أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مِن ضمنها تغيير معهد الفندقة بطنجة.. هذه أهمّ التعديلات على مشروع قانون المالية

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مساء الثلاثاء 9 نونبر، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم…

صادقت لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، مساء الثلاثاء 9 نونبر، بالأغلبية على الجزء الأول من مشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2022.

وكان أعضاء هده اللجنة قد وافقوا على سلسلة من التعديلات اقترحتها الحكومة وفرق الأغلبية والمعارضة على حد سواء.

وتتعلق أبرز التعديلات المعتمدة، من بين أمور أخرى، بمعهد التكنولوجيا الفندقية والسياحية بطنجة، والذي سيصبح من الآن فصاعدا معهدا متخصصا، بموجب قرار السلطة الحكومية المكلفة بالسياحة رقم 98.296، وسيحمل اسم “المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية والفندقية والسياحية بطنجة”.

وتخصّ التعديلات أيضا الجمعيات العاملة في مجال مكافحة آثار الكوارث الطبيعية، والتي ستستفيد من الإعانات التي يمنحها صندوق الحد من آثار الكوارث الطبيعية.

كما أن الموارد والنفقات المتعلقة بالصندوق الخاص بالنهوض بمنظومة التربية والتكوين وتحسين جودته، ستتحملها من الآن فصاعدا السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية والتعليم الأولي، وتلك المسؤولة عن التكوين المهني، والتعليم العالي.

ووفقا للتعديلات، التي تمت المصادقة عليها، ستكون السلطة الحكومية المكلفة بالرياضة من الآن فصاعدا مسؤولة عن موارد ونفقات حساب الصندوق الوطني لتنمية الرياضة.

ويتعلق الأمر أيضا بتوزيع 240 مليون درهم من ميزانية الاستثمار لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لفائدة ميزانية الاستثمار لوزارة الصناعة والتجارة، وفقا لأحكام المراسيم المتعلقة بمهام الوزراء.

إلى جانب ذلك، أوصى أعضاء اللجنة بتخفيض رسوم الاستيراد المطبقة على مادة البلاستيك من نوع (تيرفثالات إيثيلين) من 10 في المئة إلى 2.5 في المئة، والمستعملة كمادة أساسية خاصة في قطاع النسيج، وكذا فرض رسوم الاستيراد على الأنابيب والمصابيح بنسبة 5.17 في المئة عوض 40 في المئة المحددة في مشروع قانون المالية لسنة 2022، قصد الذهاب تدريجيا في تجاه إعفاء هذه المنتجات التي لا تزال تستهلك في المغرب، مع مراعاة القدرة الشرائية للمواطنين.

كما تم تبني تخفيض الضرائب المفروضة على اللوحات الإلكترونية وأجهزة التلفاز ذات الشاشة التي تعادل أو تقل عن 32 بوصة، ولا سيما لفائدة الطلبة مع الأخذ بعين الاعتبار آثار أزمة “كوفيد 19″، التي أظهرت أهمية التعليم والعمل عن بعد.

وهمّت التعديلات كذلك إعفاء بطاريات الكراسي المتحركة للأشخاص ذوي الإعاقة، وبطاريات الدراجات الكهربائية والنارية وثلاثية العجلات، المستخدمة بشكل عام في نقل البضائع.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الصحة: انتشار كورونا بدأ يضعف في المغرب

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف…

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، يوم الثلاثاء 7 دجنبر الحالي، أن استقرار جميع المؤشرات في مستوى منخفض، يؤكد الانتشار الضعيف لفيروس كورونا بالمملكة.

وفي تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة خلال الفترة الممتدة من 22 نونبر إلى 6 دجنبر 2021، قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بالوزارة، معاذ المرابط، “تستمر حالات الإصابة في الاستقرار، والأسبوع الماضي تم تسجيل 859 حالة بكوفيد-19، بزيادة 50 حالة عن الأسبوع الذي سبقه، فيما ظل معدل الإيجابية مستقرا في حدود 1 بالمئة، وهو دليل على الانتشار الضعيف للفيروس بالمغرب”.

وفي ما يتعلق بمعدل الحالات الجديدة في أقسام الإنعاش والعناية المركزة، فقد ظل العدد مستقرا كذلك في حدود 104 حالات طيلة الأسابيع الثلاثة الأخيرة على المستوى الوطني. بدورها، عرفت نسبة الوفيات استقرارا إذ سجلت في الأسبوع الأخير 14 وفاة مقارنة بالأسبوع ما قبل الماضي (15 وفاة).

كما أن مؤشر توالد الحالات ظل مستقرا في حدود 1,04، ما يؤكد أن المنحنى الوبائي مسطح في مستوى منخفض، حسب وزارة الصحة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حسابٌ لبيع منتجاتٍ نسائية بإنستغرام ينصب على عشرات المغربيات

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل…

يَعرض حسابٌ بمنصة “إنستغرام”، ومنذ فترة ليست بالقصيرة، عدة منتجات نسائية للبيع من خلال ترويج صورٍ لها على منصّات التواصل الاجتماعي مع أثمنة مغرية وخدمة توصيل مجانية وسريعة لجميع المدن المغربية، ما يجعل الكثير من النساء تتواصل مع أصحاب هذا الحساب وتقديم طلبيّات، قبل أن يتفطّن متأخّرات لعملية النصب التي وقعن فيها.

ومباشرة بعد التواصل مع أصحاب هذا الحساب، الذي يحمل إسم “lesfemmesdeluxe”، يُقدّمون لزبونتهم المفترضة رقم “واتساب” للحديث مع سيّدة سرعان ما تتمكّن من إقناع الضحية بجدّية الخدمة المُقدّمة، قبل أن تطلب منها إرسال المبلغ مقابل المنتج المُراد شراؤه والذي لا يتعدى في الغالب 200 درهم، وذلك عبر حوالة بنكية.

بعد التأكد من إرسال المبلغ، يتم حظر رقم هاتف الزبونة الضحية، وهكذا مع العشرات غيرها، مثلما تؤكّد العديد من الشهادات المنشورة على الأنترنت في حق الحساب المذكور، وهي الشهادات التي لا تنتبه إليها النساء ضحايا هذا النوّع من الاحتيال إلا بعد فوات الأوان.

وفي حديث مع “طنجة7″، قالت فتاة من مدينة طنجة إنها تعرّضت للخداع بنفس الطريقة بعدما طلبت شراء معطف بمئتي درهم، حيث أرسلت قيمته المالية بشكل مسبق دون أن تتوصّل به، مشيرة إلى أن بساطة المبلغ تجعل الضحايا يتخلّفن عن تقديم شكايةٍ لدى مصالح الأمن المختصة، وهو بالضبط ما تراهن عليه حسابات البيع الوهمي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لأول مرة.. قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك،…

ينتظر أن تنظم يوم الثلاثاء 7 دجنبر قمة مغربية مع 4 دول من شرق أوروبا، هي المجر وبولندا وسلوفاكيا وشيك، بالتزامن مع زيارة يقوم بها وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة للمنطقة.

سفير المجر في المغرب، كشف أنه وللمرة الأولى في التاريخ سيجتمع المغرب مهع هذه الدول الأوروبية في بودابست، وتشمل الاجتماعات المغربية مع هذه الدول تعاون في مختلف المجالات وفي مقدمتها الاقتصادية والصناعية والعسكرية.

وزير خارجية تشيك قال إن المغرب يعد شريكهم الأول في منطقة شمال إفريقيا وبأن التعاون مع المملكة متنوع وسيتم توسيعه وتدعيمه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وهبي “يدرس” إلحاق العوامة وسبت الزينات بطنجة “قضائيا”

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة…

أعلن وزير العدل عبد اللطيف وهبي على الشروع في دراسة عملية إلحاق كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات بمدينة طنجة “قضائيا” بدلا من مدينة أصيلة، عقب طلبه وجه النائب البرلماني عبد القادر طاهر من أجل تقريب الخدمة القضائية.

ووجد الوزير بأن كل من جماعتي العوامة وسبت الزينات تبعد عن مسافة كبيرة عن مدينة أصيلة مقارنة مع طنجة، وبناء على ذلك فإن وزارة العدل “لا ترى مانعا” في إلحاق الجماعتين بمدينة طنجة، بهدف تقريب القضاء للمتقاضين وعقلنة الخريطة القضائية.

وهبي كشف عن “دراسة الموضوع بجدية” دون أن يعلن عن أي خطوات لتنزيل القرار في القريب العاجل.

أكمل القراءة