلك ارتوا التوقف والادعاء بالتضييق والكلام الفارغ الذي يصدقه الذين يخرجونهم الى الشارع واكثرهم لايعرفون الاسباب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أحكان يتهم مكتب أبرشان بسوء تدبير فريق اتحاد طنجة (فيديو)

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي،…

اتهم محمد أحكان رئيس اللجنة المؤقتة لفريق اتحاد طنجة المكتب المسير السابق للفريق بقيادة عبد الحميد أبرشان بسوء تدبير النادي، خلال لقاء صحافي عقد مساء يوم الجمعة 3 دجنبر في أحد فنادق المدينة.

وتعليقا على القضايا والنزاعات التي يعاني منها الفريق، قال أحكان إن النزعات موجودة عند كافة الفرق الوطنية، لكن الفرق بأن النادي الأزرق يشهد تراكما في هذه النزاعات.

ووفق المتحدث فإن أبرز أسباب هذه الإشكالية أولا “سوء تدبير من المكتب المسير السابق” وسوء الحظ، إضافة لقرارات عدد من المدربين الذين تناوبوا على تدريب الفريق وورطوا المكتب مع عدد من اللاعبين قد تكون ميزانيته غير قادرة أساسا على “تغطية تكاليفهم”، مشددا أن الأسوأ هو عدم استفادة الفريق منهم.

أحكان اعتبر أن اللجنة المؤقتة جاءت كمرحلة انتقالية وبأنها أمام تحديات كبيرة من أجل معالجة مخلفات الماضي والتعامل مع الحاضر والتخطيط للمستقبل.

وعن موعد انتهاء عمل اللجنة وفتح المجال أمام عقد جمع عام استثنائي لاختيار مكتب جديد، قال أحكان إن اللجنة في اجتماع دائم وبأنها عندما تجد الظروف مناسبة قد تدعو إلى هذا الجمع في أي لحظة، مفضلا عدم الحديث إن كان سيترشح أو باقي أعضاء اللجنة لقيادة النادي في المرحلة القادمة.

| البث المباشر الكامل للمؤتمر

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

جمعية مهنيي فنون الطباعة بطنجة تُكرّم عددا من المهنّيين (صوَر)

نظمت الجمعية المهنية لفنون الطباعة بمدينة طنجة، وبمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسها، حفل تكريم لقدماء مهنيي فنون الطباعة يوم الأربعاء فاتح…

نظمت الجمعية المهنية لفنون الطباعة بمدينة طنجة، وبمناسبة الذكرى الأولى لتأسيسها، حفل تكريم لقدماء مهنيي فنون الطباعة يوم الأربعاء فاتح دجنبر الحالي، وذلك بشراكة مع شركة “نيولت كراف”.

وحضر الحفل، الذي نشّطه الإعلامي عبد اللطيف بنيحيى، أساتذة ومنتخبون وإعلاميون ونشطاء، إلى جانب بعض مهنيي مجال الطباعة وأسرهم.

واستُهّلت فعاليات هذا الحفل بكلمة ترحيبية من كمال المزود، المسؤول التجاري والتقني بجهة الشمال والشرق “نيولت كراف”، رحب فيها بالحضور وحيّى الجمعية على مبادرتها وعلى انفتاحها على مختلف الفعاليات المعنية، مقدما عبارات الشكر والامتنان للثقة التي حظيت بها الشركة، التي ستتوّج بعقد شراكة مع الجمعية.

من جهته، أعرب نبيل إفزارن، رئيس جمعية مهنيي فنون الطباعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، عن ترحيبه وشكره باسم الجمعية لكافة الحضور والشركاء، كما تناول بإيجاز إرهاصات نشأة الجمعية المقترنة بأزمــة “كورونا”، حيث كان البحث عن سبل الخروج من الأزمة من أبرز طموحها، معتبرا أن الانفتاح على الجميع وتوحيد الجهود من خلال تفعيل الشراكات والتعاون هو أنسب الحلول لذلك.

واستمرت الفعاليات بإلقاء كلمة للمختار بنجلون، المدير التجاري لشركة “نيولت كراف”، طرح فيها نظرة شاملة عن الشركة، منتوجاتها، خط إنتاجها وشركائها، فضلا عن كلمة عبد الحق بخات، مدير جريدتي طنجة والشمال، عبر من خلالها عن تهنئته للبادرة النوعية للجمعية التي استطاعت في ظرف وجيز من تأسيسها أن تعيد الاعتبار لهذه المهنة وتعطيها مكانتها التي تستحقها، من خلال جمعها لهذا الشمل واستعدادها للمستقبل، كما أعرب عن افتخاره واعتزازه بممارسة هذه المهنة، منذ سبعينيات القرن الماضي.

وقد كان اللقاء مناسبة لتوقيع اتفاقية شراكة، أبرمت بين جمعية مهنيي فنون الطباعة بجهة طنجة تطوان الحسيمة، وشركة “نيولت كراف” (NEOLTGRAF – GROUPE ARKEOS).

وقبل الختام، انطلق الحفل التكريمي لفائدة قدماء حرفيي فنون الطباعة، عرفانا وتقديرا لمجهوداتهم وعطائهم المتفاني لهذه المهنة النبيلة، وقد شمل التكريم بعضا من الرموز التارخييـن، كالإسباني “خون خوصي سانشيز كاليرلو” من قدماء المطبعيتين الأجانب المقيمين بطنجة، الراحل عبد القادر البغيل، الراحل الحاج أحمد العربي الفيلالي، الأب الروحي لللافتات الإشهارية اليدوية، الراحل الحاج الطيب الشويخ (تطوان).

كما تمّ تكريم مجموعة من المهنيين على رأسهم عبد الحق بخات، مقتني المطابع المغربية والدولية، الشهيرة بطنجة، مصطفى أشرقــي، محمد السباب، عبد القادر المسفيوي (جريدة طنجة)، الراحل عبد الله اللاهلال (تطوان)، محمد البعقيلي (مطبعة طنجة)، عبد المجيـد العروسي (مؤسسة ألطوبريس ـ طنجة) لحسن الصروخ، الراحل عبد الحميد بن شريفة (مطبعة كرافيكاس نورطي)، عبد الرؤوف الصنهاجي، عبد اللطيف الحـداد (مطـبعة القـدس ـ تطوان) عبد اللطيـف العابدي (القصر الكبير) المفضل دكــون، محمـــد ليمـوري، أحمــد إفزارن وغيرهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عبر قناة شيعية.. المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يصف “المغرب بالمحتل للصحراء” دفاعا عن فلسطين!

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز…

نقلت قناة اللؤلوة التابعة للمعارضة الشيعية في البحرين الممولة من إيران، تصريحات مسيئة للكاتب العام للمرصد المغربي لمناهضة التطبيع عزيز هناوي، بحق المغرب وسيادته على الصحراء وبلغت حد وصفه بـ “المحتل”.

القناة قالت إن الكاتب العام للمرصد قال إن “المغرب تحتل الصحراء كما تحتل إسرائيل فلسطين”، وذلك خلال مشاركته في برنامج على القناة، حيث اعتبر أن تطبيع المغرب مع دولة إسرائيل يسيء لقضية الصحراء ويطرح حولها علامات استفهام.

ويتعرض المرصد حاليا لهجوم، خصوصا بعدما اختار أعضاءه اللجوء إلى وسائل إعلام مناهضة للمغرب وتنتمي للمحور الجزائري الإيراني، التي تستغل التطبيع المغربي للهجوم على المملكة والطعن في قضاياها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية….

بعد تقييد عملية تنظيم الجنائز، قررت الحكومة المغربية يوم الجمعة 3 دجنبر الحالي، منع إقامة جميع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية.

وبحسب بلاغ حكومي، فإن هذا القرار يأتي في إطار المقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، وخشية من انتشار المتحور الجديد لفيروس كورونا.

وجددت الحكومة دعوتها للمواطنات والمواطنين للانخراط القوي في “الحملة الوطنية للتلقيح”، ومواصلة الالتزام المسؤول والحرص على اتخاذ كافة الاحتياطات الاحترازية، بما يحافظ على المكتسبات المحققة ويساهم في العودة التدريجية للحياة الطبيعية ببلادنا.

أكمل القراءة